تعرف على أفضل 10 من المكملات الغذائية للأطفال

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الحمل والولادة
المكملات الغذائية للأطفال
المكملات الغذائية للأطفال

لطالما كان اختيار المكملات الغذائية للأطفال مصدر قلق للوالدين، كما يحتاج الأطفال إلى فيتامينات ومعادن مختلفة للنمو والتطور. من بين الفيتامينات والمعادن العديدة، بعضها أكثر أهمية، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامينات ب 2 وب 3 وب 6 وب 12 والكالسيوم والحديد ابق معنا حتى نهاية هذه المقالة للتحقق من أنواع المكملات الغذائية التي يحتاجها الأطفال مع مصادرها.

محتوى الموضوع

المكملات الغذائية للأطفال

المكملات الغذائية للأطفال
المكملات الغذائية للأطفال

فيتامين أ: فيتامين أ هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون، الفيتامينات أ أو الريتينول مخصصة لنمو الجسم، وخاصة عند الأطفال، ولعمل الجهاز المناعي والمخاط بشكل سليم، مثل مخاط الأمعاء، والوقاية من الالتهابات (الأمراض الجرثومية)، وتحسين رؤية الناس في الإضاءة الخافتة، مثل: الليل والمحافظة على صحة سطح العين والدفاع عن الجسم وصحة الجلد.

وفيتامينات المجموعة ب: بشكل عام تلعب دورًا في دورة التمثيل الغذائي للخلايا، وبالتالي فهي تزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتزيد من نمو الخلايا وانقسامها، كما تلعب هذه الفيتامينات دورًا في الأداء السليم لجهاز المناعة والجهاز العصبي؛ وهي ضرورية لصحة الجلد والعضلات.

الكالسيوم: إن وجود هذا المعدن ضروري لتخثر الدم، والتقلص وحسن سير العضلات، ونقل الرسائل العصبية عن طريق الجهاز العصبي، والإفراز الهرموني، والعمل السليم لخلايا الجسم.

الحديد: من المعادن المهمة في النظام الغذائي الذي يلعب دورًا في آليات الجسم المختلفة، بما في ذلك نقل الأكسجين في الدم، وهو ضروري لتوفير الطاقة اليومية وعملية النمو.

سيعاني الأطفال والمراهقون من نقص الحديد وفقر الدم بسبب ضرورة الحديد للنمو البدني وفي حالة عدم وجود ما يكفي من الحديد في النظام الغذائي.

نظام الأطفال الغذائي

أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات والمعادن هي تضمين الأطعمة التالية في نظام الأطفال الغذائي:

  • الخضروات.
  • الفاكهة.
  • الحبوب: الخبز والمعكرونة وحبوب الإفطار والنخالة والذرة وغيرها.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم: الحليب واللبن والجبن.
  • اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن والبيض والبقوليات (البازلاء والفول والعدس والحمص وغيرها) والمكسرات.

بالنظر إلى أن الوجبات الصحية والعضوية ليست متوفرة دائمًا وقد لا يتم تلبية احتياجات الطفل الغذائية من النظام الغذائي، فقد يصف أطباء الأطفال مكملًا يوميًا متعدد الفيتامينات للأطفال.

فيتامينات الأطفال والاحتياطات

قد يكون تناول الكثير من المكملات الغذائية للأطفال مشكلة، هذا ينطبق بشكل خاص على الفيتامينات التي تذوب في الدهون، مثل الفيتامينات أ ، د ، هـ ، ك.

أظهرت إحدى الدراسات التسمم بفيتامين (د) لدى الطفل الذي استهلك أكثر من الكمية المطلوبة من هذا الفيتامين، كما أشارت دراسة أخرى إلى تسمم 3 أطفال بسبب الاستهلاك المفرط لفيتامين أ.

من الأفضل إبقاء الفيتامينات بعيدًا عن متناول الأطفال الصغار، إذا كنت تشك في أن الطفل قد تناول جرعة زائدة من المكمل، فأخبر الطبيب على الفور.

أنواع المكملات الغذائية للأطفال

كما ذكر أعلاه، يحتاج الأطفال إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن للنمو والتطور، نظرًا لأن الأطفال قد لا يتمكنون من الحصول على كل هذه المواد من نظامهم الغذائي، يوصى باستخدام المكملات الغذائية لهذه الفئة العمرية.

كما تتوفر أنواع مختلفة من المكملات الغذائية للأطفال في السوق على شكل مسحوق، وشراب وأقراص، والتي لها أنواع مختلفة. مشتمل:

شراب تقوية الأطفال

تهدف هذه العصائر إلى منع نقص الفيتامينات والمعادن التي توفر الاحتياجات الغذائية للنمو الطبيعي للأطفال؛ من الفوائد الأخرى لاستخدام هذا النوع من المكملات الغذائية للأطفال تقوية جهاز المناعة وزيادة مقاومة الالتهابات وقوة العظام ونموها الطولي والتعامل مع العظام اللينة وتحسين وظائف المخ والعقلية وصحة الأسنان والجلد والشعر.

مكمل غذائي للأطفال

تحتوي مثبطات الشهية عند الأطفال على منبهات للشهية وعادة ما تستخدم للأطفال الذين لا يرغبون في تناول الطعام.

“عدم تناول الطعام” يؤدي إلى عدم توفير الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الطفل، مما يعرض صحة الطفل للخطر.

كما تعتقد العديد من العائلات أن تحفيز شهية الأطفال الذين لا يرغبون في تناول الطعام مهمة صعبة ومرهقة للغاية، لذلك في هذه الحالة، من الفعال جدًا تناول المكملات الغذائية للأطفال.

الفيتامينات المتعددة للأطفال

يحتاج جميع الأطفال، بغض النظر عما إذا كانوا يتغذون بحليب الأم أو الحليب الاصطناعي، إلى استخدام مكملات الحديد، أو فيتامينات A وD، أو فيتامينات متعددة.

كما توفر الفيتامينات المتعددة حاجة الجسم اليومية من جميع أنواع الفيتامينات وتساعد على نمو الطفل الجسدي والعقلي.

اقرأ المزيد:ما هو النظام الغذائي الكيتوني؟ والأشخاص الأنسب لاتباعه