اهداف مهارات الاتصال

الاتصال من أهم العمليات الاجتماعية والمهارات اليومية التي يقوم بها الإنسان بشكل تلقائي يومي، فهي مهارة هامة تلعب دور في التفاعل الإنساني، وهي وسيلة الفرد للاستقرار المجتمعي والتنظيم وترسيخ أسس الحياة الاجتماعية، فلا تستطيع أي جماعة أو أمة أو فريق أن يتكون وينشأ ويستمر دون إجراء اتصال فعال بين أفراده.

تعريف عملية الاتصال

هي عملية التفاعل الناشئة بين كل من المرسل والمستقبل، فكل من الطرفين له أهدافه الخاصة التي يسعى لتحقيقها جراء هذا الاتصال، وهذا يعني أن تحديد الأهداف المسبقة من أهم آليات نجاح عملية الاتصال الفعال، وبما أن عملية الاتصال هي عملية مجتمعية في المقام الأول، فليس من الغريب أن يدخل المجتمع بقيمه ومعتقداته في تشكيل الأهداف المرجو تحقيقها من تلك العملية.

أهداف عملية الاتصال

في أغلب الأوقات تحمل مهارات الاتصال أكثر من هدف مرجو تحقيقه، مثل: السعي لتوصيل خبر أو معلومة ما هامة لأشخاص آخرين، وهذا يحمل هدف معرفي تعليمي، وقد يكون الهدف من الاتصال إثارة العاطفة وتكوين انفعالات معينة، أو السعي لنقل مشاعر دفينة أو مشاعر جياشة، وهنا يصبح الهدف من عملية التواصل يحمل جانب سيكولوجي، وفي أوقات أخرى يحمل الاتصال أخبار عامة أو إعلان هام أو ينشر قواعد أو قيم معينة، وهنا يصبح الهدف هو هدف تنظيمي بحت من عملية الاتصال.

يمكن تقسيم الأهداف العامة من عملية الاتصال وفق وجهة نظر المرسل إلى عدة أهداف نذكر منها الآتي:

أهداف توجيهية

يتحقق ذلك الهدف من عملية الاتصال عندما يسعى المرسل إلى تكوين اتجاهات جديدة لدى المستقبل أو السعي لتعديل اتجاهات قديمة، هذا يتم من خلال التركيز على قيم وعادات وتقاليد ومعتقدات الجماعة فيسعى المرسل على إثباتها وترسيخها أو تعديلها، ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن عملية الاتصال الشخصي أكثر تأثيراً وفاعلية من الإتصال الجماهيري لتحقيق الأهداف التوجيهية المختلفة بالمجتمع.

أهداف تعليمية

هذا الهدف قابل للتحقيق عندما يسعى المرسل إلى إكساب المستقبل مهارات وخبرات مختلفة ومفاهيم جديدة، وذلك في المجالات العلمية المختلفة، هذه المعارف تضفي مزيد من الفائدة على الفريق في عمليات التفاعل والتواصل اليومي بين المجموعات، ولها بالغ الأثر في الأنشطة والأعمال المجتمعية التي تحتاج إلى وجود مثل تلك العلوم المعرفية والتي لها دور بارز وفعال في حياة كل من الفرد المجتمع المحيط.

أهداف تثقيفية

عندما يسعى المرسل إلى تثقيف المستقبل بأمور حياتية هامة بهدف مساعدته وزيادة معرفته بأمور تهدف لمساعدته واتساع أفقه لما يمر من حوله من أحداث.

أهداف ترفيهية

عندما تتجه عملية الاتصال نحو تحقيق السرور لدى المستقبل ونشر نوع من أنواع والبهجة والاستمتاع، فهذا بدوره يحقق الأهداف الترفيهية، وهذا يتم من خلال الأعمال الفنية والمسرحية والأدب الساخر والمحادثات الهزلية، التي تضفي مزيد من الأثر الإيجابي على الأفراد.

أهداف إدارية

الأهداف الإدارية من أهم الأهداف التي يرجو تحقيقها من عملية الاتصال، فهو هدف يومي بكافة عمليات الاتصال بالهيئات والمنظمات المختلفة والتي تضم عدد من الأفراد، كبير كان أم صغير، ويسعى هذا الحشد لتنظيم أعماله وفق قواعد إدارية يتم تنظيمها لتحسين عملية سير الأعمال وتوزيع المهام ودعم عملية التفاهم بين الأفراد والعاملين بالمؤسسة المنشودة.

تقع مسؤولية التواصل الفعال بغرض تحقيق الأهداف التنظيمية الإدارية على عاتق الإدارة القوية، فكلما كان المدير هو القائد الرشيد الحكيم القادر على التحكم في عملية التواصل الجيد بين الفريق، كلما ساعد ذلك في وضع إطار تنظيمي إداري جيد للمنظمات والهيئات المختلفة باختلاف حجمها أو مجالها أو أهدافها المجتمعية.

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *