ما هي أهمية الفيتامينات أثناء الحمل

نوره سعيدآخر تحديث : منذ 6 أشهر
نوره سعيد
الحمل والولادة
الفيتامينات أُثناء الحمل
الفيتامينات أُثناء الحمل

ما هي أهمية عدم التوازن الهرموني تعتبر الفيتامينات أثناء الحمل جزءًا مهمًا في تلك الفترة، لأن الاهتمام بالمغذيات خلال هذه الفترة مهم جدًا حيث تعتبر بعض العناصر الغذائية، مثل حمض الفوليك والحديد، ضرورية لتحسين الأداء العقلي وزيادة صحة طفلك، في هذه المقالة من موقع رموش نقدم لكم فوائد تناول فيتامينات ما قبل الولادة وكذلك العناصر الغذائية التي تحتاجونها.

محتوى الموضوع

أهمية الفيتامينات أثناء الحمل

الفيتامينات أُثناء الحمل
الفيتامينات أُثناء الحمل

في حين أن الحصول على الفيتامينات والمعادن من الطعام هو الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية لتلبية احتياجات الجسم، فإن تناول بعض المكملات والفيتامينات المهمة قبل ولادة الطفل يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الأم والطفل.

حيث إن حمض الفوليك هو أهم مكمل غذائي أثناء الحمل، ويساعد الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك في الوقاية من المشاكل العصبية وأمراض الدماغ والنخاع الشوكي، قد ينتج العمود الفقري المشقوق (انشقاق العمود الفقري) إذا لم تتشكل الألياف العصبية بشكل صحيح أثناء حياة الجنين، فالسنسنة المشقوقة هي إطلاق يتسبب في بروز الحبل الشوكي.

أيضًا، في بعض الحالات بسبب نقص حمض الفوليك، قد لا يتشكل الدماغ بشكل كامل ويؤدي إلى انعدام الدماغ، هذه مضاعفات خطيرة تؤدي إلى إعاقات خلقية أو وفاة الطفل، لذلك من المهم جدًا الانتباه إلى الحصول على ما يكفي من الفيتامينات.

بالطبع، قد يمنع حمض الفوليك أثناء الحمل حدوث مضاعفات مثل تسمم الحمل، هذه المضاعفات هي حالة خطيرة يمكن أن تسبب الولادة المبكرة للطفل أو تلف المشيمة أو وفاة الطفل.

الآثار الجانبية لفيتامينات ما قبل الولادة

يمكن أن يمنع تناول الفيتامينات أثناء الحمل نقص هذه العناصر الغذائية خلال هذه الفترة الحرجة ويساعدك على تجربة حمل صحي، وفي بعض الحالات يؤدي استخدام بعض المكملات إلى آثار جانبية مثل زيادة التوتر أو الإمساك.

الفيتامينات أثناء الحمل ربما تكون من هؤلاء النساء اللاتي يشعرن بالغثيان بعد تناول الفيتامينات على معدة فارغة، في هذه الحالة تحتاج إلى التحدث مع طبيبك، حيث تصاب بعض النساء بالإمساك عند تناول الحديد.

فمن الضروري استخدام الكثير من السوائل خلال النهار للمساعدة في حل هذه المشكلة، كما أن الحصول على ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في منع الإمساك، وتعتبر الفاصوليا والمكسرات والفواكه الطازجة مصادر جيدة للألياف، وإذا لزم الأمر يمكنك أيضًا استخدام مكملات الألياف بنصيحة الطبيب.

أفضل وقت لبدء تناول الفيتامينات

الفيتامينات أثناء الحمل إذا كنت تريد أن تتصرف بشكل أكثر ذكاءً، فمن الأفضل أن تبدأ في تناول الفيتامينات قبل شهر على الأقل من الحمل، بشكل عام يوصي أطباء أمراض النساء بتناول الفيتامينات الضرورية بانتظام.

خلال سنوات الإنجاب وتناول حمض الفوليك على محمل الجد قبل شهر على الأقل من الحمل، وهم يعتقدون أن نمو المخ والحبل الشوكي لدى الجنين يبدأ من الأشهر الأولى، ولهذا من الضروري توفير الكمية الموصي بها من حمض الفوليك.

أهم العناصر الغذائية الأساسية للحمل

بالإضافة إلى حمض الفوليك والحديد، قد يطلب منك طبيبك تناول بعض العناصر الغذائية الأخرى قبل ولادة جنينك، حيث من أهم العناصر الغذائية اللازمة في تلك الفترة هي الكالسيوم.

تذكر أن اتباع نظام غذائي صحي واستهلاك مجموعات غذائية مختلفة يمكن أن يكون أحد أفضل الطرق لتعويض حاجة الجسم إلى العناصر الغذائية، كما يعد استهلاك ما يكفي من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة ومصادر البروتين الصحية مثل اللحوم والأسماك والدجاج أحد الطرق المؤكدة للحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن.

بالإضافة إلى أن استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية ضروري أيضًا لصحة الأم والطفل، وهذا المكمل أثناء الحمل مهم جدًا لنمو دماغ وعينين الجنين، بشكل عام يمكن لأحماض أوميجا 3 الدهنية أن تساعد في صحة القلب والدماغ والعينين والمفاصل والجلد والشعر والجهاز المناعي وتحسين الوظيفة الإدراكية.

المغذيات والفيتامينات الأخرى أثناء الحمل

اسأل طبيبك إذا كان لديك ما يكفي من الزنك والنحاس أثناء الحمل، فإذا لم يكن لديك نقص حاد في الزنك، فلست بحاجة إلى تناول مكملات الزنك، ويساعد الزنك على تحسين التمثيل الغذائي والجهاز المناعي، كما يعتبر النحاس معدنًا مهمًا آخر لتكوين خلايا الدم الحمراء التي يجب تناولها أثناء الحمل، يمكنك الحصول على هذه المعادن من مصادر الغذاء.

اقرأ المزيد:حالة الجنين والأم في الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل

ختامًا

إن تناول الفيتامينات هام جدًا أثناء فترة الحمل حيث لا يجب الإهمال فيها لأنها تعزز من صحة الأم والجنين ايضًا، وفي السطور السابقة قد وضحنا الفيتامينات الهامة بالتفصيل.