يعد تقديم الهدايا وتلقيها أحد أكثر الأمور الممتعة المرتبطة بأي مناسبة خاصة، سواء كان لدينا ذكريات جميلة عن أعياد الميلاد أو الاحتفالات الأخرى والتي تخص تبادلنا الهدايا، لقد أحببنا هذا الشعور الخاص عندما نتلقى شيئًا مميزًا حقًا ، أو من شخصًا نهتم به قام بتقديم هدية لنا، وبالرغم من ذلك هناك أيضًا بعض الأشياء التي تسقط منا أثناء اختيار الهدية المناسبة للزيارة سواء كانت في مناسبة عامة أو مناسبة خاصة أو زيارة عادية.

نصائح اختيار الهدايا

قبل البدء باختيار الهدية المناسبة التي تحتاج إليها أثناء زياراتك، لابد من التعرف أولًا على نوع المناسبة التي إلى هدية فهناك أنواع مختلفة من الهدايا التي يمكن تقديمها، فلا تغفل عن معرفة النصائح التالية والتي منها : [1]

  • كن متميزًا عند تقديم الهدية، فهناك احتمال أن شخصًا آخر يمكن أن يفكر بنوعية الهدايا الشائعة التي يتم تقديمها لذلك لابد أن تكون هديتك مميزة ورائعة.
  • لابد أثناء دخولك للزيارة أن تقدم التحية أولًا قبل تقديم الهدية، لا ترغب في دفع الهدية بوجههم على الفور وجعلهم يشعرون بأنك تتباهي بجلبك هدية لهم.
  • لا تتوقع منهم استخدام الهدية على الفور أو رؤيتها للتعرف على ماذا اخترت لهم، لإنهم في وضع الاستضافة، وعلى الأرجح لا يريدون صرف الانتباه كثيرًا عن ضيوفهم الآخرين.
  • يمكنك أن تسأل المضيف أو المضيفة مسبقًا عما إذا كان هناك أي شيء يمكنك إحضاره إلى المناسبة للمساهمة بها، لا تنطبق هذه النصيحة دائمًا على أشياء مثل تجمعات الأصدقاء، حيث قد لا يتوقع من المضيفة تلقي هدية على أي حال، ولكن إذا شعرت أنهم يعدون شيئًا مسبقًا ، فلا تتردد في التواصل للمساعدة.
  • يمكنك أيضا لف الهدية إذا كان ذلك مناسبًا، ولكن لا تجعلها أكثر تعقيدًا، يكفي لفة بسيطة مع وجود ملاحظة شكر سريعة.

اتيكيت الزيارات

التجمعات الشبابية

يعتبر هذا النوع من الزيارات هي تجمعات خاصة بالشباب فلا يجب على الشخص إحضار هدية فهي تظل هدية رمزية، وغالبًا ما تعبر عن الامتنان للمجهود الذي قام به الشخص المضيف، ولا يتم لف الهدية بشكل رسمي، ويمكن إحضار هدية كنوع من الإضافة للاحتفال ومساهمة منك له، فإذا كان الزيارة عبارة عن عشاء يمكنك جلب شيء فاتح للشهية أو حلويات كنوع من التحلية.

احتفالات رسمية

سواء كان ذلك عيد ميلاد أو حفلة عزوبية أو حفلة خطوبة أو زفاف، فهنا ستحتاج للقلق بشأن الحصول على هدية لصاحب الحفل، فهذا النوع من الزيارات هو من يمكن إرسال من خلال باقة زهور أو الشوكولاتة أو أي شيء يحبه الشخص أو يحتاج إليه، الحصول على زيارة إلى منتجع صحي المفضل، التعاقد مع مكان يوفر لك قضاء وقت ممتع ومختلف، وكل هذا يأتي بجانب بطاقة تعبر فيها عن سعادتك بهذه المناسبة، فإذا كان الاحتفال بزفاف خاص بالعروسة وليس العريس فلابد من إحضار هدايا للبنات فهناك نوع من الهدايا المخصص للبنات فقط.

احتفالات غير رسمية

عادة ما يحضر ضيوف حفل العشاء هدية مضيفة ما لم يكونوا أصدقاء مقربين يتناولون الطعام معًا بشكل متكرر، حيث تشمل الهدايا مجموعة من الزهور أو نبات بوعاء ، أو الشوكولاتة ، أو المواد الغذائية المتخصصة مثل المربى والهلام أو التوابل الأخرى ، أو المكسرات الفاخرة ، أو الزيتون ، أو زيت الزيتون أو الخل ، أو عصائر مختلفة، مثل مناديل الكوكتيل ، وصابون الضيوف والمستحضرات، وأحيانا هدايا رمزية مثل إطار الصورة ، أو شمعة معطرة، قرص مضغوط أو كتاب مناسب أيضًا إذا كنت تعرف ذوق مضيفك.

زيارة نهاية الأسبوع

إما إحضار هدية أو إرسالها ستعتمد هديتك التي تختارها على مدة إقامتك ومدى استمتاعك بالإقامة في حين أنك لست مضطرًا لشراء هدية تكلفك حسابك البنكي بأكمله، يجب أن تكون هديتك صادقة ومدروسة وشخصية.[2]

أفكار هدايا للزيارات

الآن بعد أن تعرفنا فيا سبق عن نوعية الزيارات التي تتطلب منك اختيار هدية خاصة بها للشخص المضيف، فلابد من تقديم واختيار هدايا مميزة وأفكار مجربة وحقيقة، تعمل على إضافة السعادة للشخص المضيف ومنها :[3]

هدايا الزيارة الأولى

الشموع

على الرغم من أنه ليس دائمًا أفضل هدية لحفلات العشاء نظرًا لأن الرائحة قد تتعارض مع الوجبة، ولكن تعتبر الشموع هي هدية رائعة لشكر شخص ما للسماح لك بالزيارة.

المشروبات الباردة

سواء كنت تحتفل بعشاء فاخر أو تقول شكرًا لحسن ضيافة شخص ما ، فلا يمكنك أبدًا أن تخطئ في تناول المشروبات الباردة فهي تضيف نوع من التواصل والتحدث بين الأشخاص أثناء الزيارة، لذلك يحتاج كل مضيف رائع دائمًا إلى المزيد منها إذا كان ذلك ممكنًا ، فكر في المشروبات التي قد تشربها جميعًا في الاحتفالات والهدايا وفقًا لذلك.

شوكولاتة

تأتي الشوكولاتة بأشكال عديدة لذا يمكنك تقديم هذه الهدية بطريقة إبداعية لا تزال لذيذة، على سبيل المثال يمكنك إهداء فراولة الشوكولاتة والكمأ معًا ، أو الذهاب مع مجموعة عضوية فاخرة من أنواع مختلفة داكنة، ضع في اعتبارك أن الشوكولاتة الداكنة ليست للجميع ، لذا تأكد من التحقق مسبقًا أو تقديم هدية لمضيفتك من عدة أنواع مختلفة لتكون آمنة.

الزهور في إناء

على الرغم من أن العديد سيحذرون من إهداء الزهور إلى المضيف ، إلا أنه عند إعطائك مزهرية ، فإنك تهتم فورًا بمهمة العثور على مكان لوضع الزهور، بالإضافة إلى ذلك عندما تموت الأزهار لاحقًا ، سيظل مضيفك يحتوي على مزهرية جميلة ليتذكرك.

هدايا الزيارات العائلية

ألواح الجبن

تعتبر ألواح الجبن هدية رائعة في أي مناسبة فهي لا تعمل جيدًا لحفلة منزلية فحسب ، ولكنها تعمل أيضًا بشكل جيد في حفلات العشاء والمناسبات الأخرى، يمكن للمضيفين استخدامها لتقديم المقبلات التي أعدوها أو تخزينها بعيدًا للاجتماعات المستقبلية، بإضافة إلى أنها نوع من الهدايا التي تساعد الشخص المضيف على تقديم المزيد من أنواع الطعام المختلفة.

صابون معطر

إذا لم تكن الشموع هي الشيء الذي تفضله، فالصابون طريقة أخرى لتوفير في بعض الصيدليات لمضيفك أو مضيفتك، حيث تضمن مجموعة مكونة من ثلاثة إلى أربعة عطور صابون مختلفة أن تجد مضيفك رائحة تستمتع بها، آخر شيء تريد القيام به هو اختيار الرائحة التي تكرهها، يمكن أن تعتبر مكافأة إضافية ، فإن هذا يوفر لها رحلة أخرى إلى المتجر لإعادة تخزين الأساسيات.

قنابل الحمام

تعد قنابل الاستحمام طريقة رائعة لمضيفتك لتدليل نفسها، فهي من الهدايا الخاصة بالبنات، خاصة بعد القيام بكل العمل لتخطيط المناسبة، نظرًا لأنه يمكنك استخدام قنابل الاستحمام مرة واحدة فقط ، ينظر إليها الكثير من الناس على أنها “حلوى” ، مما يجعلها طريقة مثالية لإظهار تقديرك لأي مضيفة.

كتاب طاولة القهوة

سواء كان مضيفك يجمع كتب طاولة القهوة أو يحب فقط موضوعًا معينًا فإن كتب طاولة القهوة تقدم هدية مضيفة ومدروسة وفريدة من نوعها، ليس فقط أنهم غالبًا ما يكونون قطعًا ممتعة للتحدث ، ولكن يمكنهم أيضًا أن يكونوا مهتمين بشيء يهتم به مضيفك أيضًا، إذا لزم الأمر اطلب من أصدقائهم أو أسرهم أفكارًا لكتب طاولة القهوة التي يتطلعون إليها مؤخرًا حتى تتمكن من التأكد من حصولهم على شيء كانوا يريدونه.