خمس تلميحات لاختيار اسم علامة تجارية يعلق في الأذهان

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هل تبحث عن اسم العلامة التجارية لشركتك الناشئة؟

لا شك أن اختيار اسم العلامة التجارية يعد واحدا من أصعب الأمور وأهمها لنجاح شركتك أو مشروعك، إن الفشل في اختيار اسم العلامة التجارية يؤدي إلى مواجهة بعض المشاكل المتمثلة في اضطرارك إلى إعادة التسمية مرة أخرى أو التسبب في الإحراج أو الفشل، إذن  العلامة التجارية ليست مجرد شعار.

الآن خذ وقتك واتبع هذه العملية البسيطة المكونة من 5 خطوات للتوصل بسرعة إلى بعض الأفكار الخاصة بالعلامة التجارية التي ستعمل لصالح شركتك أو مؤسستك.

الخطوة الأولى: حدد العميل المستهدف

قبل أن تبدأ في التفكير في اسم علامتك التجارية لا بد من تحديد العميل المستهدف، إذا كنت لا تعرف لمن تنشئ علامتك التجارية ، فلن تجد اسمًا مقنعًا أبدًا.

بالتأكيد ستتمكن من تحديد عميلك المستهدف عند إنشاء استراتيجيات التسويق والأعمال الخاصة بك ، لكن لا تتعجل في اختيار الاسم ، بعض الشركات الناشئة تقوم بتحديد اسم علامتها التجارية على الفور  قبل أن تهتم بالتفاصيل، لا تحدد اسم علامتك التجارية نهائيًا قبل أن تكون متأكدًا من أنها ستجذب جمهورك المستهدف وتعكس قيم علامتك التجارية.

يمكن أن توفر أدوات الويب مثل Alexa معلومات مهمة عن زوار المواقع المنافسة ،بما في ذلك العمر والموقع والتعليم والأصل العرقي.

عند النظر إلى صفحات المنافسين على Facebook و Twitter ، يمكنك ان تجد بعض المعلومات  المفيدة حول قاعدة العملاء ، من هذه المصادر تجعلك قادرًا على بناء صورة واضحة عن العميل الذي تستهدفه علامتك التجارية.

لكن هذه مجرد بداية..

الخطوة الثانية: إنشاء نموذج العلامة التجارية الخاصة بك

من الضروري  أن تعرف أن الصورة الرمزية هي تجسيد لمتطلبات لعميلك بينما النموذج الأصلي هو تجسيد  للمنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك 

كيف ستخلق علامتك التجارية صدى عاطفيا مع عملائك؟

اسأل نفسك كيف ستنشئ علامتك التجارية صدى عاطفيً مع عملائك المستهدفين؟. ما هي قيم العلامة التجارية التي ترغب في توصيلها؟ هل سيكون التورية أو اللعب على الكلمات مناسبًا للصورة الرمزية؟ أو هل تريد أن تضع شعور الرفاهية والفخامة في الذهن؟  هل تريد أن يشير اسم علامتك التجارية إلى شيء عنك أو عما تفعله؟

 راقب العلامات التجارية الشهيرة للحصول على الإلهام مثل:

شركة دوف Dove وصورة الحمامة تعبيرا عن النقاء والنعومة، وهي علامة تجارية مثالية للدلالة على المنتجات الخاصة بمستحضرات العناية الشخصية، راقب ايضاً العلامات التجارية الشهيرة مثل ماكدونالدز جوجل، كنتاكي، أديداس، كوكاكولا، فكر ما الذي جعل هذه العامات التجارية ناجحةإلى هذا الحد؟

من المستحسن أيضًا قضاء بعض الوقت مع فريقك للتفكير في المعاني غير اللفظية والرابطات العاطفية التي تريدها لعلامتك التجارية. اكتب مايعجبك حتى تتمكن من إضافتها إلى إرشادات العلامة التجارية في المستقبل.

الخطوة 3: توليد أفكار اسم العلامة التجارية.

تتمثل المهمة التالية في توليد عدد من الأفكار حول اسم العلامة التجاري. لا توجد قواعد صارمة ومحددة لتوليد الأفكار ، ولكن فيما يلي بعض المبادئ العامة التي يمكن أن تساعدك:

  • اجعل اسم العلامة التجارية بسيطا

 عادةً ما يكون الاسم التجاري المثالي قصيرًا وبسيطًا وسهلاً، بأن يكون عبارة كلمة مكونة من مقطعين ، حيث إن هذه الكلمات تجذب عموما الجمهور المستهدف وتكون أكثر تميّزًا. 

 لاحظ الآتي

عندما ينجح مشروعك قد تحتاج إلى تطوير أو إضافة مجموعة اخرى من المنتجات ، لذلك يجب ألا يكون اسم علامتك التجارية محددًا للغاية. على سبيل المثال ،” Footjo” اشتهر بصنع أحذية غولف عالية الجودة ، إلا أن اسمه “Footjoy” وليس “Footjoy Golf Shoes” ، حيث تبيع الشركة الآن أيضًا مجموعة واسعة من معدات الجولف والرياضة ،

  •  استخدم ارتباط الكلمات لاستنباط الأفكار 

اكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات المرتبطة بعلامتك التجارية، ، ثم اعمل أنت وفريقك على اختيار الاسم الأكثر ملائمة لنشاطك ،أما .إذا كنت تعمل بمفردك ، يمكنك طلب رأي الأصدقاء والعائلة لتقديم تعليقات مفيدة لك.

 يمكنك تكوين كلمة جديدة تمامًا أو الجمع بين كلمتين عاديتين لتشكيل كلمة جديدة مثل – Footjoy .

  • استفد من الانترنت لتوسيع قائمة أسماء علاماتك التجارية

يمكنك الاستفادة من هذا الموقع في توليد أفكار لعلامتك التجارية أو موقعك الإلكتروني.

  • لمزيد من الخيارات يمكنك استخدام كلمات لغة الأجنبية 

 يمكنك أيضًا التفكير في استخدام كلمات أجنبية مثل– مثل الفرنسية أو الإسبانية أو الإيطالية – غالبًا ما يكونون فعالين جدًا في تسمية السلع الفاخرة ، لا سيما في الأسواق مثل الملابس والمجوهرات ومستحضرات التجميل والعطور والطعام ، لكن يجب توخي الحذر ، اختر الكلمة أو الكلمات التي تعرف معناها جيداً.

 الخطوة 4: التحقق من توفر اسم العلامة التجارية الذي اخترته

 بمجرد حصولك على قائمة مختصرة بأسماء العلامات التجارية المحتملة ، من المهم التحقق من عدم استخدامها حاليًا.تأكد من أنها غير مسجلة بالفعل من قبل شركة أخرى. يمكنك التحقق من ذلك عبر البحث على جوجل والفيس بوك وتويتر 

الخطوة 5: اختبار اسم العلامة التجارية

قبل اتخاذ قرار بشأن الاسم التجاري المثالي لشركتك ، اختبره أولا  ، سيتيح لك ذلك معرفة مدى جاذبية وسهولة تذكر العلامة بالنسبة للعملاء، إذا كان لديك عملاء حاليين لمنتجات أخرى ، فيمكنك إجراء استبيان عبر الفيس بوك أو الإيميل 

أما  إذاكانت شركتك من الشركات الناشئة الجديدة  فقد يشكل الاختبار مجرد جزء من أبحاث السوق ، والتي قد تتم بين أفراد لعائلة والأصدقاء والزملاء وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

تأكد من اختبار اسم العلامة التجارية الذي اخترته بدقة وموضوعية. إذا كان الأشخاص يعطونك ردودًا سلبية أو يعتقدون أنك تبيع مضارب بيسبول عندما يُفترض أنك تبيع أحذية الجولف ، فستعرف أن العلامة التي اخترتها غير صالحة. انتبه لما يقوله الناس وكيف يستجيبون وراقب رد فعلهم الأولي، ثم  حدد اسم العلامة التجارية المثالي.

 وأخيرًا ، بمجرد أن تقوم بفحص واختبار اسم علامتك التجارية بشكل صحيح ، يمكنك البدء في إعداد تواجدك عبر الإنترنت.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *