ما هو كسل المبيض وما أعراضه؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 12 شهر
هبة مسعود
صحة المرأة
كسل المبيض
كسل المبيض

كسل المبيض هو اضطراب هرموني شائع جدًا لدى النساء في سن الإنجاب، وأعراضه الشائعة هي عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة هرمونات الذكورة المسماة Endogen.

المعروف أيضًا باسم متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، هو مشكلة شائعة عند النساء يمكن أن تسبب مضاعفات مثل العقم وانتباذ بطانة الرحم والسكري وأمراض القلب غالبًا ما يتم تشخيص كسل المبايض عند النساء خطأ بسبب صعوبة التشخيص تختلف الأعراض من امرأة لأخرى، ولسوء الحظ لا يتم تشخيص نصف النساء المصابات بكسل المبايض لكن المعاناة من كسل المبايض يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض أخرى مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والاكتئاب وسرطان الرحم.

محتوى الموضوع

ما هو كسل المبيض؟

fdg - موقع رموش

هو اضطراب هرموني شائع جدًا لدى النساء في سن الإنجاب، وأعراضه الشائعة هي عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة هرمونات الذكورة التي تسمى داخلية المنشأ يعتبر كسل المبايض مشكلة شائعة لدى النساء يمكن أن تسبب مضاعفات مثل العقم وانتباذ بطانة الرحم ومرض السكري وجلب أمراض القلب في كل شهر، ينتج مبيض المرأة جريبًا، وعندما ينمو هذا الجريب، يفرز الهرمونات، ثم يتم إطلاق البويضة الناضجة، وهو ما يسمى الإباضة لإنتاج بويضة ناضجة، ينتج المبيضان عددًا كبيرًا من البصيلات الصغيرة.

في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، هناك اضطرابات هرمونية ويتم إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل مفرط. يؤدي قلة الإباضة إلى تغيير مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون، ويكون مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون أقل من الطبيعي ويكون مستوى الأندروجين أعلى من الطبيعي.

هل كسل المبايض يمنع الحمل

نعم، يمكن أن يؤدي كسل المبايض (Ovarian Insufficiency) إلى عدم القدرة على الحمل. يعتبر كسل المبايض حالة تتميز بانخفاض مستويات الهرمونات الأنثوية (الإستروجين) في الجسم، والتي تلعب دورًا هامًا في التحكم بالدورة الشهرية والحمل.

عندما يكون هناك انخفاض في مستويات الإستروجين، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى عدم نمو البويضات بشكل صحيح وإلى عدم إطلاقها بانتظام، مما يجعل الحمل أكثر صعوبة. ويعتبر كسل المبايض أيضًا سببًا شائعًا للعقم عند النساء.

يمكن أن يتسبب كسل المبايض من عدد من العوامل، مثل العوامل الوراثية أو التعرض للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي، أو بعض الأمراض المناعية، مثل متلازمة توريت.

إذا كنتِ تعانين من صعوبة في الحمل، فيجب عليكِ استشارة الطبيب لتقييم حالتكِ الصحية وتحديد ما إذا كان كسل المبايض هو السبب وراء ذلك. وقد يوصي الطبيب بإجراء بعض الفحوصات والاختبارات لتحديد مستويات الهرمونات وتشخيص حالتك بشكل أفضل. كما يمكن أن يوصي الطبيب بالعلاج المناسب لزيادة فرص الحمل، مثل استخدام العلاج الهرموني أو التلقيح الصناعي.

هل يمكن علاج كسل المبايض بالأدوية؟

نعم، يمكن علاج كسل المبايض بالأدوية في بعض الحالات. وعلى الرغم من أن كسل المبايض لا يمكن علاجه بشكل كامل، إلا أنه يمكن تحسين الأعراض وزيادة فرص الحمل باستخدام الأدوية المناسبة.

يمكن استخدام العلاج الهرموني لتعويض نقص الهرمونات الأنثوية، والذي يمكن أن يساعد على تحسين الأعراض المرتبطة بكسل المبايض، مثل الدورة الشهرية غير المنتظمة والهبوط الجنسي والأعراض النفسية. ومن الممكن أيضًا استخدام العلاج الهرموني لتحفيز نمو البويضات والحمل.

ومن بين الأدوية المستخدمة في العلاج الهرموني لكسل المبايض هي الإستروجين والبروجستين، ويجب استشارة الطبيب المعالج لتحديد الجرعة والفترة التي يجب استخدامها.

كما يمكن أيضًا استخدام العلاج بالتلقيح الصناعي، حيث يتم جمع البويضات من المبيض وتخصيبها في المختبر، ثم يتم إعادة زرعها في الرحم لتحقيق الحمل.

يجب استشارة الطبيب المعالج لتحديد العلاج الأنسب لحالتك وتقييم المخاطر والفوائد المحتملة لاستخدام الأدوية.

تابع المزيد: تعرف على تأثير مرض الغدة الدرقية على مشاكل الجلد والشعر

ما هي أعراض كسل المبيض؟

عندما تعاني النساء من كسل المبايض، فإنهن يلاحظن أعراضًا، وأكثرها شيوعًا هي التغيرات في الدورة الشهرية ونمو الشعر الزائد إذا لاحظت بعض الأعراض التالية عليك مراجعة طبيب أمراض النساء، ففي بعض الحالات قد يكون لدى الشخص كسل في المبيض ولكن لا يدرك ذلك، ويذهب إلى الطبيب فقط بسبب العقم، وبعد الفحوصات سيلاحظ الكسل من المبيض.

عدم انتظام الدورة الشهرية

إذا كانت لديك دورة شهرية غير متوقعة أو إذا تأخرت الدورة الشهرية، فقد يكون ذلك من أعراض كسل المبايض تعد الدورة الشهرية مهمة جدًا عند النساء وتجعلك تعرف ما إذا كان جسمك في حالة جيدة أم لا عندما تتأخر الدورة الشهرية عدة مرات أو تعانين من عدم انتظام أو غزارة الدورة الشهرية، فهذا يعني أنك لست في توازن هرموني وقد يكون هذا من أعراض كسل المبايض

نمو الشعر الزائد

عندما تعانين من كسل المبايض، ينتج المبيضان الكثير من مادة endogen، مما يؤدي إلى زيادة نمو الشعر، نمو الشعر غير المرغوب فيه في أماكن مثل الفخذين أو البطن أو الحلمات أو المناطق التي لا ينمو فيها الكثير من الشعر.

حَبُّ الشّبَاب

عندما يكون الهرمون الداخلي أكثر من اللازم، يمكن أن يسبب حب الشباب. يمكن للهرمونات أن تزيد من إفراز الدهون، مما يؤدي إلى انسداد مسام الجلد، وتسبب البكتيريا الموجودة على الزهم التهابات في الجلد.

حلقة داكنة حول العنق

يمكن أن يتسبب كسل المبايض في حدوث ظلام حول الرقبة، وبالطبع يمكن أن تظهر هذه التغيرات أيضًا على أنسجة الجلد في الإبطين أو حول المنطقة التناسلية.

زيادة الوزن غير المبررة

زيادة الوزن غير المبررة والمستمرة، خاصة حول البطن والجوانب، يمكن أن تكون علامة على اضطراب هرموني. على الرغم من أنه ليس من الواضح تمامًا سبب كون زيادة الوزن من أعراض كسل المبايض، إلا أنه يمكن القول إن مقاومة الأنسولين تلعب دورًا كبيرًا الأشخاص الذين يعانون من كسل المبايض يصابون بمقاومة الأنسولين لهذا السبب، يُقال إن النساء المصابات بكسل المبايض أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

مشاكل الحمل

يمكن أن يتعارض عدم التوازن الهرموني مع الإباضة، وبالتالي فإن كسل المبايض هو أحد أكثر أسباب العقم شيوعًا يمكن أن يكون العقم عند النساء مرتبطاً بكسل المبايض بحوالي 70٪، وفي بعض الحالات قد يكون لدى الشخص كسل في المبيض دون أن يدرك ذلك، ويذهب إلى الطبيب فقط بسبب العقم، وبعد الفحوصات يكتشفون كسل المبايض

ما سبب كسل المبيض؟

54 - موقع رموش

لا يوجد سبب محدد لكسل المبايض ولم يعرف بعد، ولكن يمكن أن يشير فقط إلى الأداء غير الطبيعي للمبايض، مما يؤدي إلى زيادة هرمون التستوستيرون يتم إنتاج هذا الهرمون دائمًا بكميات صغيرة في المبايض، لكنه يزداد في حالة كسل المبايض.

في كسل المبايض، ينزعج مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون، وهما هرمونات أنثوية مهمة كل شهر، ينتج مبيض النساء بصيلات، وتنضج إحدى هذه الجريبات وتحدث الإباضة، ولكن عند الأشخاص الذين يعانون من الكسل بدلاً من الإنتاج البويضة الناضجة، ينتج المبيض عددًا كبيرًا من البصيلات الدقيقة، ويضطرب توازن إفراز الهرمون، ولا تحدث الإباضة بشكل روتيني وشهري، وهذا يسبب عدم انتظام في دورات الدورة لدى الأشخاص الذين يعانون من كسل المبيض.

في بعض الحالات، قد يكون كسل المبيض وراثيًا. إذا كان أي فرد من أفراد عائلتك يعاني من كسل المبيض، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة على الرغم من عدم تحديد جينات معينة مرتبطة بهذا المرض حتى الآن.

قد تعاني النساء المصابات بكسل المبيض من الكثير من الالتهابات في أجسامهن. الوزن الزائد يمكن أن يؤثر أيضًا على هذا. ربطت الدراسات بين الالتهاب المفرط وارتفاع مستويات الأندروجين.

كيف يتم تشخيص كسل المبيض؟

لا يوجد اختبار محدد لكسل المبيض، ويشخص الطبيب هذا المرض ببعض الأسئلة والفحوصات، ويسألك طبيب أمراض النساء أولاً عن تاريخ الدورة الشهرية وتغيرات الوزن، ثم يفحص بعض العلامات والأعراض، ويتابع. يشمل الفحص البدني لتشخيص كسل المبيض فحص علامات نمو الشعر الزائد ومقاومة الأنسولين وخلايا النحل.

أيضا، قد يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات، من بينها فحص الحوض قد يوصي أيضًا ببعض الاختبارات الهرمونية لاستبعاد بعض المشكلات المشابهة لمتلازمة المبيض الكسول كما ننصح باختبارات مثل قياس الكوليسترول والدهون الثلاثية، الموجات فوق الصوتية هي اختبار آخر قد يوصي به الطبيب في الموجات فوق الصوتية، يقوم الطبيب بفحص مظهر المبيض وقطر بطانة الرحم.

ما هي المضاعفات المحتملة لكسل المبيض؟

fdh - موقع رموش

كسل المبيض، إذا لم يتم علاجه، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل انخفاض الخصوبة وغيرها من المشكلات التي سنناقشها أكثر.

  1. انخفاض الخصوبة: من أسباب العقم كسل المبيض، لأنه إذا كانت المرأة لا تبيض بانتظام، فلا يمكنها التبويض بالقدر اللازم للحمل.
  2. توقف التنفس أثناء النوم: يعد انقطاع النفس أثناء النوم مشكلة في النوم ويؤدي إلى انقطاع التنفس بشكل متكرر أثناء الليل في الشخص مما يؤدي إلى استيقاظه باستمرار هذه المضاعفات أكثر شيوعًا عند النساء البدينات.
  3. سرطان بطانة الرحم: كما تعلم، أثناء الإباضة، تفقد بطانة الرحم، وإذا انخفضت الإباضة، يمكن أن تتكاثف بطانة الرحم وتزيد من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.
  4. الاكتئاب: التغيرات الهرمونية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مزاج وعواطف المرأة. غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من كسل المبيض من الاكتئاب والقلق.
  5. متلازمة التمثيل الغذائي: التأثيرات الهرمونية الناتجة عن كسل المبيض تجعلك أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، والتي تشمل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية، وزيادة الدهون في منطقة البطن. يزيد هذا المرض من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، حيث يعاني حوالي 35٪ من النساء البدينات المصابات بكسل المبيض من متلازمة التمثيل الغذائي (مقدمات السكري) و 10٪ مصابات بداء السكري من النوع الثاني.

هل يمكن علاج كسل المبيض؟

gf 3 - موقع رموش

لا يمكن الجزم بأن كسل المبيض يمكن علاجه وعلاج كل شخص يعتمد على أعراضه لكن لحسن الحظ، هناك علاجات يمكن أن تساعد النساء المصابات بكسل المبيض على زيادة فرصهن في الإنجاب.

يعتمد علاج قصور الغدة الدرقية على استخدام الأدوية الهرمونية أو الأدوية التي تعزز التبويض من خلال وصف بعض الأدوية الهرمونية، يقوم الطبيب بضبط مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون ويقلل من إنتاج الأندروجين، مما يؤدي إلى تنظيم الدورة الشهرية.

هناك أدوية أخرى تعزز التبويض لدى الأشخاص المصابين بتراخي المبيض، يستخدم استخدام حبوب منع الحمل للأشخاص الذين يعانون من كسل المبيض لتنظيم الدورات لمنع الحمل. لذلك، يمكن اعتبار الخيارات التالية لتحفيز الإباضة:

كلوميفين Clomiphene: عقار كلوميفين Clomiphene هو دواء مضاد للإستروجين يستخدم في بداية الدورة الشهرية هذا الدواء يمكن أن يحفز الإباضة، إذا لم يكن عقار كلوميفين فعالاً، فيمكن اعتبار عقار آخر يسمى ميتفورمين

الميتفورمين هو دواء يستخدم بشكل شائع في علاج مرض السكري. إذا لم يعمل عقار كلوميفين والميتفورمين مع شخص يعاني من كسل المبيض، فسيتم النظر في استخدام الأدوية التي تحتوي على الهرمون المنبه للجريب أو هرمون FSH والجسم الأصفر أو هرمون LH عادة ما تستخدم هذه الأدوية عن طريق الحقن.

يتروزول: Letrozole هو خيار دوائي آخر يُعتبر لعلاج كسل المبيض إذا لم تكن خيارات العلاج الأخرى فعالة.