أسباب ضيق التنفس أثناء الحمل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 3 أشهر
هبة مسعود
الحمل والولادة
ضيق التنفس
ضيق التنفس

يعد ضيق التنفس أثناء الحمل أمرًا شائعًا للغاية ويمكن أن يكون بسبب زيادة إفراز هرمون البروجسترون في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وعمق أو ارتفاع نشاط الرئتين أثناء الحمل، يتم إمداد الجنين بالدم والأكسجين، مما يؤدي إلى قد يحدث ضيق في التنفس لا يوجد علاج خاص لضيق التنفس أثناء الحمل، ما عليك سوى اتباع سلسلة من النصائح خلال هذه الفترة حتى تتمكن من التحكم في ضيق التنفس هذا في وقت ضيق التنفس أثناء الحمل

فإن أفضل طريقة هي التحكم في وجبات الطعام وطريقة نومك أو الجلوس والوقوف، مما يساعد بشكل كبير في السيطرة على ضيق التنفس ابق معنا لمعرفة سبب وعلاج ضيق التنفس أثناء الحمل.

أسباب ضيق التنفس أثناء الحمل

ضيق التنفس أثناء الحمل
ضيق التنفس أثناء الحمل

ارتفاع إفراز هرمون البروجسترون والتنفس العميق والمتكرر للحوامل لتزويد الجنين بالأكسجين في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هي أسباب ضيق التنفس أثناء الحمل، البروجسترون له تأثير كبير على الجهاز التنفسي ويمكن أن يسبب ضيق التنفس.

من الطبيعي أن تكون الرئتان عميقة ونشيطة لتزويد الجنين بالدم والأكسجين، وهذا يجعل الأم تأخذ أنفاسًا عميقة أكثر من ذي قبل، مما يجعل الأم الحامل تشعر بضيق في التنفس.

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، نما الجنين بما يكفي ليحتل المساحة الموجودة أعلى البطن ويسبب ضغطًا على الحجاب الحاجز.

اقرأ المزيد: ما هي اعراض مرض هشاشة العظام وسببه؟

طريقة علاج ضيق التنفس أثناء الحمل

ضيق التنفس أثناء الحمل
ضيق التنفس أثناء الحمل

لتقليل ضيق التنفس أثناء الحمل، حاولي تجنب القلق والتوتر وتقليل ضيق التنفس عن طريق أخذ قسط كافٍ من الراحة واستخدام طرق التنفس والاسترخاء.

حاولي الجلوس بشكل صحيح أثناء الحمل، وأفضل وضع هو الجلوس في وضع مستقيم وإبقاء الكتفين إلى الخلف، إذا شعرت بضيق في التنفس أثناء الاستلقاء، فحاول استخدام بعض الوسائد الإضافية تحت رأسك لتقليل ضيق التنفس.

من الاحتياطات أثناء الحمل عدم الإفراط في تناول الطعام، لأن تناول وجبات صغيرة ولكن عديدة سيجعل المعدة غير ممتلئة ويتحكم في ضيق التنفس، وحاول أيضًا تخصيص وقت بين النوم والوجبات، وتناولي على الأقل ساعتين على حدة.

في وضع الوقوف ، لتقليل ضيق التنفس أثناء الحمل، حاول التحكم في طريقة وقوفك، بحيث يكون الصدر للأمام والرأس لأعلى قليلاً، بحيث يتم وضع الرئتين في حالة زيادة القدرة والتحكم في ضيق في التنفس.

إذا كنت من الأشخاص الذين اعتادوا ممارسة الرياضة الاحترافية قبل الحمل والآن أثناء الحمل تجعلك الرياضة تشعر بضيق في التنفس، فحاول تقليل نشاطك أو جعل رياضتك أخف وزناً.

يتم التحكم في ضيق التنفس أثناء الحمل عن طريق النوم على الجانب الأيسر، لأن هذا يسبب ضغطًا أقل على الجسم.

نقاط مهمة من ضيق التنفس أثناء الحمل

ضيق التنفس أثناء الحمل
ضيق التنفس أثناء الحمل

إذا كان لديك أثناء الحمل، بالإضافة إلى ضيق التنفس أثناء الحمل، أعراض أخرى مثل الزيادة المفاجئة في معدل ضربات القلب ، والشعور بالارتباك والألم في منطقة الصدر، وكدمات في الشفتين والأصابع وأصابع القدم، وكذلك ضيق التنفس مع عند السعال المصحوب بدم وحمى وقشعريرة، يجب مراجعة الطبيب على الفور ، واستشارة الطبيب واتخاذ الإجراءات الطبية.

من النقاط التي يجب على الأمهات الحوامل الانتباه إليها أنه إذا كان لديهن تاريخ من أمراض الجهاز التنفسي، فعليهن تجنب السفر في الهواء الملوث، خاصة في الخريف والشتاء.

من المصادر: ويكيبيديا