ماذا يحدث للجنين في الأسبوع التاسع والثلاثون من الحمل

بيان احمد
2022-06-08T23:03:04+03:00
الحمل والولادة
بيان احمد6 يونيو 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
ماذا يحدث للجنين في الأسبوع التاسع والثلاثون من الحمل

في الأسبوع التاسع والثلاثون من الحمل، يكون طفلك على وشك الولادة، إن وقت ولادة الجنين قريب جدًا وقد تكون هذه الأيام القليلة صعبة جدًا أو سهلة للغاية بالنسبة للأم، ويعتمد ذلك كليًا على حالة الأم والجنين.

يفرض الرحم أثقل وزن عليكِ هذا الأسبوع، وقد تقضين ساعات أكثر يوميًا تشعرين بالملل والتوعك، إذا كانت صحة الأم والجنين طبيعية، فإن هذا الخمول ليس مصدر قلق ويمكنك أن تتأكد من أنك ستواجه مثل هذه الحالة فقط لأن وقت ولادة الجنين ووزن الجنين يقترب.

الجنين في الأسبوع التاسع والثلاثون من الحمل

الأسبوع التاسع والثلاثون من الحمل
الأسبوع التاسع والثلاثون من الحمل

في الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل، يزن الجنين عادة 3 كجم و150 جرامًا ويصل ارتفاعه إلى 60 سم، من الجيد معرفة أن وزن وطول جنين البنت والصبي عادة ما يتغيران هذا الأسبوع ويكون الجنين أثقل، تم تطوير جسم الجنين بالكامل هذا الأسبوع، وتتشكل الآن طبقة جديدة من الجلد على الطبقة الخارجية الحالية، حيث يجب أن يحل الجلد الجديد محل الجلد القديم.

وجه طفلك ممتلئ هذا الأسبوع، تفتح عيون الجنين في الأسبوع 39، لقد ابتعدت الزوايا عن الرأس وأصبح الوجه الآن أكثر طبيعية، هذا الأسبوع، يتحكم دماغ طفلك بجسمه، حجم الرأس طبيعي وهو حوالي ربع حجم الجسم كله، من المثير للاهتمام معرفة أنه في هذه المرحلة يكون حجم البطن ورأس الجنين متماثلين، إذا ولدت، فمن المحتمل أن تأكل لأن رأسك ووجهك مليئان بالشعر، وهذا طبيعي تمامًا وسيختفي بعد الولادة بوقت قصير، اكتمل جهاز المناعة لدى طفلك هذا الأسبوع، ينقل جسمك أجسامه المضادة إلى الطفل لجعله مقاومًا للعدوى.

أعراض الولادة في الأسبوع التاسع والثلاثون من الحمل

بما أنك على وشك الولادة، يجب أن تتوقعي ظهور علامات المخاض في الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل، ستلاحظ هذا الأسبوع أعراضًا أخرى إلى جانب تمزق المثانة، عندما تذهب إلى المرحاض، انظر بعناية إلى ملابسك الداخلية ومن المحتمل أن ترى بعض المخاط السميك الأحمر أو الوردي، إذا رأيت هذه الأعراض في نفسك، فهذا يعني أن الجسم في مرحلة عرض الدم، وبحلول اليوم أو اليومين التاليين، سيحين وقت ولادة طفلك وستعاني من آلام المخاض شيئًا فشيئًا.

الانقباض المتقطع الآخر، المسمى انقباض بيركستون-هيكس، هو علامة على بداية المخاض، إذا استمرت الانقباضات لأكثر من دقيقة، فإنها تتكرر كل 5 دقائق وأنت تعانين من هذه الانقباضات لمدة ساعة، لذلك على الأقل استعدي للذهاب إلى المستشفى، إذا كانت لا تزال لديك شكوك حول ما إذا كان الوقت قد حان للولادة على الرغم من الانقباضات المتقطعة، فتحدثي إلى طبيبك.

فحص الحوض في الأسبوع 39 من الحمل

يعد فحص الحوض في الأسبوع 39 من الحمل أحد آخر الأشياء التي ستفعلها أثناء الحمل وقبل ولادة طفلك، بالطبع من الجيد معرفة أن هذا الفحص يتم عادة في نهاية الأسبوع الثامن والثلاثين.

  • يعد فحص الحوض أحد أهم رعاية ما قبل الولادة، اعتمادًا على حالة الأم.
  • كما يمكن يكرر الطبيب المختص فحص الحوض عدة مرات أثناء الحمل.
  • كذلك تعتبر فحوصات الحوض مهمة بشكل خاص للأمهات اللواتي على وشك الولادة بشكل طبيعي.
  • كما يتم فحص الطبيب الحوض في الأسبوع 38 و39.
  • يقوم الطبيب بفحص ما إذا كان حجم قناة الولادة مناسبًا لولادة الطفل في هذا الفحص.
  • كما يتم مقارنة حجم قناة الولادة بأقطار الجسم ورأس الجنين.
  • وذلك وفقًا لهذه التفسيرات، إذا لم تكن الأم مستعدة للولادة الطبيعية في الأسبوع 39.
  • حيث أنه من  المحتمل أن يقوم الطبيب بتغيير نوع الولادة.

العملية القيصرية في الشهر الثامن

السؤال الشائع لدى النساء الحوامل هو متى تجري ولادة قيصرية، يعتبر الخبراء أن أفضل وقت للولادة القيصرية هو 39 إلى 40 أسبوعًا من الحمل، من الجيد معرفة أن العملية القيصرية قبل 39 أسبوعًا وبعد 40 أسبوعًا يمكن أن يكون لها عواقب جسدية على الجنين، الأطفال الذين يولدون في الأسبوع 39 أقل عرضة للإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي مقارنة بالأطفال المولودين في الأسابيع السابقة.

التغذية في الشهر الثامن

خلال الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل، تنصح الأم بتناول أطعمة مغذية وصحية ومنخفضة الحجم

من الأفضل تناول الحساء والفواكه والوجبات الخفيفة الصحية قبل الذهاب إلى مستشفى الأم.

  • كما أن الأم لا تستطيع الأكل في المستشفى.
  • لا يسمح لك بتناول الطعام عند ذهابك إلى المستشفى للولادة.
  • كما تعاني الأم من الغثيان أثناء الولادة.
  • لذلك قد لا ترغب في تناول الطعام حتى بعد الولادة.
  • كما يوصى فقط بأن تشرب الأم المزيد من السوائل عندما تبدأ آلام المخاض.

اقرأ المزيد:الأسبوع الأربعين من الحمل والنصائح الواجب اتباعها