حضارات العراق القديمة

اقتباساتي

على مر التاريخ شهدت مختلف الدول والبلدان عدد كبير من الحضارات الإنسانية الهامة والعريقة التي لم تؤثر في أهل تلك البلدان فقط ؛ وإنما امتد تأثيرها إلى مختلف الحضارات والشعوب الأخرى وعبرت على مر العصور حتى تمكنت من أن تكون ذات صيت وتأثير إلى وقتنا هذا ، ومن أبرز تلك الحضارات هي حضارات العراق القديمة .

العراق

العراق هي واحدة من الدول العربية الواقعة في قارة اسيا من الجهة الغربية ، ويحدها عدد كبير من الدول الهامة ؛ ولقد مر على دولة العراق عدد كبير من الحضارات الهامة والتي قد سطر التاريخ معظمها في حين أن بعض الحضارات التي مرت بالعراق لم يتم توثيقها وقد تم نسيانها لعدم وجود ما يؤكد وجودها ، ومن أبرز الحضارات التي قد مرت على العراق هي كل من الحضارة البابلية سواء القديمة أو الحديثة ، وحضارة السومريين ، والحضارة الأكادية ، وغيرهم .

أهم حضارات العراق

من أهم الحضارات التي شهدتها العراق ، ما يلي :

الحضارة الاكادية

تأسست الحضارة الأكادية شمال نهر الفرات وبلاد بابل ، وكان قائدها هو سرجون الأول والذي قد وحد العراق في مملكة واحدة وجعل عاصمتها ( أكد ) وجعل اللغة الأكادية هي الأساسية بها ، وقد قام سرجون الأول أيضًا بتوسيع حركة النشاط والتبادل التجاري مع الدول الأخرى ، وعكف على عمل العديد من الإصلاحات في مختلف المجالات داخل الدولة سواء العسكرية أو الاقتصادية أو الاجتماعية ، وقد انتهت تلك الحضارة على يد الكوتيين .

الحضارة الأشورية

تم أخذ هذا الاسم من كلمة  ( أشور ) وهي تُعني كلمة ( البداية ) ، وكان أهل تلك الحضارة يعتنقون الدين المسيحي ، وقد عرف عنهم القوة والشدة والإنجازات المتعددة التي قد شملت علم الفلك ووضع أساسياته إلى جانب تطوير العديد من الأساليب والأدوات الحربية والقتالية ، ومن أشهر ملوك تلك الحضارة كل من سرجون الثاني ، واشور نيبال ، وغيرهم .

الحضارة البابلية

كانت عاصمة الدولة حينذاك هي ( بابل ) ولذلك أخذت هذه الحضارة اسم الحضارة البابلية وهي كلمة تُعني ( باب الإله ) ، وتم تأسيس هذه الحضارة على يد الملك حمورابي وقد تمكن البابليون من حكم عدد كبير جدًا من الأقاليم الواقعة بين النهرين ، وقد تميزوا أيضًا ببراعتهم في العلوم والفنون ومختلف مجالات المعرفة ، وكان الملك حمورابي قد وضع قانون موحد يمتثل له كل أهل الدولة بالعدل ، ومن أشهر الاثار التي قد تركتها الحضارة البابلية هي حدائق بابل المعلقة الشهيرة والتي قد تم اعتبارها أحد أهم عجائب الدنيا السبعة ، وبوابة عشتار ، وغيرهم من الاثار والمعالم الهامة الأخرى .

الحضارة السومرية

تُعتبر الحضارة السومرية هي أقدم حضارة قد تم إنشائها ليس في العراق فقط ؛ ولكن في تاريخ الحضارات الإنسانية بشكل عام ، حيث قد تم إنشائها منذ عام 5000 ق.م. ، وكانت أولى الأنشطة التي اهتمت بها الحضارة السومرية هي الزراعة وبعد ذلك برعوا في بعض الأنشطة الأخرى الهامة مثل الصيد واستغلال لحوم وجلود الحيوانات ؛ حيث أنهم أول من عملوا في دبغ الجلود .

وقد برع أهل الحضارة السومرية أيضًا في العديد من المهن الأخرى مثل المعمارية والهندسية والفنية ، وتمكنوا من تشييد وبناء القصور والكثير من المدن مثل نيبور وأور وغيرهم ، وقد نجحوا أيضًا في صناعة السفن والمجوهرات والتراث الثقافي والتجارة وغيرهم من الأنشطة الأخرى الهامة .

وقد عُرف عن السومريين أيضًا قدرهم على التنظيم الإداري الداخلي للدولة وإنشاء القوانين والأنظمة التي تنظم الحياة والمعاملات المختلفة بها ، ويُذكر أن تلك الحضارة قد وُلدت عندما تمكن السومريون بقيادة حيكال من الهجوم والقضاء على الكوتيين .