الأسبوع الثامن عشر من الحمل وأهم النصائح

بيان احمد
الحمل والولادة
بيان احمدتعديل ربى احمد30 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
الأسبوع الثامن عشر من الحمل وأهم النصائح
الأسبوع الثامن عشر من الحمل

الأسبوع الثامن عشر من الحمل وأهم النصائح  خلال الأسبوع الثامن عشر من الحمل، تحدث تغييرات مثيرة للاهتمام في الحمل بسرعة فستشعرين هذا الأسبوع بحركات طفلك لأول مرة بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت ترغب في إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية لتشوهات الحمل، يمكنك رؤية طفلك عن قرب على الشاشة.

أسبوعًا بعد أسبوع، تمر بمراحل جديدة من حملك وقد تشعر بالسعادة أو الحزن أو الإثارة أو القلق فأحيانًا تندلع كل هذه المشاعر بداخلك في نفس الوقت! هذه المواقف طبيعية بالنسبة لك

أعراض الأسبوع الثامن عشر من الحمل

الأسبوع الثامن عشر من الحمل
الأسبوع الثامن عشر من الحمل

في هذا المقال سنتحدث عن التغييرات المثيرة للأسبوع الثامن عشر من الحمل ولذلك إذا كنت في الأسبوع الثامن عشر، فابق معنا حتى نهاية المقال لمعرفة التغيرات التي ستظهر عليك او على الجنين اثناء هذه الفترة وحتى يكون عندك وعي بما بالأعراض الطبيعية والغير طبيعية.

الجنين في الأسبوع الثامن عشر من الحمل

بحلول الأسبوع 18، يبلغ حجم طفلك حوالي 5.8 بوصات (14.7 سم) بالطبع، يبلغ متوسط ارتفاع الطفل هذا الأسبوع من رأسه إلى أخمص قدميه حوالي 8.3 بوصة (21.2 سم) كما يزن الطفل حوالي 8 أونصات (227 جرام) فهذا الأسبوع، حواس الجنين قوية بشكل مذهل كما تنمو زوايا الجنين ويمكن التعرف عليها تمامًا خارج الرأس

استكمال لموضوع أعراضه الأسبوع الثامن عشر  والجنين والأم في الأسبوع الثامن عشر من الحمل كما يمكنه سماع صوت الأم في الأسبوع الثامن عشر من الحمل، تكون عيون الجنين متجهة للأمام ويمكنها اكتشاف الضوء وتفضل العديد من النساء عادةً إجراء الموجات فوق الصوتية هذا الأسبوع لأن تشخيص جنس الجنين يكون أكثر دقة هذا الأسبوع ومن المثير للاهتمام معرفة أن الجنين يمكن أن يصاب بالفواق هذا الأسبوع أيضًا.

النوم

سيأخذ طفلك قيلولة لأول مرة هذا الأسبوع تتشكل الساعة البيولوجية التي تنظم مقدار النوم والاستيقاظ أثناء النهار وتصبح أكثر انتظامًا مع نمو الطفل.

الجهاز العصبي

يبدأ تكوين النخاع العصبي في دماغ الطفل المايلين هو مزيج من الدهون والبروتين ويعزل ويحمي الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، أي الدماغ والنخاع الشوكي كما أنه يساعد الناقلات العصبية على التحرك بشكل أسرع في المسارات العصبية.

الجهاز التناسلي

بينما لا يزال الجهاز التناسلي لطفلك يتطور، في هذه المرحلة، يمكن لطبيبك أو أخصائي الموجات فوق الصوتية تحديد جنس الطفل بصريًا بدقة كبيرة.

تغييرات الأم خلال الأسبوع الثامن عشر من الحمل

من المرجح أن تشعري بحركة الجنين خلال الأسبوع الثامن عشر من الحمل فمع نمو بطنك، قد لا تشعر بالراحة في التكيف مع جسمك الجديد والمتغير كما تحدث أعراض مثل الدوخة بسبب انخفاض ضغط الدم شائعة أيضًا في الثلث الثاني من الحمل، خاصة.

حركات الطفل

قد تلاحظ بعض النساء الحوامل، وخاصة من لهن تاريخ من الحمل، مزيدًا من الهزات خلال هذا الأسبوع حيث تشعر العديد من الأمهات عديمي الخبرة أحيانًا بالحركات الأولى لجنينهن كنبض سريع ومتقطع ولكن عدم الشعور بحركة الطفل لا يعني أن هناك مشكلة فبعض الأمهات لا يشعرن بأي حركة حتى الأسبوع العشرين أو حتى بعده.

حجم البطن

لا يزال رحمك ينمو ويصبح حملك أكثر وضوحًا فبالطبع، هذا يختلف في جسم كل شخص قد يكون طفلك واضحًا جدًا في رحمك، أو قد يكون لديك انتفاخ صغير يصعب رؤيته بنفسك والآخرين فإذا كنت حاملاً من قبل، فقد يكون لديك انتفاخ أكبر في بطنك.

قضايا التوازن

مع تضخم بطنك، يتغير وضع جسمك ومركز الجاذبية فهناك أيضًا تغيرات في حجم العضلات والمفاصل وقد تشعر بمزيد من عدم الاستقرار والرعشة، وفي بعض الأحيان تحتاج إلى الإمساك بالأشياء للحفاظ على توازنك.

ضغط دم منخفض

تعاني بعض النساء الحوامل من انخفاض في ضغط الدم في منتصف الحمل فعادة ما تكون هذه الأعراض البسيطة غير خطيرة ومع ذلك، يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى التعب الشديد والدوخة والشعور بالضعف وقد تختلف التغيرات في ضغط الدم أثناء الحمل اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على حالتك الصحية وتاريخك وخلفيتك الجينية.

اقرأ المزيد:تفاصيل الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل

ختامًا

أعراضه الأسبوع الثامن عشر من الحمل والجنين والأم في الأسبوع الثامن عشر من الحمل حيث إن في من الحمل، تكون بطنك بحجم المرأة الحامل فبالطبع، بعض الناس في بعض الأحيان لا يكون لديهم بطن كبير في فلا تقلقي بشأن حجم بطنك لأن أعراض المرأة الحامل ليست هي نفسها وهو ما وضحنا من خلال المقال.