طرق منع الحمل: 16 أفضل طريقة على الإطلاق

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 3 أشهر
هبة مسعود
الحمل والولادة
طرق منع الحمل
طرق منع الحمل

هناك عدة طرق منع الحمل، وقد تواجهين مشكلة في اختيار طريقة ما، سواء كانت هذه الطريقة التي اخترتها أفضل من غيرها أم لا، قبل اختيار طرق منع الحمل، يجب أن تعرفي سلسلة من الأشياء التي تزيد الحماية من الأمراض المنقولة جنسياً، هل تكلفة الوقاية مهمة بالنسبة لك؟ وما مدى أهمية فعالية الطريقة اقرئي الإجراءات الواردة في هذه المقالة وتحدثي إلى طبيبك حول الإجراء الذي تريدينها.

معلومات عن وقت الإباضة

طرق منع الحمل
طرق منع الحمل

لا تتطلب هذه الطريقة أي دواء أو جهاز، ولا توجد تكلفة لها، وتسمى هذه الطريقة أيضًا تنظيم الأسرة الطبيعي، وتعني معرفة وقت الإباضة أنه عندما يكون لدى المرأة احتمال كبير للحمل، فلا ينبغي إجراء الجماع لمعرفة وقت الإباضة، يجب الانتباه إلى التغيرات في إفرازات الرحم ودرجة حرارة الجسم من أجل القيام بهذه الطريقة الوقائية بشكل صحيح، تحتاجين إلى مساعدة أخصائي صحي.

  • مزايا الطريقة: لا حاجة إلى دواء أو جهاز ولا تكلفة.
  • العيوب: لا يمكن للزوج والزوجة الجماع متى يشاءون و 25٪ من الأشخاص الذين يستخدمون هذه الطريقة يصابون بالحمل بدون قصد.

تابع المزيد: حالة الجنين والأم في الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل

طرق منع الحمل

طرق منع الحمل
طرق منع الحمل

مبيد الحيوانات المنوية لمنع الحمل

تحتوي مبيدات الحيوانات المنوية على بخاخ وهي متوفرة على شكل رغوة وهلام وكريم توضع داخل مهبل المرأة قبل الجماع، ويجب استخدام بعض أنواع مبيدات الحيوانات المنوية قبل الجماع بنصف ساعة يؤدي الاستخدام المستمر لهذه الطريقة إلى التهاب الأنسجة ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض والالتهابات المنقولة جنسياً غالبًا ما يستخدم مبيد الحيوانات المنوية جنبًا إلى جنب مع طرق أخرى لمنع الحمل.

  • الإيجابيات: إنه سهل الاستخدام وغير مكلف.
  • العيوب: يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً واحتمال حدوث حمل غير مرغوب فيه 29٪.

الواقي الذكري لمنع الحمل

يعد استخدام الواقي الذكري إحدى الطرق القديمة والشائعة لمنع الحمل الواقي الذكري يمنع الحيوانات المنوية من دخول جسم المرأة ويحمي الزوجين من الأمراض المنقولة جنسياً كل عام، 15٪ من الأزواج الذين يستخدمون الواقي الذكري لمنع إنجاب أطفال غير مرغوب فيهم.

  • المزايا: يمكن تحضيرها بسهولة ورخيصة يقي من الأمراض المنقولة جنسياً.
  • العيوب: إنه فعال فقط عند استخدامه بشكل صحيح ويمكن التخلص منه.

الواقي الأنثوي لمنع الحمل

طرق منع الحمل
طرق منع الحمل

الواقي الأنثوي عبارة عن كيس بلاستيكي رقيق يتم إدخاله في المهبل ويجب إدخاله قبل الجماع بـ 8 ساعات، ويجب إمساكه من الجانب المغلق وإدخاله في المهبل تأثير هذا النوع من الواقي أقل من تأثير النوع الذكري، وطبعاً لا يجب استخدام هذا الواقي مع الواقي الذكري.

  • الإيجابيات: سهل التحضير – يقي من الأمراض المنقولة جنسياً.
  • العيوب: صوت مرتفع – 21٪ من النساء يحملن بدون قصد – يمكن التخلص منه.

الحجاب الحاجز لمنع الحمل

يجب عدم استخدام العازل الأنثوي أثناء الحيض لأنه يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية، والحجاب الحاجز عبارة عن غطاء مطاطي على شكل قبة يوضع على عنق الرحم قبل الجماع ويغطي عنق الرحم يستخدم هذا الجهاز مع مبيد النطاف كفاءته تساوي كفاءة الواقي الذكري 16٪ من الأشخاص الذين يستخدمون هذا الجهاز، وخاصة أولئك الذين لا يستخدمونه بشكل صحيح، يصابون بالحمل بدون قصد.

