حركات الجنين في الثلث الثالث من الحمل

هبة مسعودآخر تحديث : منذ أسبوعين
هبة مسعود
الحمل والولادة
حركات الجنين
حركات الجنين

على الرغم من أن الأم تشعر بـ حركات الجنين داخل بطنها بين الأسبوعين 19 و22 من الحمل وتميزه تدريجيًا عن حركات الانتفاخ والأمعاء، إلا أن حركة الجنين في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل قوية جدًا ويصاحبها ألم خفيف نتيجة الركلات في ضلوع الأم.

حركات الجنين في الثلث الثالث من الحمل

السبب وراء تلك الحركات في الثلث الثالث من الحمل هو أن الجنين ينمو بشكل كافٍ ويتحرك أكثرو تتطور حواس الجنين أيضًا خلال هذه الفترة ويسمع أصواتًا وتستطيع استشعار أشياء كثيرة من العالم الخارجي، ويتحرك الجنين ويركل كثيراً خلال هذه الفترة.

يمكن للأم معرفة صحة الجنين من خلال حساب حركاته في الثلث الثالث من الحمل ويستجيب الجنين لصوت الأم ووقفتها، قد تلاحظ أيضًا حركاته أثناء تنقلك في نهاية الأسبوع 36 من الحمل، وبعد ذلك الجنين رأسا على عقب.

كيف يشعر الآخرون بحركات الجنين؟

يستغرق الأمر أسابيع حتى يشعر شريكك أو من حولك بتحركات من الخارج بالنظر إلى أن كل حمل فريد من نوعه، قد يشعر البعض بحركة في الثلث الثالث من الحمل.

كم مرة في اليوم تلاحظين حركات الجنين؟

بمجرد أن تبدأ حركة الجنين سيزداد تكرارها وشدتها بمرور الوقت عليكِ أن تكوني على دراية بحركاته وتسجيل توقيتها.

على سبيل المثال تنشط بعض الأجنة أثناء النهار وتستريح في الليل بعض الأجنة كما يقول المثل بين عشية وضحاها وعندما يريدون الراحة يبدئون في العمل ولكنهم هادئون خلال النهار.

تبدأ بعض الأجنة في العمل بعد أن تأكل الأم، وذلك بسبب السكر الذي يدخل مجرى دم الأم ويصل إلى الجنين عبر المشيمة.

البعض يتحرك أقل والبعض الآخر أكثر وبحلول نهاية الثلث الثاني من الحمل ستلاحظين مقدار نشاط الجنين.

سيساعدك تسجيل وقت نشاط الجنين في تحديد صحة جنينك إذا كان هناك تغيير في نشاط الجنين، فتأكدي من استشارة طبيبك لحل أي شكوك أو غموض.

عد الركلات أو الحركات هي عملية تسجيل حركات وركلات الجنين التي تقوم بها الأم.

الحفاظ على صحة الجنين

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لبدء عملية التحضير للولادة:

  • يخبرك الخبراء عادة أن تأكلي أو تشربي شيئًا حلوًا قبل العد.
  • استلقي على جانبك الأيسر في غرفة هادئة، كوني على علم بالساعة.
  • ضعي يدك على بطنك (حيث تشعر غالبًا بالنتوءات) وانتظري حتى يتحرك الجنين.
  • من الناحية المثالية يجب أن يتحرك الجنين على الأقل 8 حركات في ساعتين.
  • وتجدر الإشارة إلى أنه يجب إبلاغ أخصائي عن الانخفاض المفاجئ في حركات الجنين في الثلث الثالث من الحمل.
يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا