أفكار هدايا لطفل التوحد

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

قررت أن أكتب هذه القائمة لتكون إلهام لكل أب وأم لديهم طفل مصاب بالتوحد، ولكل شخص يسعى لوضع الابتسامة والسعادة في قلب طفلٍ متوحد ولديه صعوبات في التواصل مع العالم.

أنا أعلم أن اختيار هدايا لطفلٍ مصابٍ بالتوحد أمر صعب ومحير ويبدو أقرب إلى تحدي، وبالتالي وضعت هذه القائمة للتناسب مع أي مناسبة ستقدم فيها الهدية وكذلك تتناسب مع الميزانية أيًا كان حجمه..

قائمة الهدايا

1. ألعاب التركيب 

هذه الألعاب تعتمد على التفكيك والتركيب وهي من الألعاب التي تعد من التدريبات الهامة لأطفال التوحد، وذلك لأنها تطور المهارات الحركية وتجعلها أكثر دقة، كما أنها تثير الفضول لديهم وتدفعهم نحو معرفة الأشياء وكذلك شغل جزء كبير من الوقت في نشاطٍ ترفيهي ممتع. تصلح هذه الألعاب تصلح من سن 3 سنوات.

2. ألعاب البطاقات

وهذه الألعاب تعتمد بشكلٍ كبير على المهارات الذهنية والذاكرة وغالبًا ما تأتي مع تعليمات بسيطة تجعل من السهل على الآباء والأطفال فهمها واستخدامها. تصلح هذه اللعبة من سن 5 سنوات.

3. الأرجوحة

الأرجوحة من الأشياء التي تساعد في تحسين المزاج بشكلٍ طبيعي والتي تسرع من تنمية وتطوير التكامل الحسي وتعد مهدئًا ومنبهًا للطفل، وتختلف حجم وسعر الأرجوحة على حسب السن ومستويات الأرجحة وطبيعة الكرسي.

4. المصابيح الضوئية

تأتي ألعاب الأضواء في عدة أشكال وأحجام وبالتالي عدة أسعار، وتعد من الأمور المثيرة والحماسية للأطفال، كما أنها تدفع الطفل للاستكشاف وللفضول خاصةً أنها تأتي على هيئة بعض الظواهر الكونية المثيرة مثل الكواكب والنجوم وهكذا.

5. AquaBeads 

لا أعرف اسم اللعبة باللغة العربية لكنها عبارة عن كُراتٍ صغيرة ملونة حين يتم رشها بالماء تصبح أكبر وتكتسب نوعًا من اللزوجة وتصبح شديدة الإمتاع حين تتحرك وتهرب منك، هذه اللعبة ممتازة لشغل الوقت أثناء التواجد في السيارة وهي تثير حواس الطفل بشكلٍ كبير.

6. سدادات للأذن

هذه هدية مثالية لطفل التوحد، وذلك لأنه دائمًا ما يكون حساس للضوضاء وللأصوات العالية وبالتالي يحتاج إلى سدادات للأذن خاصةً خارج المنزل، يمكنك أن تختار سدادات صغيرة لا تظهر من الأذن حتى لا يصاب الطفل بالحرج، وتأكد أن هذه الهدية ستكون سر شعور الطفل بالراحة في كثيرٍ من الأوقات.

7. الكتب التفاعلية

هذه الكتب تعتمد على قيام الطفل ببعض التغيرات البسيطة ليكمل القصة، عن طريق تحريك بعض القطع وإعادة وضعها، هذه الكتب تصلح من سن 4 سنوات وتساعد الطفل على تحسين قدراته على التحليل وحل المشكلات وكذلك تحسين قدراته الحركية واتساق حواسه معًا.

8. الألغاز

هناك أنواع كثيرة من كتب الألغاز تناسب مختلف الأعمار، بدايةً من سن 3 سنوات وحتى سن النضوج، يمكنك أن تختار ألغاز توصيل الأرقام أو المتاهات أو تكملة الرسوم، جميعها تحسن من قدرات الطفل العقلية وتشغل وقت كبير من الفراغ بشكلٍ مُسلٍ ومفيد.

9. كتب التلوين

حتى الكبار يستمتعون بكتب التلوين وتجعلهم يشعرون أنهم أكثر هدوءًا وراحة، فلما لا نعطي الأطفال نفس الشعور الرائع.

10. خيمة الألعاب

هذه الخيمة هي مجموعة متعددة من الألعاب في لعبةٍ واحدة، ممتعة ومسلية وستجعل الطفل يعيش مغامرات من الصعب أن يعيشها في الخارج، قد تكون مرتفعة السعر قليلًا لكنها بالتأكيد هدية مميزة للغاية.

11. العجين

هناك العديد من الأنواع والأشكال لألعاب العجين والتي تأتي بألوانٍ متعددة وكثير من الأدوات التي تساعد على تشكيل العجين، لكن يفضّل أن تقدم هذه العجائن لطفل يتجاوز الخمس سنوات حتى لا يأكلها لأنها غير صحية تمامًا بالطبع.

12. ممرات ومتاهة

إن كان لديك المساحة والميزانية التي تمكنك من فعلها فلا تتردد أبدًا، فإنها بمثابة مدينة ألعاب صغيرة بالمنزل لطفلك، كل ما عليك هو أن تعد الأرضيات والحوائط وتدع كثير من الممرات القماشية العملاقة التي تتصل ببعضها البعض وتدع لطفلك العنان ليفعل ما يريد.

13. بطانية جديدة

يؤكد الأطباء في علم النفس أن شعور الشخص بأن البطانية التي يستخدمها مريح يقلل من نسب التوتر والقلق لديه وبالتالي لا يوجد هدية أفضل من البطانية خاصة في فصل الشتاء، لكن احرص على اختيار واحدة بأشكال الطفل المفضلة، وأؤكد لك أنه سواء كانت الشخصيات الديناصورات أو حتى رواد الفضاء بالتأكيد ستجد الشكل المطلوب.

14. ألعاب الخيوط

هذه ليست مجرد لعبة عادية، بل أنها أكثر هواية تهديها للطفل، فأنت تعلميه أن يصنع شيئًا ممتعًا وجميل ومع الوقت سيصبح شغف لديه، أراهنك أن هذه الهدية ستخرج من الطفل موهبة مبهرة لم تكن تتخيلها.

15. حروف الفوم

هذه الهدية ممتازة لتعليم الطفل الحروف بشكلٍ غير مباشر وتصلح للعام السابق على الالتحاق بالمدرسة، هي ممتعة وملونة وكذلك مثيرة للطفل ففيها الكثير من التركيب والتعديل والترتيب، وستطور مهارات طفلك وذاكرته بشكلٍ ملحوظ.

الآن حان دورك .. أخبرنا عن أفضل هدية تعتقد أنها تناسب طفل التوحد ولماذا؟

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *