الحالة الصحية في الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل للجنين

بيان احمد
الحمل والولادة
بيان احمد2 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
الحالة الصحية في الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل للجنين

تهانينا؛ أنت في الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل للجنين، لقد اقتربت من منتصف الفترة ولم يتبق لديك سوى ثلاثة أشهر بنهاية الرحلة! ربما تبدو حاملاً تمامًا، لذا كوني مستعدة لرؤية الوجوه المتحمسة لمن حولك، إذا كنت قلقة بشأن زيادة وزنك، فتحدثي إلى طبيبك أو ممرضة التوليد.

في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، استعدي لقفزة كبيرة في تغيير وزن الجنين، اعتبارًا من هذا الأسبوع فصاعدًا، سيزداد حجم طفلك بسرعة أكبر، إذا كنت في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل ولديك العديد من الأسئلة حول التغييرات والأعراض المعتادة هذا الأسبوع، ابق معنا حتى نهاية المقال.

الجنين في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل

الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل للجنين
الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل للجنين

في الأسبوع الثالث والعشرين، يبلغ متوسط ​​طول الطفل ثماني بوصات (20.3 سم)، وفي أحسن الأحوال أكثر بقليل من 11 بوصة (28.9 سم) من الرأس إلى أخمص القدمين (طول التاج إلى الكعب)، في هذا الأسبوع، سوف يزن طفلك حوالي 20 أونصة أو أونصة واحدة (565 جرامًا).

حركة الجنين

خلال هذا الأسبوع، سيبني طفلك المزيد من العضلات ويصبح أقوى، سيكون أيضًا حيويًا جدًا من حيث النشاط؛ لذلك قد تشعرين برعشة أكبر في رحمك.

نمو المخ

ينمو دماغ الجنين بسرعة خلال هذا الوقت.

عيون

يمكن للجنين أن يستجيب للحركات الخفيفة في الأسبوع الثالث والعشرين.

أظافر الأصابع

يصل حجم أظافر الجنين الآن إلى أطراف الأصابع.

اعراض الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل

أثناء مرورك بأعراض مثل الغثيان والتعب، والتي تكون خاصة تقريبًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ربما تكون قد لاحظت علامات وأعراضًا جديدة أخرى، من المحتمل أن يكون حجم بطنك حوالي 21 إلى 25 سنتيمترًا (من عظم العانة إلى أعلى الرحم) في الأسبوع الثالث والعشرين، (حجم جنينك البالغ من العمر 23 أسبوعًا تقريبًا).

في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، قد يتحرك الطفل ببطء شديد، هذا يجب أن يجعلك تشعر بالراحة، إذا اتبعت روتين جنينك البالغ من العمر 23 أسبوعًا، فستجد أن طفلك يكون أكثر هدوءًا عندما تكون مستريحًا ويصبح سيدًا في الكونغ فو عندما تكون مستيقظًا، أفاد بعض الآباء أن مواليدهم لديهم نمط مماثل للجنين بعد الولادة.

بشكل عام، غالبًا ما تتضمن أعراض الحمل في الأسبوع الثالث والعشرين ما يلي:

تورم اليدين والقدمين

الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل للجنين
الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل للجنين

بعض هذه الانتفاخات أمر طبيعي تمامًا، يتم حل هذه المشكلة إلى حد كبير عن طريق المشي المنتظم وشرب الكثير من الماء، تورم شديد في اليدين أو القدمين، والذي قد يكون علامة على وجود حالة خطيرة تسمى تسمم الحمل، في هذه الحالة استعن بالطبيب على الفور.

تقلصات بيركستون هيكس

ربما تكون هذه هي المرة الأولى هذا الأسبوع التي تلاحظين فيها أن أجزاء من بطنك مشدودة جدًا، تضغط على هذه الأجزاء وتشعر أنها قد تكون غريبة بالنسبة لك! هذه علامة طبيعية تمامًا، هذه الأحداث هي علامة على تقلصات ما قبل الولادة أو تقلصات بيركستون هيكس، اشرب الكثير من الماء لذلك وقم بتغيير وضعيتك بانتظام.

آلام أسفل الظهر في االأسبوع الثالث والعشرون من الحمل للجنين

لسوء الحظ، يمكن توقع آلام أسفل الظهر طويلة الأمد من هذا الأسبوع حتى نهاية الحمل، حيث يبدأ جنينك النامي بالانحناء والضغط على العمود الفقري وعضلات الظهر، آلام أسفل الظهر شائعة بشكل خاص عند النساء اللائي توأمان في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، لا داعي للقلق بشأن هذا الألم، ولكن إذا كان ألم ظهرك شديدًا لدرجة أنك لا تستطيع تحمله، فاتصل بطبيبك.

نزيف أو التهاب اللثة

ربما لم تتوقعي أن يؤثر الحمل على فمك! تزيد هرمونات الحمل من تدفق الدم وتسبب تورمًا ونزيفًا في اللثة، إذا كانت حساسية الفم لديك أكثر من المعتاد، استخدم فرشاة أسنان ناعمة واستمر في تنظيف الأسنان بالخيط، قم بإجراء فحوصاتك المنتظمة وفحوصات الأسنان، راجع طبيب أسنانك كل ستة أشهر تقريبًا، قد يرغب طبيب أسنانك في إجراء المزيد من الفحوصات أثناء الحمل، لكن اعلم أن فحوصات الأشعة السينية تشكل خطورة على المرأة الحامل.

الولادة في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل

نادرًا ما يعيش المولودين قبل الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، ومع ذلك، فإن الأطفال المبتسرين جدًا الذين يولدون في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل لديهم فرصة للبقاء على قيد الحياة، الأطفال الذين يولدون في وقت قريب جدًا وفي عجلة من أمرهم ليسوا مستعدين بعد للعيش خارج الرحم، إنهم بحاجة إلى مستوى عالٍ من الرعاية المتخصصة في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU)، تظهر الأبحاث أنه في البلدان المتقدمة، يعيش ما بين 23 و 27٪ من الأطفال المولودين في الأسبوع الثالث والعشرين على قيد الحياة للعودة إلى منازلهم مع أسرهم.

وضع الأم في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل

تظهر أعراض جديدة

على الرغم من أن جنينك يختبئ فقط في جزء صغير من بطنك، ربما لاحظت الآن أن الحمل ظاهرة تؤثر عليك من الرأس إلى أخمص القدمين، في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، ستلاحظين العديد من التغييرات الجسدية وحتى العقلية، قد تشعر بقلق شديد عاطفيًا بسبب إفراز هرمونات مختلفة، يديك منتفخة، أيضًا، قد يتحول لون باطن يديك وباطن قدميك إلى اللون الأحمر وقد تكون أكثر عرضة للإصابة بحساسية الجلد.

تلون الجلد

بسبب زيادة هرمونات الحمل، ظهر في جسمك هذا الأسبوع خط يعرف باسم ” خط الحمل “، وهو رمز شائع للأمهات الحوامل، قد يكون هذا الخط أكثر وضوحًا عند النساء ذوات البشرة الداكنة، وهذا الخط مرسوم بين السرة والمنطقة التناسلية، وإفراز هرمونات الحمل هو المسؤول عن جميع التغييرات في لون بشرتك، بما في ذلك هذا الخط الشهير، تسبب الهرمونات أيضًا حالات أخرى مثل تقلصات الذراعين والساقين وجفاف اليدين.

بعض النساء، عادة من ذوات البشرة الداكنة، يلاحظن أيضًا تغير لون الوجه، خاصة حول الأنف والجبهة والخدين والعينين، هذه العلامة الجديدة تسمى قناع الحمل (الكلف)؛ لأنه يبدو وكأنه قناع على وجهك، كن مطمئنًا، لن يستمر هذا القناع طويلاً، تختفي كل هذه التغيرات الجلدية في غضون بضعة أشهر بعد الولادة.

تعلّمي مهارات الاسترخاء في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل

خلال الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، هل تتحول شخصيتك السعيدة إلى شخصية عصبية؟ تنفس يا عزيزي، تنفس! الآن هو الوقت المناسب لتعلم بعض تقنيات الاسترخاء، ليس فقط لأنهم يستطيعون مساعدتك في التعامل مع المخاوف أثناء الحمل والولادة، تُستخدم هذه الأساليب في حياتك كأم جديدة عندما لا يتوقف طفلك عن البكاء، أو يعود شريكك إلى المنزل متأخرًا من العمل، أو عندما تحرق آخر قدر من طعام والدتك عبر الهاتف مرة أخرى، إذا كان لديك وقت للذهاب إلى الفصل، فإن اليوغا هي أفضل اقتراح لك، ولكن إذا لم تكن لديك الفرصة أو اضطررت للبقاء في المنزل لسبب ما، فاستخدم تقنيات الاسترخاء.

