هل القوباء المنطقية خطيرة؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
القوباء المنطقية
القوباء المنطقية

القوباء المنطقية هي مرض يسببه إعادة تنشيط فيروس يسمى الحماق النطاقي، والذي يسبب جدري الماء، وقد يعيش الفيروس في جهازك العصبي لسنوات بعد أن تتعافى من جدري الماء، ويظهر هذا المرض على شكل طفح جلدي أحمر يمكن أن يسبب أعراضًا مثل الألم والحرقان.

ويظهر القوباء المنطقية عادةً كطفح جلدي من البثور على جانب واحد من الجسم، والذي يظهر عادةً في الجزء السفلي من الجسم أو الرقبة أو الوجه يعتبر مرض القوباء المنطقية آمنًا إذا تم علاجه في الوقت المحدد

ولكنه قد يكون قاتلًا في بعض الحالات حيث إن الآثار الجانبية لـ هذا المرض يصيب الشخص المريض لفترة طويلة، على الرغم من أن هذه الآثار الجانبية أكثر شيوعًا عند كبار السن لكن العلاج في الوقت المناسب يمكن أن يمنع هذه المضاعفات.

محتوى الموضوع

هل القوباء المنطقية خطيرة؟

القوباء المنطقية
القوباء المنطقية

على الرغم من أن الهربس النطاقي ليس مرضًا مميتًا، إلا أنه قد يتسبب في آثار جانبية خطيرة مثل فقدان البصر لدى الأشخاص المصابين بالهربس النطاقي إذا حدث طفح الهربس النطاقي في العين أو بالقرب منها، فيجب معالجته بسرعة، وإذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب، فقد يؤدي إلى تلف العينين إذا لم يتم علاج بثور الهربس النطاقي بشكل جيد، فقد يتسبب ذلك في عدوى جلدية بكتيرية أيضًا، وفقًا للأعصاب المصابة، يمكن أن يسبب التهاب الدماغ وشلل الوجه.

اقرأ المزيد: علاج اضطرابات الدورة الشهرية بطرق طبيعية

مدة علاج الهربس النطاقي

عادة ما يختفي الطفح الجلدي الناجم عن الهربس النطاقي ما بين سبعة وعشرة أيام، وتختفي أعراض هذا المرض بعد أسبوعين، والطفح الجلدي غير مؤلم لمعظم الناس، ولا يبقى الطفح الجلدي على الجلد لكن من المحتمل أن يعاني الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة من ندبات وطفح جلدي.

هل القوباء المنطقية معدية؟

القوباء المنطقية
القوباء المنطقية

القوباء المنطقية ليست معدية، ولكن يمكن للشخص المصاب أن ينشر فيروس الحماق النطاقي إلى شخص آخر هذا الفيروس هو سبب الإصابة بالجدري المائي، ويمكن للشخص المصاب بالهربس النطاقي أن ينقل الفيروس النطاقي الحماقي إلى الأشخاص الذين لم يصابوا بالجدري المائي، وعادة ما يحدث هذا الانتقال من خلال التلامس المباشر مع القروح المفتوحة لطفح الهربس النطاقي حيث يصاب الشخص بجدري الماء، وليس القوباء المنطقية.

طالما لم يشفى الطفح الجلدي، فأنت حامل ويمكن أن تنقله إلى شخص آخر لذلك لا تتصل بالأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والنساء الحوامل والأطفال حتى الشفاء.

ما العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالهربس النطاقي؟

يحدث القوباء المنطقية عادةً عند الأشخاص الذين أصيبوا بجدري الماء في الماضي، وفي الواقع يكون خطر الإصابة بالهربس النطاقي أعلى لدى هؤلاء الأشخاص، ولكن هناك بعض الحالات التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالعدوى، بما في ذلك:

  • سن 50 سنة وما فوق.
  • إصابات خاصة.
  • إجهاد شديد.
  • ضعف جهاز المناعة.
  • سرطان.
  • بعض أدوية العلاج الكيميائي.
  • الأدوية المستخدمة في الزرع.
  • الاستخدام المطول للكورتيزون.

في أي جزء من الجسم يظهر القوباء المنطقية؟

القوباء المنطقية
القوباء المنطقية

تحدث الهربس النطاقي عادةً في جانب واحد من الظهر أو الصدر، ولكن في بعض الأحيان يمكن رؤية الطفح الجلدي أيضًا على جانب واحد من الوجه، إذا حدث الطفح الجلدي بالقرب من الأذن أو داخلها، فهناك احتمال حدوث عدوى، مما قد يؤدي إلى فقدان السمع والتوازن وضعف في عضلات الوجه.

يمكن أيضًا رؤية الهربس النطاقي داخل الفم، وهو أمر مؤلم للغاية غالبًا ما يؤثر على حاسة التذوق لدى الشخص، ويمكن أن تتطور الهربس النطاقي أيضًا على فروة الرأس، مما يسبب الحساسية عند التمشيط أو التجفيف بالمجفف.

طفح جلدي في العين

قد تتطور القوباء المنطقية حول العينين أو داخل العينين، وهو ما يسمى هربس العين أو الهربس، وبالطبع فإن نسبة صغيرة فقط من الأشخاص يعانون من الهربس النطاقي في العين، وقد يظهر الطفح الجلدي على الجفون أو الجبهة أو الأنف أو جانب الأنف تتمثل أعراضه الشائعة في الشعور بالحرقان أو الخفقان في العينين والاحمرار والتورم وعدم وضوح الرؤية.

بعد إزالة طفح الهربس النطاقي، قد يشعر الشخص بألم في عينه لبعض الوقت لاحظ أنه إذا لم يتم علاج الهربس النطاقي في العين، فقد يتسبب في مشاكل أكثر خطورة مثل فقدان البصر لفترة طويلة والجروح الموجودة بسبب ذلك لتورم القرنية.

القوباء المنطقية والظهر

بينما يظهر طفح الهربس النطاقي عادةً على جانب واحد من الظهر، فقد يظهر على شكل عصابة من البثور في أسفل الظهر.

القوباء المنطقية على الوركين

يمكن أيضًا رؤية القوباء المنطقية على الأرداف، مع الأخذ في الاعتبار أن القوباء المنطقية تظهر فقط على جانب واحد من الجسم، لذلك قد يرى الشخص طفحًا جلديًا على أردافه اليمنى أو اليسرى وليس لديه طفح جلدي على الجانب الآخر.

الإصابة بالهربس النطاقي أثناء الحمل

القوباء المنطقية
القوباء المنطقية

في حين أن القوباء المنطقية غير شائعة أثناء الحمل، فمن الممكن أن تصاب المرأة الحامل التي لم يتم تطعيمها ضد جدري الماء بالجدري المائي من الاتصال بشخص مصاب بالهربس النطاقي، مما قد يؤدي إلى تشوهات خلقية في الجنين، لذلك ينصح بتلقيح النساء الحوامل ضد جدري الماء إذا كنتِ تعانين من الحكة أثناء الحمل، فتأكدي من زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

لا تنسى زيارتنا مرة أخرى في موقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا