أفضل الفيتامينات لتقوية الذاكرة

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
هبة مسعود
جميع أنواع الفيتامينات
أفضل الفيتامينات لتقوية الذاكرة
أفضل الفيتامينات لتقوية الذاكرة

أفضل الفيتامينات لتقوية الذاكرة يمكن أن يساهم نقص المغذيات في الاضطرابات النفسية والتدهور المعرفي واضطراب الرفض ، ويمكن أن تساعد زيادة استهلاك العناصر الغذائية في التعلم والذاكرة. في هذه المقالة ، الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ ، وهي بطيئة.

أفضل الفيتامينات لتقوية الذاكرة

1- الثيامين (فيتامين ب 1)

يلعب فيتامين ب دورًا مهمًا في صحة الدماغ. الثيامين هو أحد فيتامينات ب الموجودة بكثرة في الأنسجة العصبية والدماغ. يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في توصيل النبضات العصبية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي النقص الحاد في هذا الفيتامين إلى متلازمة كورساكوف. هذه المتلازمة هي اضطراب ذاكرة مزمن يظهر غالبًا عند مدمني الكحول والأشخاص المصابين بأمراض مثل الإيدز.

2- حمض الفوليك (فيتامين ب 9)

يشير حمض الفوليك إلى مركبات مختلفة تسمى الفولات ويمكن الحصول عليها من خلال مواد غذائية مختلفة مثل السبانخ والهليون والعدس. يتم تخزين نصف هذا الفيتامين في الكبد ، لذلك يمكن أن يؤدي تلف الكبد إلى نقص في العديد من فيتامينات ب الرئيسية. يلعب حمض الفوليك دورًا مهمًا في تخليق الأحماض الأمينية وتكوين الأنسجة العصبية. يعتمد استقلاب حمض الفوليك بشكل كبير على مصدر فيتامينات ب الأخرى. يرتبط نقص هذا الفيتامين وفيتامينات ب الأخرى بمشاكل النمو عند الأطفال. أيضًا ، أظهرت دراسة أجريت على الفئران المسنة كيف أدى تناول مكملات حمض الفوليك لمدة 8 أسابيع إلى تحسين الذاكرة.

3- حمض الاسكوربيك (فيتامين ج)

أفضل الفيتامينات لتقوية الذاكرة يوجد أعلى تركيز من هذا الفيتامين الأساسي في الدماغ ، وخاصة الغدة النخامية. تم العثور على كميات عالية من مضادات الأكسدة القوية في الفواكه الحمضية والخضروات الخضراء. فيتامين ج مهم في تركيب الدوبامين ، وهو ناقل عصبي ، لكنه يحمي الدماغ أيضًا من الإجهاد التأكسدي. نظرًا لأنه لا يمكن تخزين هذا الفيتامين في الجسم ، فمن الضروري تناول حوالي 90 مجم يوميًا من خلال تناول الطعام.

4- الكالسيوم

الكالسيوم هو أحد المعادن الأساسية لوظيفة الدماغ الصحية. يلعب دورًا محوريًا كرسول للخلايا العصبية. كما أنه ينظم انتقال الأعصاب ويتحكم في استثارة الأعصاب. عادة ما يكون المستوى المنخفض من هذا المعدن الأساسي نادرًا لأن العظام هي مصدر لتخزين هذا المعدن.

5- المغنيسيوم

أفضل الفيتامينات لتقوية الذاكرة المغنيسيوم مهم لتحويل العديد من فيتامينات المجموعة ب إلى شكلها النشط. بمعنى آخر ، إن تناول أي نوع من مكملات الفيتامينات بمفرده دون تناول المنجنيز والمعادن الأخرى لا فائدة منه ، لأن الجمع بينهما يحسن وظائف المخ. أظهرت دراسة أن إعطاء مكملات المغنيسيوم للفئران القديمة يحسن الذاكرة العاملة والذاكرة طويلة المدى. المغنيسيوم في غشاء الخلية مهم أيضًا لنقل المحفزات. أيضا ، هناك حاجة لكميات مثالية من المغنيسيوم والكالسيوم لمنع تهيج الجهاز العصبي. يمكن أن يؤدي النقص في أي من هذه إلى مشاكل عصبية.

6- زنك

أفضل الفيتامينات لتقوية الذاكرة يوجد الزنك بكميات كبيرة في الخلايا العصبية المحتوية على الزنك الموجودة حصريًا في الدماغ الأمامي. لا يعرف العلماء الدور الذي يلعبه الزنك في الحفاظ على صحة الدماغ ، لكن نقصه ارتبط بعيوب نفسية وعصبية. على سبيل المثال ، لوحظت تغيرات في توازن الزنك في مرض باركنسون والزهايمر. تشمل الأطعمة الغنية بالزنك بذور اليقطين ولحم العجل والروبيان.

يمكنك قراءة: فوائد العسل لجمال البشرة