مشروبات يجب تجنبها أثناء الحمل

نوره سعيدآخر تحديث : منذ شهرين
نوره سعيد
الحمل والولادة
مشروبات يجب تجنبها أثناء الحمل
مشروبات يجب تجنبها أثناء الحمل

هناك مشروبات يجب تجنبها أثناء الحمل لأنها لا تصلح لصحة المرأة الحامل، ويمكن أن تعرض صحة الأم والجنين للخطر، في هذا المقال نريد أن نقدم بعض أنواع المشروبات الخطرة للحوامل حتى تتجنبها، في هذي المقالة من موقع رموش سوف نبين لكم بالتفصيل اهم المشروبات الواجب الامتناع عنها فترة الحمل.

مشروبات يجب تجنبها أثناء الحمل

مشروبات يجب تجنبها أثناء الحمل
مشروبات يجب تجنبها أثناء الحمل

هناك العديد من المشروبات التي يجب أن تتجنبها الحامل اثناء فترة الحمل حتى لا تضر صحة الجنين، سوف نوضحها لكم في الآتي:

مادة الكافيين

مشروبات يجب تجنبها أثناء الحمل على الرغم من أن معظم الدراسات تظهر أن استهلاك الكافيين المعتدل مسموح به، فقد أثبتت بعض الدراسات الأخرى أيضًا أن استهلاك الكافيين قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر الإجهاض، وأيضًا يمكن أن يحد استهلاك الكافيين من نمو الجنين ويسبب انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

لذا يجب تجنب الكافيين في الأشهر الثلاثة الأولى لتقليل مخاطر الإجهاض، وكقاعدة عامة ضع في اعتبارك أن استهلاك الكافيين يجب أن يكون أقل من 200 مجم يوميًا أثناء الحمل.

حيث إن الكافيين مدر للبول مما يعني أن استهلاكه يتسبب في انخفاض السوائل في الجسم ويؤدي إلى فقدان الماء والكالسيوم، يجب شرب الكثير من الماء وعصير الفاكهة والحليب بدلًا من المشروبات المحتوية على الكافيين.

وفقًا لبعض الأبحاث، يؤدي الاستهلاك العالي للكافيين إلى مضاعفات مثل الإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، لذلك يوصى بالحد من استهلاك الكافيين أثناء الحمل.

مشروبات كحولية

المشروبات الكحولية شديدة الخطورة أثناء الحمل، لذلك فإن النصيحة الجادة للأطباء هي أنه لا ينبغي استخدام أي منتج كحولي أثناء الحمل، ويمكن أن يتداخل الكحول قبل الولادة مع النمو الصحي للطفل، كما تشمل الآثار الجانبية الأخرى لاستهلاك الكحول عند الأطفال ما يلي:

  • تشوهات جسدية.
  • الإعاقة الذهنية.
  • المشاكل السلوكية.
  • تشنج.
  • ضعف النمو.
  • بطيء.
  • قلة المهارات الحركية.

شاي البابونج

غالبًا ما تستخدم هذه العشبة لتخفيف التوتر، ومن غير المحتمل أن يسبب شرب كوب من شاي البابونج خلال هذا الوقت مشاكل، لكن شربه بانتظام أو بكميات كبيرة يمكن أن يسبب مشاكل، لذلك يوصي معظم الأطباء بتجنب استخدام البابونج أثناء الحمل، ووفقًا للبحث يزيد استهلاك هذا النبات من تقلصات الرحم ويمكن أن يزيد من خطر الإجهاض.

شاي ناتل

يمكن أن يكون شاي نبات القراص مفيدًا في علاج التهابات الكلى والمثانة، لكن لا ينصح بتناول هذا الشاي للنساء الحوامل، لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض، أيضًا استهلاك شاي نبات القراص في النساء الحوامل يمكن أن يزيد من احتمالية الولادة المبكرة حيث يوصى بتجنب تناول هذا الشاي أثناء الحمل.

شاي بالنعناع

يمكن لشاي النعناع أن يقلل من غثيان الصباح ويستخدم أيضًا لتقليل غازات المعدة، لكن ينصح الأطباء بتوخي الحذر في تناول هذا الشاي وتجنب الإفراط في تناوله.

المشروبات الكربونية

قد تدعي الكتابات على عبوات هذه الأنواع من المشروبات أنها صحية، لكن الكافيين هو أحد العناصر الرئيسية في المشروبات، أيضًا يتم تحضير هذه الأنواع من المشروبات بواسطة المحليات الصناعية، وأهمها السكرين حيث إن السكرين هو أحد المواد التي يسهل نقلها إلى الجنين عبر المشيمة، ويمكن أن يؤثر الاستهلاك المفرط لهذه المشروبات على نمو الطفل ويسبب عيوبًا فيه.

شاي أخضر

قد تتفاجأ من أن الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة ويمكن أن يكون مفيدًا للحفاظ على الصحة، ولكن لا تنس أن الشاي الأخضر يحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الكافيين، وكما ذكرنا سابقًا فإن الكافيين يمكن أن يهدد صحة الأم وصحة الأم، لذا يوصى بتوخي الحذر عند تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل.

حليب غير مبستر

شرب الحليب مفيد جدًا للأمهات الحوامل، ويوصى بعدم نسيان شرب الحليب للحفاظ على صحة العظام ونمو الطفل، لكن الحليب غير المبستر يمكن أن يحتوي على بعض البكتيريا ومسببات الأمراض حيث يتم تحصين الحليب المبستر خلال العملية ويتم تدمير البكتيريا والميكروبات المختلفة الموجودة فيه، كما يمكن أن تنتقل البكتيريا الموجودة في اللبن المحلي إلى الجنين من خلال المشيمة وتسبب أضرارًا لا يمكن إصلاحها.

ختامًا

مشروبات يجب تجنبها أثناء الحمل من المتعارف عليه أن المرأة الحامل تتبع نظام غذائي مختلف عن ذي قبل كما إن هناك بعض المشروبات التي كانت معتادة عليها لا يجب تناولها في فترة الحمل على الإطلاق قد قمنا بذكرها بالتفصيل في الأعلى.

اقرأ المزيد:حالة الجنين والأم في الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل