ماذا نأكل لـ تطهير الكبد؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 5 أشهر
هبة مسعود
منوعات
تطهير الكبد
تطهير الكبد

إذا كنت تأكل أطعمة غير صحية ومقلية، فهذا يعني أن كبدك يعمل فوق طاقتك وتحتاج إلى تطهير الكبد من وقت لآخر لإزالة السموم الزائدة من الجسم والحفاظ على صحة الكبد، والكبد هو أحد الأجزاء المهمة في الجسم المسؤولة لأنه مسؤول عن تنقية الدم وتخليق البروتين وهضم واستقلاب الدهون والكربوهيدرات والبروتينات لذلك من الأفضل التعرف على بعض الأطعمة والمشروبات حتى تتمكن من تنظيف الكبد.

مشروبات لـ تطهير الكبد

تطهير الكبد
تطهير الكبد

شاي بالنعناع

أوراق النعناع مليئة بالزيوت الأساسية مثل المنثول والمنثون، والتي تساعد في أداء وظائف إزالة السموم وتساعد أيضًا في الهضم. اغلي الماء في وعاء وأضيفي ملعقتين كبيرتين من أوراق النعناع اتركه ينقع لمدة 10 دقائق واشربه في الليل قبل نصف ساعة من الذهاب إلى الفراش.

اقرأ المزيد: تعرف على أهمية الثوم والليمون لـ احتقان القلب

شاي الكركم

استخدم الكركم في الطب التقليدي لعدة قرون وهو معروف بتوابل قوية من أفضل الطرق للتخلص من السموم من الجسم شرب شاي الكركم يوميًا في كوب من الماء المغلي، نضيف كوبًا من الكركم، ونتركه لبضع دقائق لينقع، ثم نضيف إليه بعض العسل وتناوله احرص على عدم المبالغة في ذلك لأنها قد تسبب آثارًا جانبية.

شاي الزنجبيل والليمون

يعتبر شاي الزنجبيل والليمون مطهرًا قويًا للسموم يمكن أن يساعد في تطهير الكبد كثيرًا، وله أيضًا خصائص قوية جدًا مضادة للالتهابات لا تزيل السموم من الكبد فحسب، بل تعزز أيضًا عملية فقدان الوزن.

يساعد هذا الدواء على تهدئة الانتفاخ ويزيد من التمثيل الغذائي في الجسم ويمنع الأمراض في كوب من الماء المغلي، أضيفي عصير نصف ليمونة وقطعة من الزنجبيل قلبي الخليط واتركيه لمدة 5 دقائق لينقع ويشرب قبل الذهاب إلى الفراش.

شاي الحلبة

يساعد الاستهلاك المنتظم لشاي الحلبة على إنقاص الوزن وتقوية الجهاز الهضمي يدعم حركة الأمعاء لأنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة يجب شرب هذا الشاي المطهر قبل النوم بساعة لأنه يساعد على التخلص من السموم من الجسم، أضف ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة إلى كوب من الماء المغلي اتركه لمدة 15 دقيقة حتى ينقع، صفي الشاي في كوب واشربه ثلاث مرات في اليوم.

شاي البابونج

تطهير الكبد
تطهير الكبد

شاي البابونج مضاد قوي للأكسدة وله خصائص مهدئة تساعد على تقليل التوتر وتحسين النوم. كما أنه يساعد في التحكم في الجهاز العصبي الذي يهدئ الأنسجة الملتهبة في كوب من الماء المغلي، أضف ملعقة كبيرة من أزهار البابونج ثم ضع غطاء على الزجاج واتركه لمدة 10 دقائق حتى ينقع ثم اشربه خذها كل يوم لمدة أسبوعين على الأقل لجني فوائدها.

أغذية لـ تطهير الكبد

تلعب الأطعمة التي نستهلكها خلال النهار دورًا مهمًا جدًا في تطهير الكبد، وبعضها يساعد على إزالة السموم من الكبد وتطهيره، وهو ما يجب عليك تضمينه في نظامك الغذائي.

سلة فواكه بها تفاح وعنب وحمضيات

املأ سلة الفاكهة الخاصة بك بالتفاح والعنب والحمضيات مثل البرتقال والليمون، لأن هذه الفاكهة معروفة بأنها صديقة للكبد الاستهلاك اليومي للتفاح يمكن أن يزيل السموم من الجهاز الهضمي ويسهل وظائف الكبد تزود ثمار الحمضيات الكبد بالأنزيمات التي تساعد على إزالة السموم من الكبد.

تناول البروكلي والملفوف والقرنبيط

تُعرف هذه الخضروات باسم الخضراوات الصليبية، ومن خلال تناول الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف وبراعم بروكسل، تمهد الطريق لزيادة مستويات الجلوتاثيون الضرورية لإنزيمات تطهير الكبد كما أن هذه الخضروات الصليبية تزيد من إنتاج الجلوكوزينات التي تساعد في التخلص من السموم من الجسم.

استخدم زيت الزيتون

حسن من مستويات إنزيمات الكبد بزيت الزيتون واستمتع بفوائده الصحية الأخرى. تتميز بداية أي مرض كبدي بتراكم الدهون. يعتبر تضمين زيت الزيتون كجزء من نظامك الغذائي اختيارًا حكيمًا لأنه يساعد في الحفاظ على مستويات منخفضة من الدهون في الكبد.

وجبة خفيفة مع المكسرات

لتحسين صحة الكبد، تناول وجبات خفيفة صحية مثل المكسرات، لأن المكسرات تحتوي على كمية كافية من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية غير المشبعة، وهي فعالة جدًا في حماية الكبد من الكبد الدهني، الجوز واللوز هما خياران جيدان جدًا لوجباتك الخفيفة، ولكن كن حذرًا بشأن الكمية التي تستهلكها لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

ثوم

الثوم غني بالعوامل المضادة للبكتيريا والسيلينيوم، والتي عندما تؤكل تنشط إنزيمات إزالة السموم من الكبد تعمل هذه الإنزيمات على التخلص من السموم من الجسم.

الشمندر

جذر الشمندر، وخاصة الصنف الأحمر، هو طعام رائع آخر يساعد على تطهير الكبد، البنجر غني بمركبات الفلافونويد النباتية وبيتا كاروتين والحديد والفولات والفوسفور وفيتامين ج والنحاس والبوتاسيوم والمنغنيز يمكنك استخدامه في سلطة أو عصير صحي.

تطهير الكبد بتغيير نمط الحياة

تطهير الكبد
تطهير الكبد

بطبيعة الحال، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، فستستهلك بالتأكيد الأطعمة المفيدة لتنظيف الكبد. عادةً ما تشمل الأنظمة الغذائية والشاي والعصائر والفيتامينات والمكملات الغذائية أو مجموعة من المنتجات التي تهدف إلى إزالة السموم من الجسم والمساعدة في إنقاص الوزن.

تستند هذه المطهرات على فكرة أن المواد الكيميائية والسموم تتراكم باستمرار في نظامك لكن هذه فكرة خاطئة، في الواقع، لا يسمح الكبد للمواد التي يحتمل أن تكون ضارة بالتراكم عندما يدخل السم إلى جسمك، يقوم الكبد بتقسيمه بسرعة إلى شيء أقل ضررًا يتم إفرازه في النهاية، إذا لم يكن الكبد يفعل ذلك من تلقاء نفسه، فسيواجه جسمك مشاكل في العمل إن العيش بأسلوب حياة صحي هو استراتيجية أفضل بكثير للحفاظ على الكبد آمنًا ويعمل بشكل جيد.

تحكم في استخدام الأدوية

تمر جميع الأدوية سواء أكانت تُصرف دون وصفة طبية أو موصوفة من قبل الطبيب في نهاية المطاف عبر الكبد وتتحلل هناك، وتكون معظم الأدوية آمنة لكبدك عند تناولها حسب التوجيهات ومع ذلك، فإن تناول الكثير من عقار واحد، أو تناول العديد من الأدوية في نفس الوقت، يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد.

أسيتامينوفين (تايلينول) هو مثال على دواء شائع بدون وصفة طبية يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الكبد إذا تم تناوله بشكل غير صحيح.إذا كنت قلقًا بشأن تأثيرات الدواء على الكبد، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي. قد ترغب أيضًا في اختبار الكبد قبل وبعد بدء تناول دواء جديد.

اختر نظامًا غذائيًا متوازنًا

لا ينبغي أن يكون الأمر مفاجئًا، ولكن نظامك الغذائي يلعب دورًا مهمًا في الصحة العامة للكبد، وللتأكد من أن نظامك الغذائي مفيد للكبد على المدى الطويل، جرب ما يلي:

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة اختر الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان والدهون الصحية الأطعمة مثل الجريب فروت والتوت والمكسرات والأسماك الدهنية لها فوائد محتملة للكبد