اذهبي إلى الطبيب في الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل للجنين

نظرًا لأن رحمك يقع مباشرة على مثانتك، فقد يكون لديك تبول متكرر مع تضخم رحمك، قد تلاحظ أنه في بعض الأحيان يتم إفراز كمية صغيرة من البول عن غير قصد، غالبًا أثناء الضحك أو السعال.

على الرغم من أنه غير شائع جدًا في هذه المرحلة، فقد يكون سبب بعض هذه التسريبات هو السائل الأمنيوسي بدلاً من البول، يحدث هذا عندما يتمزق غشاء عنق الرحم حول الجنين أو يتم ثقبه بواسطة اختبار السائل الأمنيوسي، ربما سمعت أن بعض الناس يشيرون إلى تمزق عنق الرحم أثناء الحمل، أثناء الولادة، عندما يتمزق كيس الرحم، تبدأ عملية المخاض؛ لذلك، من غير المحتمل أن يحدث هذا في وقت مبكر من الحمل.

  • في هذه المرحلة من الحمل، إذا شعرت أنك تفرغ كمية كبيرة من السوائل، فاتصل بطبيبك أو ممرضة التوليد على الفور.
  • كما أن عادة ما يكون السائل الأمنيوسي عديم الرائحة.
  •  إذا شعرت حتى بكمية صغيرة من الإفرازات التي لا تشبه رائحة البول.

نزيف في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل

يحدث النزيف بشكل غير متكرر في الثلث الثاني من الحمل؛ والنزيف الغزير هو علامة خطيرة على وجود مشكلة في الحمل.

  • كما يمكن أن تكون أسباب النزيف التهابًا خفيفًا أو مشاكل في المشيمة أو عنق الرحم.
  • كما انه لا يعني النزيف عادة أنكِ تلدين أو تجهضين.
  • لا يمثل النزيف الخفيف أو التبقع (الذي يمكن أن يكون بنيًا أو ورديًا أو أحمر).
  • وذلك في الثلث الثاني والثالث من الحمل مصدر قلق.
  • كما يحدث هذا عادة نتيجة لمشاكل عنق الرحم أثناء ممارسة الجنس أو الفحص المهبلي.
  • عادة ما تشمل أعراض الإجهاض في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل نزيفًا حادًا وألمًا في البطن.
  • كما أنه من المهم مراجعة الطبيب أو غرفة الطوارئ على الفور إذا كان لديك أي علامات للإجهاض.
  • أكثر أعراض الإجهاض شيوعًا هي النزيف الغزير والمتواصلكما يمكن أن يبدأ ببقع حمراء فاتحة أو بنية اللون.

التغذية في الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل للجنين

خلال الأشهر الستة الأولى من الحمل لا تحتاج معظم النساء إلى تناول طعام إضافي للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجونها لجنينهن:-

  • كما تبلغ كمية السعرات الحرارية الموصي بها للمرأة الحامل حوالي 2000 سعرة حرارية في اليوم.
  • بالإضافة إلى حلول الوقت الذي تصل فيه إلى الثلث الثالث من الحمل.
  • كما قد تحتاجين إلى 200 سعرة حرارية إضافية.

اعتمادًا على مدى نشاطك، يجب أن تتضمن خطة التغذية الخاصة بك بإيجاز ما يلي:

  • الحصول على البروتين الأمثل من المصادر النباتية والحيوانية مثل الأسماك والدواجن والبيض والعدس.
  • الكربوهيدرات الغنية بالألياف من مصادر مثل الشعير والبطاطا الحلوة والفاكهة.
  • الدهون الصحية من مصادر مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون والزبادي.
  • تناول فيتامين د من مصادر مثل السمك والماء والحليب وعصير البرتقال وعناصر الإفطار.

اقرأ المزيد:الأناناس أثناء الحمل هل هو ضار أم آمن