إفرازات وردية قبل فترة الدورة الشهرية

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
صحة المرأة
إفرازات وردية
إفرازات وردية

إفرازات وردية المهبلية قبل الدورة الشهرية أو بعدها عادة ليست مقلقة، ولكن هناك العديد من الأسباب، بما في ذلك التغيرات الهرمونية والدورة الشهرية.

قد تكون الإفرازات المهبلية لدى بعض النساء زهرية اللون، وهذا عادة لا يمثل مصدر قلق، لأن هذه الإفرازات المهبلية الوردية ترتبط عادةً بالدورة الشهرية، أو استخدام موانع الحمل، أو التغيرات الهرمونية.

ومع ذلك، في حالات أخرى، قد يكون الإفراز الوردي أيضًا علامة على بعض الحالات الطبية التي يجب تقييمها من قبل طبيب أمراض النساء، خاصة إذا ظهرت علامات أو أعراض مثل آلام المعدة أو الغثيان أو إفرازات كريهة الرائحة.

محتوى الموضوع

سبب الإفرازات الوردية

 نزول دم قبل الدورة بأسبوع - موقع رموش
إفرازات وردية

بداية الدورة الشهرية أو نهايتها

قد تعاني بعض النساء من إفرازات وردية في بداية الدورة الشهرية أو نهايتها، وهذا بشكل عام خليط من الدم والإفرازات المهبلية، إن وجود إفرازات وردية في بداية الدورة الشهرية أو نهايتها أمر طبيعي تمامًا، لذا فهي لا تتطلب أي علاج خاص.

اقرأ المزيد: تعرف على فقر الدم وكيفية علاجه بالطب التقليدي؟

عدم التوازن الهرموني

عندما تخضع المرأة لتغييرات هرمونية، قد يكون لديها إفرازات وردية اللون يحدث هذا عندما لا تكون مستويات هرمون الاستروجين كافية للحفاظ على استقرار بطانة الرحم، مما يؤدي إلى تساقطها يمكن أن يكون لونه وردي.

يمكن أن تحدث الاختلالات الهرمونية بسبب عدد من العوامل، مثل الإجهاد أو سوء التغذية أو الوزن الزائد أو المرض لذلك، من المهم أن ترى ممارسًا عامًا أو اختصاصيًا في الغدد الصماء لفهم سبب عدم التوازن.

أدوية منع الحمل

concept of critical days menstrual cycle royalty free image 1040519038 1538760160 - موقع رموش
إفرازات وردية

تأخذ بعض النساء حبوب منع الحمل التي تحتوي على نسبة منخفضة من هرمون الاستروجين أو البروجسترون لمنع الحمل بالإضافة إلى ذلك، إذا لم تستخدمي وسائل منع الحمل الصحيحة، فسيحدث الحمل مرة أخرى.

كيسات المبيض

يتكون كيس المبيض من كيس مملوء بالسائل يمكن أن يتطور داخل المبيض أو حوله ويكون إما بدون أعراض أو يسبب أعراضًا مثل الإفرازات الوردية والألم والتغيرات في فترة الحمل.

يتم التعامل مع الأكياس المشتبه بها فقط في ظروف خاصة مثل ظهور أعراض ذات خصائص خبيثة في هذه الحالات، قد يستخدم الطبيب حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين.

حمل

يمكن أن يكون الإفراز الوردي أيضًا علامة على الحمل الذي يحدث بسبب الانغراس يتضمن زرع الجنين في بطانة الرحم، وهو النسيج الذي يبطن داخل الرحم.

الإفرازات الوردية عند الشخير أمر طبيعي تمامًا، حتى لو لم يحدث لجميع النساء ومع ذلك، إذا زادت شدة النزيف.

مرض التهاب الحوض

 نزول إفرازات وردية قبل الدورة3 - موقع رموش
إفرازات وردية

مرض التهاب الحوض هو مرض معد يبدأ في المهبل وينتشر ويصيب الرحم وقناتي فالوب والمبيضين يمكن أن ينتشر أيضًا إلى جزء كبير من منطقة الحوض وحتى البطن ويسبب أعراضًا مثل إفرازات زهرية أو صفراء أو خضراء، ونزيف أثناء الجماع وألم في الحوض.

يُعالج مرض التهاب الحوض عمومًا بالمضادات الحيوية. ومع ذلك، اعتمادًا على شدة المرض، قد تكون الجراحة ضرورية.