  • المزايا: أنها رخيصة الثمن ويمكن استخدام رقم واحد لمدة عامين.
  • العيوب: يجب على الطبيب إدخال هذا الجهاز ولا يقي من الأمراض المنقولة جنسياً

غطاء الرحم لمنع الحمل

غطاء الرحم يشبه الحجاب الحاجز ولكنه أصغر يتم وضع هذا الجهاز على عنق الرحم ويمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم يستخدم هذا الجهاز مع مبيد النطاف تبلغ نسبة الحمل غير المرغوب فيه مع هذا الجهاز 15٪ للنساء اللواتي لم يسبق لهن الإنجاب و 30٪ للآخرين لا ينبغي استخدام غطاء الرحم هذا أثناء الحيض.

  • الإيجابيات: يمكن أن يبقى في عنق الرحم لمدة 48 ساعة – غير مكلف.
  • العيوب: يجب إدخاله من قبل الطبيب ولا يقي من الأمراض المنقولة جنسياً.

إسفنجة مانعة للحمل

هذا الجهاز مصنوع من الرغوة ويحتوي على مبيد للنطاف يجب وضع الإسفنجة أمام عنق الرحم قبل الجماع بـ 24 ساعة تأثير هذا الجهاز هو نفسه تقريبا غطاء الرحم خطر الحمل غير المرغوب فيه هو 16٪ عند النساء اللواتي لم ينجبن و 32٪ عند أخريات الشيء الجيد في هذا الجهاز هو أنه على عكس الحجاب الحاجز وغطاء الرحم، لا يحتاج الطبيب إلى إدخاله.

  • المزايا: لا حاجة لطبيب – التأثير سريع.
  • العيوب: يصعب إدخاله ولا يقي من الأمراض المنقولة جنسياً.

حبوب منع الحمل

طرق منع الحمل
طرق منع الحمل

يستخدم النوع الشائع من حبوب منع الحمل هرموني الإستروجين والبروجسترون لمنع الإباضة. إذا تم استخدام هذه الحبة في تاريخ معين، فإن تأثيرها يكون رائعًا فقط 8٪ من مستخدمات هذه الطريقة تحملن عن غير قصد، وهؤلاء هم الأشخاص الذين لا يتأثرون بجرعة الدواء.

لا تتطلب هذه الحبة وصفة طبية مثل طرق منع الحمل الهرمونية الأخرى قد يكون لاستخدام هذه الطريقة آثار جانبية مثل الشعور بتصلب في الثديين وبقع على الوجه وجلطات دموية وارتفاع ضغط الدم، وبالطبع يجب على بعض النساء عدم استخدام حبوب منع الحمل إطلاقاً.

  • الفوائد: يجعل الدورة الشهرية منتظمة ويقل النزيف ويقلل أيضًا من آلام الدورة الشهرية.
  • العيوب: يكلف مالاً ولا يحمي من الأمراض المنقولة جنسياً.

لاصق لمنع الحمل

يمكن للنساء اللواتي يجدن صعوبة في تذكر تاريخ حبوب منع الحمل استخدام لزقة منع الحمل لاصقة منع الحمل تلتصق بالجلد ويتم تغييرها مرة واحدة في الأسبوع يجب استخدام الغراء لمدة 3 أسابيع ولا نستخدم الغراء للأسبوع الرابع يطلق هذا الصمغ نفس الهرمونات مثل حبوب منع الحمل وتأثيره هو نفسه.

  • الفوائد: يجعل الدورة الشهرية منتظمة ويقل النزيف، ويشعر الشخص بألم أقل.
  • العيوب: غالية الثمن وقد تسبب مشاكل جلدية.

الحلقة المهبلية

الحلقة المهبلية هي حلقة بلاستيكية ناعمة توضع داخل المهبل هذه الحلقة تطلق نفس الهرمونات مثل حبوب منع الحمل وتأثيرها مماثل للغراء والحبوب من الضروري وضع هذا الخاتم مرة في الشهر.

  • الفوائد: يجعل الدورة الشهرية أكثر انتظامًا والنزيف أقل – يحتاج فقط إلى التغيير مرة واحدة في الشهر.
  • العيوب: غالية الثمن وقد تسبب التهاب المهبل.

حبوب منع الحمل

طرق منع الحمل
طرق منع الحمل

تُعرف هذه الحبة باسم Depoprovera وهي حبوب هرمونية تمنع الحمل لمدة 3 أشهر تأثير هذه الأمبولة أكبر من تأثير حبوب منع الحمل 3٪ فقط من النساء كل عام لديهن حمل غير مرغوب فيه بهذه الطريقة.

  • المزايا: هناك حاجة إلى 4 حقن فقط في السنة – تأثير عالي.
  • العيوب: تسبب الكلفة البقع الجلدية والآثار الجانبية الأخرى ولا تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً.

طريقة الزرع لمنع الحمل

غرسة منع الحمل، والتي تسمى أيضًا Nexplanon، عبارة عن عصا بحجم عود الثقاب يتم وضعها تحت جلد الذراع وتطلق نفس الهرمونات مثل حبوب منع الحمل تمنع الزرع الحمل لمدة 3 سنوات واحتمال الحمل بها أقل من 1٪.

  • الفوائد: يمنع الحمل لمدة 3 سنوات – مفعول عالي.
  • العيوب: إنه مكلف وقد يكون له آثار جانبية مثل النزيف غير الطبيعي.

اللولب

اللولب هو عبارة عن جهاز داخل الرحم، مما يعني تلقيح الحيوانات المنوية داخل الرحم هو عبارة عن جهاز بلاستيكي على شكل حرف T يتم وضعه داخل الرحم بواسطة الطبيب يعمل اللولب النحاسي لمدة تصل إلى 10 سنوات لكن يجب تغيير نوعه الهرموني كل 5 سنوات ويقلل من آلام الدورة الشهرية والنزيف هذا الجهاز يجعل من الصعب تلقيح الحيوانات المنوية والبويضة أقل من 8 آلاف امرأة يستخدمن هذه الطريقة يحملن عن غير قصد.

  • المزايا: يبقى لمدة طويلة ويمكن تحريك اللولب إلى أسفل وداخل المهبل.
  • العيوب: في النسخة النحاسية، قد تصبح الفترة شديدة وغير منتظمة، وهي غالية الثمن.

استئصال الأنبوب

إذا كنتِ متأكدة من أنكِ لا تريدين الحمل في المستقبل، فإن هذه الطريقة ستقضي نهائيًا على احتمالية حدوث الحمل. في هذه الطريقة، يتم إغلاق قناتي فالوب يقوم الجراح بإغلاق قناتي فالوب حتى لا تتحرك البويضة من المبيض.

  • الإيجابيات: تدوم إلى الأبد وهي فعالة بنسبة 100٪ تقريبًا.
  • العيوب: تتطلب عملية جراحية وقد لا تكون قابلة للعكس ومكلفة.

زرع قناة فالوب

هناك طريقة جديدة لإغلاق قناتي فالوب بدون جراحة يتم وضع غرسات معدنية أو سيليكون صغيرة داخل الرحم ينمو النسيج الضام الندبي على الزرعات ويسد الأنابيب إذا أظهرت الأشعة السينية أن الأنابيب مغلقة، فلا حاجة إلى طريقة وقائية أخرى.

  • المزايا: إنه دائم ولا يحتاج إلى جراحة ويكاد يكون فعالاً بنسبة 100٪.
  • العيوب: يستغرق العمل حوالي عدة أشهر وقد يزيد من خطر الإصابة بالتهابات الرحم.

قطع القناة الدافقة لمنع الحمل

طرق منع الحمل
طرق منع الحمل

جنبا إلى جنب مع الواقي الذكري، فإن قطع القناة الدافقة هو إجراء يتم إجراؤه على الرجال في هذه الجراحة، يتم إغلاق الأنابيب المنوية التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى الجهاز التناسلي هذا يمنع الحيوانات المنوية من الخروج، لكنه لا يسبب مشاكل في القذف.

  • الإيجابيات: دائم – أرخص من استئصال الأنبوب – فعال بنسبة 100٪ تقريبًا.
  • العيوب: تتطلب جراحة – تأثير ما بعد الجراحة ليس سريعًا وقد لا يكون قابلاً للعكس.

منع الحمل في حالات الطوارئ

تستخدم وسائل منع الحمل الطارئة لمنع الحمل بعد الجماع تُستخدم هذه الطريقة في حالة عدم استخدام أي من وسائل منع الحمل أو إذا اشتبهت المرأة في أن طريقة منع الحمل لا تعمل بشكل صحيح.

تحتوي حبوب الخطة ب أحادية المرحلة والنوع العام من الخطة ب، التي تسمى حبوب الصباح التالي، على جرعات عالية من حبوب منع الحمل يجب تناول هذه الحبوب لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد الجماع حبوب Ella هي موانع حمل غير هرمونية وتتطلب وصفة طبية ويمكن تناولها حتى 5 أيام بعد الجماع.