مدة النزيف بعد الولادة و متى تزور طبيبك؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 3 أشهر
هبة مسعود
الحمل والولادة
مدة النزيف بعد الولادة
مدة النزيف بعد الولادة

يرجع مدة النزيف بعد الولادة إلى خروج الإفرازات مع الدم المتبقي وأنسجة المشيمة من الرحم، والتي قد تخرج بحجم كبير أو صغير بمدة مختلفة.

النزيف بعد الولادة أمر طبيعي، لأن الإفرازات بعد الولادة تزيل الدم المتبقي وأنسجة المشيمة من الرحم، وتكون هذه الإفرازات من جانب اتصال المشيمة بجدار الرحم وقد تخرج بكميات كبيرة وفجأة.

مدة النزيف بعد الولادة

hh 10 - موقع رموش
مدة النزيف بعد الولادة

في بعض الحالات، قد تخرج الإفرازات ببطء، مثل دم الحيض، وبعد زوال النزيف الأولي يتغير لون الإفرازات من الأحمر إلى الوردي وتدريجيا إلى الأصفر.

مدة نزيف النفاس: قد يستمر نزيف ما بعد الولادة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وحتى ستة أسابيع، ويجب ألا تستمر الإفرازات الحمراء أكثر من أسبوعين.

إفرازات اللوشيا أو الإفرازات بعد الولادة عبارة عن مجموعة من الأنسجة داخل الرحم وبطانة الرحم، بعد بضعة أيام، تقل كمية النزيف وتتحول إلى اللون الأبيض تقريبًا، أي أنها تحتوي في الغالب على خلايا الدم البيضاء وتسمى لوسيا ألبا أو إفرازات بيضاء، بين هذين الإفرازين، يوجد مستوى متوسط ​​يسمى لوسيا سيروزا.

مدة تقلص الرحم بعد الولادة: قد يستغرق تقلص الرحم ما بين 3 و 4 أسابيع، أيضًا بعد 10 أيام بعد الولادة، عندما ينحسر النزيف، تبدأ بطانة الرحم في إصلاح نفسها في الأسبوعين الثاني والثالث، على الرغم من إصلاح الجزء الذي كانت المشيمة متصلة به بعد ذلك بقليل.

اقرأ المزيد: ما هي المدة الطبيعية في تأخير الدورة الشهرية؟

عملك أثناء نزيف ما بعد الولادة

مدة النزيف بعد الولادة
مدة النزيف بعد الولادة

احصلي على ما يكفي من الفوط الصحية، يجب أن تتوفر اثنتان أو ثلاث عبوات تحتوي على 12 عبوة، وتجنبي استخدام الفوط القطنية في الأسابيع الستة الأولى بعد ولادة الطفل، حيث يمكن أن تنقل البكتيريا إلى الرحم الذي تم شفائه حديثًا، ونتيجة للتسبب في التهاب الرحم.

في البداية، قومي بتغيير الفوط الصحية كل ساعة أو كل ساعتين، ولكن في الأيام والأسابيع التالية، سيتغير هذا الوقت إلى كل 3 إلى 4 ساعات، اغسلي يديك دائمًا جيدًا قبل وبعد تغيير الفوط الصحية.

استحمي أو اغتسلي مرة واحدة على الأقل يوميًا وقومي بتغيير الفوط الصحية بانتظام.

متى يجب أن ترى طبيبك؟

fhh - موقع رموش
مدة النزيف بعد الولادة
  • رائحة كريهة من نزيف ما بعد الولادة
  • حمى وقشعريرة وخمول
  • لا يزال النزيف بعد الأسبوع الأول غزيرًا ولون أحمر فاتح
  • يشعر الجزء السفلي من أحد جانبي البطن أو كلاهما بألم عند اللمس.