تعرف على أهم طرق تقليل انتفاخ الحمل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 10 أشهر
هبة مسعود
الحمل والولادة
تقليل انتفاخ الحمل
تقليل انتفاخ الحمل

طرق تقليل انتفاخ الحمل، يسبب هرمون البروجسترون التجشؤ وانتفاخ البطن يعمل هذا الهرمون على إرخاء أنسجة عضلات الجسم والجهاز الهضمي، ويحدث تراكم الغازات في معدتك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمك، وتعاني جميع النساء الحوامل تقريبًا من هذه المشكلة بشكل أو بآخر ستساعدك التوصيات التالية أيضًا على حل مشكلة الانتفاخ لديك.

محتوى الموضوع

ما سبب الانتفاخ أثناء الحمل؟

njgh - موقع رموش
تقليل انتفاخ الحمل

أثناء الحمل، يسبب هرمون البروجسترون التجشؤ وانتفاخ البطن وانتفاخ البطن. هذا الهرمون يريح الأنسجة العضلية في الجسم والجهاز الهضمي.

يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون الاستروجين والهرمونات الأخرى التي تزداد أثناء الحمل إلى ارتخاء الصمام المريئي السفلي في الجزء السفلي من المريء، مما يؤدي إلى تسرب حمض المعدة، ونتيجة لذلك، حرقة في المعدة وفقًا للبحث، تلعب هذه الهرمونات دورًا في كمية الشعر التي يمكن أن يمتلكها الجنين داخل الرحم.

هناك عوامل أخرى تسبب أيضًا تقليل انتفاخ الحمل، بما في ذلك:

  • تتباطأ حركة الأمعاء أثناء الحمل بسبب زيادة الهرمونات
  • تضخم الرحم والجنين أثناء الحمل
  • ارتخاء الصمام المريئي أثناء الحمل، مما يسبب حرقة في المعدة.
  • أحيانًا يكون الانتفاخ مرتبطًا بالإمساك، لذا يجب حل هذه المشكلة أولاً.

اقرأ المزيد: ما هو ارتفاع ضغط الدم؟ والتعرف على أعراضه وطرق علاجه

علاج تقليل انتفاخ الحمل

mn - موقع رموش
تقليل انتفاخ الحمل

لا توجد طريقة للتخلص من الانتفاخ تمامًا، ولكن إذا كنت تراقب طعامك ولا تبحث عن الأطعمة التي تسبب نفخة، يمكنك تقليل حدة هذه المشكلة.

تتفاقم هذه الحالة عن طريق تناول الكثير من الطعام وتكوين الغازات من خلال مراعاة ما يلي، يمكن منع الموقف التالي:

  • تناول وجبات صغيرة ولكن متكررة.
  • تناول الطعام في وجبات صغيرة ومتعددة كل 2 إلى 3 ساعات.
  • تجنب تناول وجبات كبيرة قبل النوم.
  • استبدل الأطعمة المقلية بالأطعمة المسلوقة أو المبخرة أو المشوية.
  • لا تشرب الماء أثناء الأكل أو بعد الأكل مباشرة يمكنك شرب الماء والسوائل بعد 1-2 ساعة من تناول الطعام.
  • بعد تناول الطعام، قم بالمشي لمسافة قصيرة يحفز المشي بعد الأكل حركة الأمعاء ويقلل من الانتفاخ.

النظام الغذائي الصحيح لـ تقليل انتفاخ الحمل

تقليل انتفاخ الحمل
تقليل انتفاخ الحمل

يجب أن يكون النظام الغذائي غنيًا بالبروتين وبدون سكريات بسيطة يجب أن يكون النظام الغذائي قليل الدسم ويحتوي على كميات قليلة من الأطعمة المقلية والصلصات الكريمية والمرق الدهني الكثيف واللحوم الدهنية والحلويات والمكسرات.

قلل من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، وخاصة الأطعمة الغنية بالتوابل كلما كان الطعام أقل حارة وأخف، كلما قل إفراز حمض المعدة.

تجنب الإفراط في تناول الأطعمة التي تؤدي إلى انتفاخ البطن الأطعمة مثل الفول والنعناع والتوابل والملفوف والخس والبروكلي والبصل والثوم تسبب الانتفاخ تجنب الاستهلاك المفرط لهذه المواد.

يجب أيضًا إزالة المشروبات الغازية من النظام الغذائي يتسبب غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في فقاعات هذه المشروبات في الانتفاخ ويؤدي الغاز إلى إبطاء إفراغ المعدة. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من القهوة والشاي والشوكولاتة إلى تهيج الهضم والتسبب في الانتفاخ.

الدهون صعبة الهضم وقد تسبب تقلصات وبالتالي الانتفاخ، لذا تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون، فمضغ العلكة يتسبب في ابتلاع كميات كبيرة من الهواء وبالتالي يجب تجنبه.

تؤدي مكملات الألياف والأطعمة الغنية بالألياف إلى تفاقم أعراض الانتفاخ لتقليل انتفاخ البطن من الفاصوليا المطبوخة، يمكن نقع الفاصوليا في الماء لمدة 24 ساعة ثم غليها لكن هذا يزيل أيضًا العناصر الغذائية الأخرى من الفول يسهّل طهي الأطعمة هضمها.

إذا كنت تعاني من الانتفاخ بعد تناول الحليب أو منتجات الألبان، فيجب عليك إما تناول أنواع خالية من اللاكتوز من هذه المنتجات أو استخدام منتجات الألبان مع الأقراص التي تحتوي على إنزيم اللاكتاز.

تجنب الاستلقاء أو الانحناء للأمام لمدة 1-2 ساعة بعد الأكل أو الشرب عند الراحة، ضع بعض الوسائد تحت رأسك بحيث يكون رأسك وصدرك أعلى من معدتك ولا يعود الطعام من المعدة إلى المريء.

علاج إمساك الحمل

mhjm - موقع رموش
تقليل انتفاخ الحمل

يمكن أن يسبب الجفاف أو يزيد من سوء الإمساك ويساهم في الانتفاخ، خاصة إذا تم تناول الأطعمة الغنية بالألياف لذا اشرب كمية كافية من الماء (حتى ثمانية أكواب) يوميًا تناول الأطعمة الطازجة والطبيعية وتجنب الأطعمة الباردة والمعلبة.

تابع أيضًا: هل من الآمن تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل؟