ما هي علامات الحمل الواضحة أثناء الرضاعة؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ أسبوعين
هبة مسعود
الحمل والولادة
علامات الحمل الواضحة
علامات الحمل الواضحة

ما هي علامات الحمل الواضحة أثناء الرضاعة؟ على الرغم من أن أشياء مثل الغثيان والقيء وتغيرات الثدي وغيرها يمكن أن تكون علامات الحمل إلا أن العلامات المحددة للحمل أثناء الرضاعة الطبيعية هي أشياء إذا رأيتها يمكنك التأكد من أنك حامل.

في هذا المقال سوف نعرض لكم علامات وأعراض الحمل المحددة والواضحة أثناء الرضاعة الطبيعية فتابعوا معنا.

ما هي علامات الحمل الواضحة أثناء الرضاعة؟

جميع الحالات مثل الغثيان والقيء والإرهاق وانقطاع الطمث والنزيف بسبب الانغراس وكثرة التبول وتضخم الرحم وأول حركات يمكن التعرف عليها للجنين في الرحم وتغيرات الجلد ليست علامات مؤكدة للحمل.

فيما يلي بعض الأعراض التي يمكن أن تجعل الحمل أكثر تأكيدًا في حالة حدوثها ولكن قبل ذلك سوف نشرح أعراض الحمل أثناء الرضاعة باحتمالية معتدلة:

علامات الحمل المحتملة بثقة معتدلة

يمكن رؤية أعراض الحمل المحتملة من قبل أشخاص آخرين غير الأم ويكونون أكثر ثقة.

الشكل العام للجنين

حلقة قد تكون كيس حمل ويمكن رؤيتها من خلال الموجات فوق الصوتية في أسفل بطن الأم وهناك احتمال حدوث تشوه في كيس الحمل، لذلك من الأفضل رؤية الجنين قبل تأكيد الحمل.

مخاض كاذب

تسمى الانقباضات غير المؤلمة أو تقلصات الرحم انقباضات براكستون هيكس وتحدث في الثلث الثاني من الحمل، ويمكن أن تسبب الأورام العضلية ألمًا مشابهًا، لذلك لا ينبغي اعتبار الانقباضات حملًا حتى يتم رؤية الجنين.

علامة تشادويك

يكون الحمل ممكنًا عندما يتغير عنق الرحم والمهبل والشفرين، الجزء الخارجي من المهبل من اللون الوردي إلى اللون الأرجواني.

يحدث هذا اللون عادة بعد ستة إلى ثمانية أسابيع من الحمل، عندما تصبح الأوعية الدموية أكبر لتلبية احتياجات كل من الأم والطفل.

تورم الساقين وآلام الحوض ناتجة أيضًا عن التغيرات في الدورة الدموية والليمفاوية ويسبب عدم التوازن الهرموني هذه الأعراض، لكن لا ينبغي اعتباره المؤشر الرئيسي للحمل.

علامة وديل

بعد ستة إلى ثمانية أسابيع، يصبح عنق الرحم أكثر ليونة من المعتاد وتسبب الاختلالات الهرمونية هذه الأعراض.

علامة الحجر

يقال إن تليين الجزء السفلي من الرحم يحدث بسبب عدم التوازن الهرموني وأن الحمل ليس السبب النهائي.

الامتحانات النسائية

عندما يلمس الطبيب الجزء السفلي من الرحم يتم الشعور بالحمل عن طريق اللمس والضغط باليد، ويمكن الشعور بالجنين في الجزء العلوي من جدار البطن.

كما أن فحوصات أمراض النساء لا يمكنها الكشف عن الحمل بنسبة 100٪ لأن الزوائد اللحمية في الرحم أو عنق الرحم، أي تراكم الخلايا الحميدة يمكن اكتشافها في فحوصات مماثلة.

يعد الحيض الغزير والنزيف ما بين الحيض ونزيف الحيض غير المنتظم علامات وأعراض الزوائد اللحمية ويمكن تشخيصها عن طريق الموجات فوق الصوتية عبر المهبل أو خزعة بطانة الرحم، أو تنظير الرحم.

في خزعة بطانة الرحم، يتم أخذ عينة من المنطقة باستخدام قسطرة واختبارها في المختبر.

في تنظير الرحم، يتم إدخال المنظار في المهبل وعنق الرحم.

 

لا تتطلب الأورام الحميدة التدخل الطبي ولكنها قد تصبح سرطانية وفي هذه الحالة يجب علاجها بالأدوية والجراحة.

فحص دم أثناء الرضاعة الطبيعية

على الرغم من دقة اختبارات الحمل بنسبة تصل إلى 98٪ إلا أن الحمل يعتبر محتملاً وليس نهائيًا بسبب احتمال التشخيص الخاطئ.

هناك أنواع عديدة من اختبارات الحمل مثل اختبار البول وهو أبسط طريقة والأدوات المنزلية أمثلة يمكنك استخدامه في المنزل لكن لا شيء من هذا دقيق مثل فحص الدم.

ملحوظة: معظم اختبارات بول الحمل التي لا تستلزم وصفة طبية حساسة لـ 25 وحدة لكل لتر وتحدد نتائج إيجابية بعد 3-4 أيام من زرع الجنين.

بعد سبعة أيام عندما كان من المتوقع حدوث الحيض كانت نتيجة الاختبار إيجابية بنسبة تصل إلى 98٪. يتم تحديد نتيجة سلبية أيضًا بعد أسبوع واحد من الفترة الضائعة.

تكشف هذه الاختبارات عن هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) وهو هرمون تفرزه المشيمة أثناء الانغراس.

تبدأ آثار الغدد التناسلية المشيمية بعد 24 إلى 48 ساعة من الزرع في الدم وتبلغ هذه الكمية ذروتها بين 60-80 يومًا من الحمل.

ولكنها تنخفض بعد ذلك لذلك لم يعد من الممكن اكتشافها في الدم أو البول ولم تعد اختبارات الحمل بعد ثلاثة أشهر موثوقة.

تحاليل الدم والبول HCG: نظرًا لأن اختبارات الحمل حساسة ودقيقة للغاية، يُنصح النساء اللائي كانت نتائج اختباراتهن سلبية بإعادة الاختبار بعد أسبوع إذا لم يحدث الحيض بعد.

التشخيص بالموجات فوق الصوتية للحمل أثناء الرضاعة

تستخدم الموجات فوق الصوتية لتحديد ما إذا كان الجنين قد نما أم لا، إذا لم ينمو الجنين أو ينمو بشكل غير كامل، وفقًا للموجات فوق الصوتية لكن اختبار الحمل إيجابي فهذا يشير إلى حمل الخلد العدارية ويجب إجراء فحص دم لتحديد السبب.

الشامة العدارية هي شكل من أشكال فرط نمو أنسجة الجسم التي من المفترض أن تصبح مشيمة إذا كان هناك طفل يأكل أو كان هناك حمل فإن نتيجة اختبار الحمل إيجابية ولكن لا يوجد جنين.

يمكن أن يساعد التحقق من تقزم الجنين أو النمو غير الطبيعي في تشخيص حمل ميل وقد يحدث نزيف مهبلي خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

أعراض تسمم الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم وتورم الساقين وباطن القدمين هي علامات الحمل الأخرى الموجات فوق الصوتية هي الطريقة الأكثر أمانًا لتشخيص الحمل.

علامات الحمل النهائية أثناء الرضاعة

علامات الحمل المحددة أثناء الرضاعة الطبيعية هي تلك التي تشير بالتأكيد إلى الحمل وإذا كانت لديك هذه الأعراض يجب أن تكوني حاملاً، حتى الآن تم تشخيص ثلاث علامات إيجابية فقط من قبل المتخصصين.

  • يمكن سماع دقات قلب الجنين بصرف النظر عن الأم.
  • رؤية الجنين بالموجات فوق الصوتية
  • حركة الجنين التي يستشعرها الطبيب.

علامات الحمل النهائية أثناء الرضاعة ومعدل ضربات قلب الجنين الذي يشعر به بعيدًا عن الأم:

سماع دقات قلب الجنين أو رؤيتها تتحرك من أهم علامات الحمل المحددة أثناء الرضاعة الطبيعية ويمكن أن تكتشف الموجات فوق الصوتية المهبلية معدل ضربات قلب الجنين في وقت مبكر يصل إلى خمسة أسابيع ونصف.

يتراوح معدل ضربات القلب النموذجي بين 120 و160 نبضة في الدقيقة ويكون معدل ضربات قلب الجنين أبطأ في بعض الأحيان خاصة قبل الأسبوع السابع من الحمل ومعدل ضربات القلب فوق 160 ناتج عن حركة الجنين.

رؤية الجنين بالموجات فوق الصوتية

من الأسبوع الثامن من الحمل يمكن رؤية الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية باستخدام تقنيات متخصصة في الموجات فوق الصوتية تسمى في الوقت الحقيقي يمكن ملاحظة معدل ضربات القلب في الأسبوع السادس.

علامات الحمل النهائية أثناء الرضاعة وحركة الجنين التي يشعر بها الطبيب:

تشعر الأم أن الجنين يتحرك في الأسبوع التاسع عشر من الحمل، لكن الطبيب لا يستطيع أن يشعر بتحرك الجنين إلا في الأسبوع الرابع والعشرين إلى الأسبوع العشرين.

إن حركة الجنين التي يشعر بها الطبيب أكثر أمانًا من الحركة العقلية.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا