الأسبوع الأربعين من الحمل والنصائح الواجب اتباعها

بيان احمد
الحمل والولادة
بيان احمدتعديل ربى احمد13 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
الأسبوع الأربعين من الحمل والنصائح الواجب اتباعها
الأسبوع الأربعين من الحمل

الأسبوع الأربعين من الحمل يعني أن الأشهر التسعة من الحمل على وشك الانتهاء، ستعاني العديد من النساء من أعراض المخاض هذا الأسبوع، تعتمد الولادة الطبيعية أو العملية القيصرية كليًا على حالة الأم والجنين وقرار الطبيب، إذا كانت الأم والجنين في حالة طبيعية، يوصى بإجراء ولادة طبيعية، يشار إلى الولادة القيصرية عمومًا على أنها إجراء طارئ، ومع ذلك، تفضل العديد من الأمهات إجراء عملية قيصرية خوفًا من آلام المخاض.

الجنين في الأسبوع الأربعين من الحمل

الأسبوع الأربعين من الحمل
الأسبوع الأربعين من الحمل

كما يبلغ طول الجنين هذا الأسبوع حوالي 52 سم ويزن حوالي 3600 جرام، يختلف طول ووزن الأطفال عند الولادة، يبلغ ارتفاع الطفل السليم حوالي 45-55 سم ويزن 2500-4500 جرام، الطفل لديه بعض الدم، والطلاء الدهني، والسائل الذي يحيط بالجنين على جسمه عند الولادة، عادة ما يطوي الطفل ذراعيه وساقيه بعد الولادة لأنه لم يعتاد بعد على العالم الخارجي.

تمزق الكيس الأمنيوسي في الأسبوع الأربعين من الحمل

هناك احتمال تمزق الكيس الأمنيوسي في الأسبوع الأربعين من الحمل، إذا تمزقت المثانة قبل الانقباضات، فهذا يعني أن طفلك سيولد في النهاية في غضون 24 ساعة، حوالي 15٪ من الأمهات يعانين من تمزق المثانة، السائل الأمنيوسي عديم اللون والرائحة ولا يشبه البول، إذا تم إيقاف هذا السائل عن طريق إجراء حركات كيجل، فهذا يعني حدوث تسرب للبول؛ وإلا فإن كيس الماء الخاص بك ممزق، أخبر طبيبك على الفور إذا كان السائل الأمنيوسي بني أو أخضر لأنه قد يكون عقي طفلك.

الأسبوع الأربعين من الحمل والولادة الطبيعية

الأسبوع الأربعين من الحمل
الأسبوع الأربعين من الحمل

على الرغم من أنك ستقضي الأيام الأخيرة من الحمل في الأسبوع الأربعين من الحمل؛ ومع ذلك، لا يمكن تحديد يوم التسليم بالضبط، لهذا السبب، يمكن إجراء المخاض في وقت أبكر بقليل أو متأخرًا عما هو مقرر، إذا كنت تفكر في الولادة الطبيعية، يجب أن تعلم أنه بالإضافة إلى الولادة الطبيعية، يمكنك أيضًا اختيار الولادة الطبيعية فوق الجافية، أساس العمل هو نفسه في كلتا الطريقتين، أي أن الجنين سيولد بتقلصات في رحم الأم ومن خلال عنق الرحم.

في الولادة الطبيعية فوق الجافية، يتم تخدير الأم ولن تشعر بأي ألم، إذا لم يخرج الطفل، يتم استخدام جهاز يسمى بالمكنسة الكهربائية، والذي يحمل مخاطر جانبية خاصة به، في حالة حدوث مشكلة في عملية الولادة الطبيعية لأي سبب من الأسباب، يقوم الطبيب بإجراء عملية قيصرية حسب حالة الأم والجنين، من أجل الحصول على ولادة طبيعية، يجب أن تمر 37 أسبوعًا من الحمل تمامًا.

الأسبوع الأربعين من الحمل والولادة القيصرية

إذا كنت في الأسبوع الأربعين من الحمل وتريد الاستعداد للولادة القيصرية، يجب أن تعلم أن هذه الطريقة جائرة للغاية، خلال ذلك يتم إجراء شق عميق في الجزء السفلي من البطن وفوق المنطقة التناسلية، نتيجة لذلك، سيتلف العديد من الأنسجة والأعصاب، يسمح هذا الشق العميق للأخصائي بإزالة الجنين والمشيمة من الرحم، الألم الجراحي مزعج للعديد من الأمهات، ومع ذلك، فإن الخوف من آلام المخاض دفع العديد من الأمهات إلى اختيار هذه الطريقة.

في هذه الطريقة، يولد الطفل عادة قبل أسبوعين، تذهب معظم الأمهات إلى غرفة العمليات لإجراء عملية قيصرية في الأسبوع 39 من الحمل، يستخدم هذا الإجراء التخدير الكامل أو فوق الجافية، التخدير فوق الجافية هو نفس التخدير القطني.

هل من الطبيعي أن يتحرك الجنين كثيراً خلال الأسبوع الأربعين من الحمل؟

في الأسبوع الأربعين من الحمل، يكتمل نمو الجنين وتضخمه، لذلك لديها مساحة أقل للتحرك، خلال هذا الأسبوع، يدخل الجنين منطقة الحوض وقناة الولادة، بسبب هذا سوف تشعر بالألم، لاحظ حركة الجنين خلال هذا الأسبوع، احرصي على مراجعة طبيبك إذا شعرت أن الجنين يتحرك كثيرًا بحلول الأسبوع الأربعين، أو أنه يتحرك فجأة، أو أنه بطيء جدًا، ربما تحتاجين إلى الاستعداد للولادة.

هل من الخطر تقليص حركة الجنين في الأسبوع الأربعين من الحمل؟

خلال الأشهر التسعة من الحمل، عندما ينمو الجنين ويتضخم، يمكن للأم أن تفهم حركاتها بشكل أفضل، بشكل عام، من الأسبوع السابع فصاعدًا وتكون على النحو التالي:-

  • تبدأ حركة الجنين من الأسبوع العشرين فصاعدًا.
  • ذلك بحلول الأسبوع الحادي والثلاثين.
  • كما تصل حركات الجنين إلى الحد الأقصى يتحرك الجنين بشكل طبيعي.
  • أما في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات.

في الأسبوع الأربعين من الحمل تنخفض حركات الجنين مقارنة بالأسابيع الأخرى.

كما أنه من المتوقع أن يشعر الجنين بما لا يقل عن عشر حركات كل ساعتين.

أما إذا كنت من مجموعة الأمهات عالية الخطورة

  • قد يكون من الأفضل تسجيل حركات الجنين في الأسبوع الأربعين من الحمل.
  • أما إذا تلقيت أربع حركات من الجنين في ساعة واحدة، فأنت في حالة طبيعية.
  • كذلك إذا كنت في الأسبوع الأربعين من الحمل وتشعرين أن الجنين قد تباطأ.
  • فلا تضيعي الوقت واستشيري الاختصاصي لسماع صوت قلب الجنين.

حركات الجنين في فترات الحمل

تصف معظم الأمهات حركات الجنين بأنها حركات قفز ناعمة ولطيفة، في الواقع هذا هو أفضل تعريف يمكن تقديمه:-

  • حيث أن كلما تقدمت في العمر، كلما تمكنت من فهم هذه الحركات بشكل أفضل.
  • كما تظهر حركات الجنين بوضوح في الأيام والأسابيع الأخيرة من الحمل.

توصيات في فترة الحمل 

  • تحدثي إلى طبيبك حول نوع ولادتك.
  • استخدمي العلاج المائي.
  • مارسِ بعض النشاط البدني.
  • حافظِ على الهدوء.
  • ابقِ نفسك مشغولا.
  • تناولي الأطعمة الخفيفة.

اقرأ المزيد:تطورات حجم الجنين في الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل

وفي اخر الموضوع قد تطرقنا الى الأسبوع الأربعين من الحمل ومايحدث فيه من تطورات للجنين والام