تكاليف الدراسة في هارفارد

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 12 شهر
هبة مسعود
معالم سياحية
تكاليف الدراسة في هارفارد
تكاليف الدراسة في هارفارد

تكاليف الدراسة في هارفارد عالية للغاية، حتى على العائلات الغنية، فإن جامعة هارفارد كجامعة أمريكية تقع في المراكز الخمسة الأولى على مستوى الجامعات حول العالم وتوفر مناهج دراسية رائعة وبأسلوب تدريس محترف فإن رسوم الإلتحاق بها كبيرة جدًا، وسنقوم من خلال مقالنا بالإشارة إلى رسوم الدراسة في هارفارد مع حديثنا المفصل عن المنحة الدراسية التي تقدمها الجامعة.

محتوى الموضوع

تكاليف الدراسة في هارفارد

تعتبر جامعة هارفارد واحدة من أفضل الجامعات في العالم، وتقدم تعليمًا متميزًا في مختلف التخصصات. ومن المهم ملاحظة أن تكاليف الدراسة في هارفارد تختلف حسب البرنامج الدراسي والمستوى الأكاديمي، ويمكن أن يتغير هذا التكلفة بشكل سنوي.

وفيما يلي معلومات عامة حول تكاليف الدراسة في هارفارد للعام الأكاديمي 2022-2023:

– تكلفة الدراسة السنوية للطلاب الجدد في كلية الفنون والعلوم تبلغ حوالي 80,147 دولارًا أمريكيًا، وتشمل الرسوم الدراسية والإقامة والطعام والكتب والمصروفات الشخصية.
– تكلفة الدراسة السنوية للطلاب الجدد في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية تبلغ حوالي 84,147 دولارًا أمريكيًا، وتشمل الرسوم الدراسية والإقامة والطعام والكتب والمصروفات الشخصية.
– يمكن للطلاب ذوي الدخل المنخفض أو المتوسط التقدم للحصول على المساعدة المالية من هارفارد، ويمكن أن تشمل هذه المساعدة المنح الدراسية والقروض والعمل الجزئي.

من المهم الإشارة إلى أن هذه التكاليف تمثل تكلفة الدراسة الأساسية فقط، ولا تشمل تكاليف السفر والتأمين الصحي والنشاطات اللاصفية وغيرها من التكاليف الإضافية. وكما ذكرت سابقًا، يمكن أن تتغير هذه التكاليف من عام لآخر، ولذلك ينبغي التحقق من موقع الجامعة للحصول على المعلومات الدقيقة والمحدثة حول التكاليف.

 

كيفية الحصول على منحة للدراسة في هارفارد

تكاليف الدراسة في هارفارد مرتفعة للغاية وقد لا تناسب العديد من الطلاب المتفوقين حول العالم لذا قامت الجامعة بتقديم عدة منح مختلفة لطلابها من جميع أنحاء العالم، دون اشتراط جنسية محددة للمتقدم أو مجال معين للدراسة، ومن أبرز ما يميز تلك المنح ما يلي:

  • المنحة مدعمة ماليًا بمبالغ تصل إلى أكثر من 100 ألف دولار أمريكي.
  • تشمل كافة النفقات بداية من تذاكر الطائرة وحتى تكاليف الإقامة في السكن الجامعي وتكاليف الأدوات التي يحتاجها الطالب في الدراسة.
  • توفر الجامعة تدريبًا غير مدفوع الأجر للحاصلين على المنحة وذلك لمدة شهرين من إنتهاء التعليم الأكاديمي.
  • تمنح جامعة هارفارد للطلاب المتفوقين فرصة لإكمال الدراسة حتى الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه.

شروط القبول في منحة هارفارد

غير الشروط الواجب توافرها في الطالب ليتم قبوله في الجامعة، هناك بعض الشروط الاخرى التي يجب أن تتوافر جميعها في الطالب حتى يتمكن من التقديم على المنحة، وسنقوم بالإشارة لها من خلال النقاط التالية:

  • المعدل الدراسي للطالب يكون مرتفع ولا يقل عن درجة الإمتياز.
  • صول المتقدم للمنحة على شهادة التويفل أو ما يعادلها من شهادات إجادة اللغة الإنجليزية.
  • كتابة خطاب دافع قوى وتقديمه للجامعة، المقصود بخطاب الدافع هو سبب رغبتك في الحصول على منحة هارفارد.

الوثائق المطلوبة للتقديم على منحة هارفارد

خلال المنحة التي قدمتها جامعة هارفارد الأمريكية للدراسة خلال العام الدراسي 2022/2023 تم تحديد عدة وثائق مهمة يجب أن يتم تجهيزها وتقديمها للجامعة للتقديم على المنحة، ومن تلك الوثائق ما يلي:

  • خطاب الدافع.
  • السيرة الذاتية، موضحًات بها تاريخ الدراسة السابق وكافة بياناتك الشخصية.
  • شهادة الثانوية العامة مع كشف بيان الدرجات مترجم إلى الإنجليزية.
  • ثلاثة خطابات توصية.
  • شهادة التويفل أو ما يعادلها.
  • إذا كنت تقدم على منحة الأبحاث العلمية فيجب أن تقدم إقراح بحث لا يزيد عن 2500 كلمة.
  • في حال تقدمك لدراسة درجة الدكتوراه يجب أن تقدم نسخة من نص برنامج الدكتوراه الخاص بك.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن تكاليف الدراسة في هارفارد، ورسوم دراسة كل مجال، مع الإشارة إلى المنحة الدراسية التي تقدمها الجامعة لطلابها، تابعونا لمعرفة المزيد.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا