ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12؟

هبة مسعود
2022-08-11T18:25:43+03:00
جميع أنواع الفيتامينات
هبة مسعودتعديل ربى احمد11 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12؟
نقص فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 هو أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ولا يمكن إنتاجه في جسم الإنسان ويجب الحصول عليه من خلال الطعام، فإذا كان الجسم يعاني من نقص فيتامين ب 12 فإنه يسبب أعراضًا شائعة للإرهاق ومشاكل عصبية. يمكن ملاحظة الأعراض في حالة نقص هذا الفيتامين في الجسم، حيث يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد الجهاز العصبي كثيرًا شيء واحد يجب أن تعرفه هو أن الجسم لا يستطيع صنع فيتامين ب 12 ويجب الحصول عليه من خلال الطعام.

ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12؟

HGK 3 - اقتباسات

لا يستطيع الجسم تخزين فيتامين ب 12، لذلك من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين بانتظام. فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يوجد في الأطعمة التي تحتوي على الحيوانات مثل اللحوم الحمراء والدجاج والبيض ومنتجات الألبان والأسماك.

هناك أشخاص لا يأكلون منتجات حيوانية ويجب عليهم إضافة مصادر نباتية إلى نظامهم الغذائي، وتشمل الحبوب المدعمة والحليب النباتي والخبز والخمائر الغذائية.

نظرًا لأن نقص فيتامين ب له العديد من نفس أعراض نقص المغذيات الأخرى، فقد لا يكون الناس على دراية بهذا النقص، تشمل أعراض نقص فيتامين ب:

وخز في اليدين أو القدمين

قد يسبب نقص فيتامين ب وخزًا في اليدين أو القدمين، تحدث هذه الأعراض لأن الفيتامين يلعب دورًا كبيرًا في الجهاز العصبي، وغيابه يتسبب في معاناة الناس من مشاكل في التوصيل العصبي أو تلف الأعصاب.

في الجهاز العصبي، يساعد فيتامين ب 12 على إنتاج مادة تسمى المايلين، وهو غطاء واقي يحمي الأعصاب ويساعدها على نقل الأحاسيس.

قد لا ينتج الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين ب 12 ما يكفي من المايلين لتغطية أعصابهم بدون هذا الغطاء، يمكن أن تتلف الأعصاب، وتحدث معظم مشاكل الأعصاب في اليدين والقدمين، والتي تسمى أيضًا الأعصاب الطرفية قد يؤدي تلف الأعصاب المحيطية إلى وخز في اليدين والقدمين.

تابع المزيد: سبب الكساح هو نقص فيتامين أي

مشاكل الحركة في العضلات

بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب المحيطية الناجم عن نقص فيتامين ب إلى مشاكل في الحركة قد يعاني الناس أيضًا من ضعف العضلات.

جلد أصفر أو شاحب

قد يكون الجلد الشاحب أو الأصفر، والذي يسمى اليرقان، علامة على نقص فيتامين ب يحدث اليرقان عندما لا يتمكن جسم الإنسان من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، ويرجع اللون الطبيعي للجلد إلى دوران خلايا الدم الحمراء تحت الجلد، وبدون وجود عدد كافٍ من هذه الخلايا، قد يبدو الجلد شاحبًا والأصفر.

التعب والضعف الجسدي

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 قد يجعل الشخص يشعر بالتعب طوال الوقت بدون وجود ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين في الجسم، يشعر الشخص دائمًا بالتعب، ولا ينتج الأشخاص المصابون بفقر الدم بروتينًا مهمًا يسمى العامل الداخلي.

العامل الداخلي ضروري لمنع نقص فيتامين ب 12 لأنه يجب أن يرتبط بفيتامين ب 12 في الأمعاء ليتم امتصاصه.

ضربات قلب سريعة

vit b12 - اقتباسات

قد يكون تسارع ضربات القلب علامة على نقص فيتامين ب 12 فقر الدم يضغط على القلب لضخ المزيد من الدم إلى الجسم وأداءه بشكل أسرع، وهذا هو السبب في أنه يتسبب في سرعة ضربات القلب.

ضيق في التنفس

يمكن أن يسبب فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 الجوع والدوخة يحدث هذا عندما يكون الجسم غير قادر على حمل ما يكفي من الأكسجين لجميع خلاياه.

مشاكل الفم

يؤثر فيتامين ب 12 على صحة الفم. نتيجة لذلك، قد يسبب نقص فيتامين ب 12 مشاكل الفم التالية:

  • التهاب اللسان، والذي يسبب تورم واحمرار وتسطيح اللسان
  • قرحة الفم
  • حرقان في الفم

هذه الأعراض ناتجة عن نقص فيتامين ب 12 مما يقلل من إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى وصول الأكسجين إلى اللسان.

صعوبة في التفكير

قد يسبب نقص فيتامين ب 12 مشاكل في التفكير، وهو ما يسميه الأطباء ضعف الإدراك وهذا يشمل صعوبة التفكير أو فقدان الذاكرة في الدراسات التي أجريت، يرتبط نقص فيتامين ب 12 بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

الغثيان والقيء والإسهال

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب 12 أيضًا على الجهاز الهضمي، ونقص خلايا الدم الحمراء يعني أن كمية كافية من الأكسجين لا تصل إلى الأمعاء، نقص الأكسجين هنا قد يجعل الشخص يشعر بالغثيان ويسبب أيضًا الإسهال.

فقدان الشهية

GJ 6 - اقتباسات

نتيجة لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان، قد يفقد الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب 12 شهيتهم يمكن أن يؤدي فقدان الشهية إلى فقدان الوزن بشكل خطير على المدى الطويل.