تعرف على زيت السمك وفوائده للجسم

هبة مسعود
2022-08-11T20:15:39+03:00
جميع أنواع الفيتامينات
هبة مسعودتعديل ربى احمد11 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
تعرف على زيت السمك وفوائده للجسم
زيت السمك

يحتوي زيت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامينات أ و د، تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية من بين الأحماض الدهنية الأساسية للجسم، وتناول الأسماك هو أفضل طريقة للحصول على أوميغا 3، ولهذا الزيت فوائد عديدة للجسم يمكن أن يكون لوجود أحماض أوميغا 3 الدهنية خصائص وفوائد ضد السرطان والاكتئاب والزهايمر وأشياء أخرى، وكذلك مفيد للبشرة والشعر، والتي سوف تقرأها أدناه.

ما هو زيت السمك؟

KJ 3 - اقتباسات

يحتوي هذا الزيت على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامينات أ و د، أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في هذا الزيت تحمي القلب، وبالطبع فإن تناول السمك هو أفضل طريقة للحصول على أوميغا 3. ومن بين الأحماض الدهنية أوميغا 3 الأحماض الدهنية: وهي ضرورية للجسم ولا يمكن أن يصنعها الجسم، لذلك نحتاج إلى الحصول عليها من نظامنا الغذائي.

تابع أيضًا: تعرف على خصائص زيت القرنفل للأسنان و أهميته

فوائد زيت السمك

له فوائد عديدة للجسم، الذي يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن يكون له خصائص مضادة للسرطان والاكتئاب والزهايمر وغيرها من الخصائص التي سوف تقرأها أدناه.

لمرضى التصلب المتعدد

نظرًا للتأثيرات الوقائية لأوميغا 3 على الدماغ والجهاز العصبي، فهي مفيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد (MS).

مضاد للسرطان

يمكن أن يقلل زيت السمك، إلى جانب النظام الغذائي قليل الدسم، من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

اكتئاب ما بعد الولادة

يمكن أن يقلل تناول هذا الزيت أثناء الحمل من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. يوصي الباحثون بأن تناول الأسماك مرتين في الأسبوع يمكن أن يكون مفيدًا بالطبع، يوصى بمصادر الطعام بدلاً من المكملات لأنه بالإضافة إلى أوميغا 3، لديهم أيضًا بروتين ومعادن أخرى.

منع مرض الزهايمر

يساعد الاستهلاك المنتظم لهذا الزيت في الوقاية من مرض الزهايمر بالطبع، أجريت دراسات على أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الأسماك وزيوت أوميغا 3 والفواكه والخضروات يقلل من خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر.

مفيد لمرضى الصرع

تظهر الأبحاث أن تناول الأسماك أو مكملات أوميغا 3 يقلل من النوبات اليومية.

تقليل مخاطر الإصابة باضطرابات الفصام

أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت السمك تمنع خطر الاضطرابات النفسية والفصام.

تأثير زيت السمك على دهون الدم (الدهون الثلاثية)

JKL - اقتباسات

يمكن أن يقلل استخدام زيت السمك من زيادة مستوى الدهون الثلاثية، ارتفاع مستويات الدهون في الدم هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب يمكن لـ DHA وحده خفض الدهون الثلاثية.

تأثيره على التهاب المفاصل الروماتويدي

تقلل مكملات أوميغا 3 وزيت السمك من آلام المفاصل وتيبس التهاب المفاصل الروماتويدي لأن أوميغا 3 تزيد من فعالية الأدوية المضادة للالتهابات.

أثناء الحمل

تناول المكملات التي تحتوي على DHA و EPA أثناء الحمل يقوي صحة المرأة الحامل ونمو الأطفال يمكن أن يزيد DHA المتاح من التطور البصري والعصبي للأطفال.

ما هو حمض أوميغا 3 الدهني؟

يمكن العثور على أحماض أوميغا 3 الدهنية في النباتات والحيوانات البحرية، ويمكن أن يساعد استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية في تحسين الذاكرة لدى البالغين، وهناك نوعان من الأحماض الدهنية في الأسماك:

حمض إيكوسابنتاينويك (EPA): حمض أوميغا 3 الدهني معروف بمساعدة الجسم على منع تخثر الدم والالتهابات.

حمض الدوكسيهيكسافانيك (DHA): هو حمض يشكل جزءًا مهمًا من الحيوانات المنوية وشبكية العين وجزء من العين والدماغ، وهو موجود في جميع أنحاء الجسم. خاصة في المخ والعينين والقلب وكذلك في حليب الثدي.

الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3

LJKI - اقتباسات

فيليه السمك: فيليه سمك حاوي يحتوي على 30٪ زيت وبشكل عام الأسماك التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية الغنية هي: الرنجة والسردين والسلمون.

البيض: أحد الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 هو البيض. ويحتوي البيض أيضًا على كمية صغيرة من أوميغا 3 في السنوات الأخيرة، حاول الباحثون ومنتجو البيض تحسين محتوى أوميغا 3 من الأحماض الدهنية طويلة السلسلة في البيض عن طريق تجانسها: يتم تجربة أطعمة أوميغا 3 مثل بذور الكتان في النظام الغذائي للدجاج البياض.

النباتات التي تحتوي على أوميغا 3: زيت الزيتون، زيت الكانولا، بذور الكتان، الجوز، بذور الشيا، الفجل، الريحان الطازج، السبانخ، الطرخون المجفف هي أطعمة نباتية تحتوي على أوميغا 3.

معلومات مهمة عن زيت السمك

  • قد يكون تناول زيت السمك وزيت كبد سمك القد ومكملات أوميغا 3 خطرًا على بعض الأشخاص.
  • إذا كنت تستخدم أدوية مضادة للتجلط، فلا يجب أن تستخدم زيت السمك ومكملات أوميغا 3.
  • يحتوي زيت كبد السمك على كميات عالية من فيتامينات أ ود. استخدامه المفرط يسبب التسمم.
  • أولئك الذين لديهم حساسية من الأسماك والمحار يجب ألا يستخدموا زيت السمك ومكملاته.
  • نقاوة المكملات غير معروفة، لذا يفضل تناول أوميغا 3 بشكل طبيعي.

آثار زيت السمك

يؤدي استهلاك هذا الزيت في بعض الحالات إلى حدوث آثار جانبية، وأكثرها شيوعًا مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم أو الإسهال، كما يؤدي تجلط الدم بكميات كبيرة إلى حدوث نزيف في الجهاز الهضمي أو حدوث سكتة دماغية.

إذا كان لديك حساسية من الأسماك، فسوف تسبب الحساسية في جسمك الطفح الجلدي والتورم واحمرار الوجه والصفير وآلام البطن هي آثار الحساسية التي يجب أن ترى الطبيب على الفور.