ما هي الأطعمة الصحية أثناء الحمل؟

نوره سعيد
2022-08-02T10:51:18+03:00
الحمل والولادة
نوره سعيدتعديل ربى احمد2 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
ما هي الأطعمة الصحية أثناء الحمل؟
الأطعمة الصحية أثناء الحمل

تعد الأطعمة الصحية أثناء الحمل هامة جدًا، ويجب على الأمهات توخي الحذر بشأن نظامهن الغذائي خلال هذه الفترة الحساسة، فيجب عليهم تناول الأطعمة الصحية التي تفيد صحتهم وتغذي الجنين.

ما هي الأطعمة الصحية أثناء الحمل؟

الأطعمة الصحية أثناء الحمل
الأطعمة الصحية أثناء الحمل

يعتبر الحمل من أروع مراحل حياة المرأة، وقد تكون القدرة على رعاية إنسان آخر في الرحم تجربة روحية، فهذه المرحلة من الحياة لها حساسيات خاصة بها.

ويمكن أن يكون استهلاك الأم للغذاء المناسب له أثر كبير على صحة الطفل في المستقبل، وسوف نعرض فيما يلي هذه الأطعمة التي تلعب دورًا مهمًا للغاية في صحة الأم والطفل، لذا حاول التفكير في استهلاكها بالقدر اللازم:

حمض الفوليك أو الفولات

حمض الفوليك أو الفولات هو في الواقع نوع من فيتامين ب وهو مهم جدًا للنمو الصحي للجنين وتطوره، يمكن لهذه المغذيات الأساسية أن تمنع عيوب الأنبوب العصبي (عيوب في الدماغ والعمود الفقري)، يمكن لهذا الفيتامين أن يمنع عيوب القلب والحنك المشقوق.

ينصح باستهلاك 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً، ففي بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لجرعة أعلى، ويمكن اقتراح كميات أخرى وفقًا لنصيحة طبيب النساء والتوليد، يوجد هذا الفيتامين أيضًا بكثرة في الخضار الورقي الأخضر والحمضيات.

 الأطعمة الصحية أثناء الحمل؟

الحديد معدن أساسي يستخدم لصنع الهيموجلوبين (بروتين يساعد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم)، خلال فترة الحمل يمتص الطفل الحديد من الأم لإنتاج الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، كما أن حجم الدم في جسم المرأة الحامل يزداد ويصبح أرق، ولهذا السبب قد تنخفض كمية الهيموجلوبين أثناء الحمل.

هناك حاجة إلى حوالي 27 ملغ من الحديد يوميًا، تشمل الأطعمة الصحية الغنية بالحديد اللحوم (خاصة اللحوم الحمراء والكبد) والحبوب والخبز والخضروات ذات الأوراق الخضراء والمكسرات والفاصوليا والفواكه المجففة.

الكالسيوم

هذا المعدن الأساسي مهم جدًا لمساعدة العضلات والأعصاب على العمل والحفاظ على التمثيل الغذائي لجسم المرأة الحامل، كما أنه مهم جدًا لنمو عظام الجنين والحفاظ على صحة عظام المرأة الحامل، فيجب تناول ما لا يقل عن 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا، فالكالسيوم وفير في جميع منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن وغيرها.

فيتامين د

بدون هذا الفيتامين، لا يتم امتصاص الكالسيوم الذي تتناوله من الأمعاء، كما أن فيتامين (د) مهم جدًا لسير العمل السليم للأعصاب والعضلات والجهاز التناسلي والجهاز المناعي، فتحتاج المرأة الحامل إلى حوالي 600 وحدة دولية من هذا الفيتامين يوميًا، كما أن الأطعمة مثل الأسماك الزيتية تحتوي على فيتامين د.

يعد نقص فيتامين د شائعًا جدًا ولذلك يجب أن تكون حريصًا بشأن نقص فيتامين د في جسمك، يتم إنتاج هذا الفيتامين من تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية على الجلد، نظرًا لأن معظمنا لا يقضي الكثير من الوقت في الشمس، فإن تناول هذا الفيتامين في شكل كبسولات أو شراب أو أقراص أو حقن أمر ضروري.

حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)

هذا نوع من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تعمل على تحسين نمو دماغ وعينين الجنين، فتعتبر المأكولات البحرية مصدرًا ممتازًا لـ DHA، يجب أن تكون حريصًا على استخدام الأسماك منخفضة الزئبق، مكملات DHA متاحة أيضًا للاستخدام أثناء الحمل، فتحتوي بعض الأطعمة مثل عصير البرتقال والحليب وما إلى ذلك أيضًا على هذه المادة.

اليود

هذا المعدن مهم جدًا لعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، والتي تنتج هرمون الغدة الدرقية (هرمون السعادة)، يعتمد نمو الجهاز العصبي للطفل أيضًا على هذا المعدن، تحتاج النساء الحوامل إلى حوالي 220 ميكروجرام من اليود يومياً، عادة ما يتم تدعيم ملح الطعام باليود، كما أن الأطعمة مثل الأسماك ومنتجات الألبان والخبز المدعم أو الحبوب غنية باليود.

البروتين

يعد البروتين من العناصر الغذائية الأساسية لنمو أنسجة الجسم وإصلاحها، فيجب توفير البروتين باستمرار طوال فترة الحمل، فتحتاج النساء الحوامل إلى حوالي 71 جرامًا من البروتين يوميًا، فتعتبر اللحوم الخالية من الدهون والدجاج والأسماك والبيض ومنتجات الألبان مصادر جيدة للبروتين.

يمكن للنباتيين توفير البروتين عن طريق تناول الفول والبازلاء والبقوليات والمكسرات وفول الصويا، بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من مكملات البروتين للسيدات الحوامل على شكل مساحيق يتم خلطها بالحليب والبسكويت.

ختامًا

ليس من المهم فقط تناول الأطعمة الصحية أثناء الحمل فقط، لكن من المهم أيضًا تناول وجبات صغيرة ومتكررة على فترات منتظمة وفي الوقت المناسب للمساعدة في تحسين الهضم ومنع زيادة الوزن المفرطة خلال هذه الأشهر التسعة.

اقرأ المزيد:تأثير ارتفاع ضغط الدم والأسباب وطرق السيطرة عليه