تطورات حجم الجنين في الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل

بيان احمد
2022-06-02T19:21:38+03:00
الحمل والولادة
بيان احمد2 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
تطورات حجم الجنين في الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل

الآن، الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل، تكون قد أكملت بنجاح أكثر من نصف تقلبات الأمومة، يمكن لطفلك هذا الأسبوع سماع أصوات، وهي واحدة من أطرف أحداث الأسبوع، يسمع الجنين ويشعر بتنفس الأم ونبض قلبها هذا الأسبوع، في الأسابيع المقبلة، سيكون قادرًا على سماع موجات صوتية محسنة وأصوات ذات تردد أعلى.

الجنين في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

 الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل
الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، يبلغ طول الجنين حوالي 28 سم ويزن حوالي 450 جرامًا ويبدو وكأنه دمية صغيرة، خلال هذا الأسبوع  يمكن سماع دقات قلب الجنين بواسطة سماعة الطبيب أو سماعة الأذن الطبية، معدل ضربات قلب الأم 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة ومعدل ضربات قلب الجنين من 110 إلى 160 نبضة في الدقيقة.

من أهم عمليات النمو في الجنين هذا الأسبوع تقوية الهيكل العظمي:-

  • كما أن الأمر الذي يتطلب إمدادات كافية من الكالسيوم من الأم.
  • كذلك نلاحظ مع زيادة تطوير الجهاز العضلي الهيكلي.
  • بالإضافة إلى تضاعف نطاق الحركة وحرية الحركة للذراعين حتى يتمكن الجنين من لمس وجهه أو الإمساك بالحبل السري.
  • كما يواصل آلية ابتلاع السائل الأمنيوسي والتي بدأت في الأسبوع 17.
  • كذلك يفضل ممارسة كل من التمارين التي تساعد في تكوين حركات الأمعاء المدخنة.

حالة الأم في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

أعراض مثل الإمساك والبواسير شائعة في الأسبوع الثاني والعشرين (الثلث الثاني من الحمل) وهي مصدر قلق كبير خلال هذه الفترة:-

  • تشنجات القدم والنسيان واحتقان الأنف وتغيرات الجلد ليست شائعة.
  • كما تشمل التغيرات الجلدية ظهور حب الشباب وتشققات وتشققات في الجلد ناتجة عن شد البطن.
  • من أسباب زيادة حب الشباب والبثور الصغيرة زيادة إفراز الدهون التي تسد مسام الجلد.
  • كما أن ذلك نتيجة تراكم الدهون والبكتيريا في الطبقة تحت الجلد.

قد تكون تشققات الجلد وردية أو بنية داكنة، حسب لون بشرة الأم، تحدث مثل هذه التشققات في الغالب على البطن وفي بعض الحالات على الأرداف أو الفخذين أو الثديين، يمكن أن تسبب الملابس الضيقة الحساسية والأكزيما في هذه المناطق.

حركات الجنين في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

أثناء تطور الحمل، اعتبارًا من نهاية الأسبوع الثامن، يكون الجنين قادرًا على تحريك ذراعيه، من الصعب أن تشعر بهذه الحمقى لأنها حساسة:-

  • من المتوقع أن تشعر الأم بهذه الحركات بشكل واضح مع بلوغ الجنين الأسبوع الثاني والعشرين.
  • ويرجع ذلط إلى اكتساب العضلات والعظام قوة مثل هذه الحركات، المصحوبة بالركل.
  • كما تسبب الشعور بامتلاء المثانة والاستيقاظ ليلاً.
  • بالتالي نلاحظ وجود بعض المضاعفات الشائعة وطبيعية في الثلث الثاني من الحمل.

فحوصات وفحوصات الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

على الرغم من أنك في الأسابيع الوسطى من الحمل ومررت بالفترة الحرجة من الثلث الأول من الحمل، فلا يزال يتعين عليك مراقبة الطبيب وإجراء فحوصات واختبارات الحمل، يعد اختبار سكري الحمل أحد الاختبارات التي تبلغ مدتها 22 أسبوعًا والتي يصفها الأطباء، وهو أمر مهم للوقاية من سكري الحمل، ومع ذلك، في النساء المعرضات لخطر أقل للإصابة بمرض السكري، يوصف هذا الاختبار في الفترة من 24 إلى 28 أسبوعًا، في اختبار سكري الحمل، يكون معدل السكر في الدم الطبيعي أقل من 130-140 ملجم / ديسيلتر، وإذا كانت نتيجة الاختبار أعلى من ذلك، سيصف الطبيب اختبار جلوكوز الدم أثناء الصيام وتحمل الجلوكوز.

سبب الإجهاض في الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل

لحسن الحظ، بحلول الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، تختفي العديد من العوامل التي تسبب الإجهاض:-

  •  قد يكون ذلك بسبب عوامل أقل شهرة مثل الاضطرابات الوراثية.
  • بالإضافة إلى اضطرابات الانغراس، وبعض الالتهابات.
  • بالتالي كل ما عليكي أن تقومي بإجراء الفحوصات اللازمة القضاء على العوامل الأساسية للحمل القادم.
  • عادة يمكن للأم أن تحمل مرة أخرى بعد ستة أشهر من الإجهاض.

توصيات العناية في الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل

ممارسة الرياضة اليومية تقلل بشكل كبير من مضاعفات الحمل، أحد هذه المضاعفات هو ضعف عضلات المثانة بسبب زيادة الوزن وزيادة الضغط من الرحم، مما يؤدي إلى تسرب البول، يمكن أن تمنع تمارين كيجل مثل هذه المضاعفات عن طريق تقوية عضلات قاع الحوض وبالتالي تحسين المثانة.

ارتدي ملابس أمومة مناسبة أكثر راحة، حيث يبرز الحبل السري بسبب ضغط الرحم وقد تشعر بعدم الراحة عند ملامسة الملابس الداخلية، يعود نتوء الحبل السري إلى طبيعته بعد الولادة، أيضًا، تمنع ملابس الأمومة الإكزيما من تشقق الجلد وتخلق تدفقًا أفضل للهواء، كما أنها تمنع إنتاج القيح والعدوى في الجلد.

نظرًا لارتفاع درجة حرارة الأم خلال هذه الفترة، قم بتبريد درجة حرارة غرفة النوم قليلاً عن ذي قبل لتسهيل النوم، بسبب ضغط الرحم على المثانة وحركات الجنين، يكون الشعور بملء المثانة طبيعيًا خلال هذه الأسابيع وقد يتداخل أيضًا مع النوم ليلاً، لذا حاولي الحصول على غرفة نوم مريحة، وإذا كنت تعانين من الأرق في الليل، يمكنك الاستمتاع بنوم أفضل عن طريق شرب كوب من الحليب الدافئ مع العسل.

التغذية في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

للتغذية هذا الأسبوع تأثير مهم للغاية على صحتك وصحة طفلك، لا تهمل المغنيسيوم، لأن المغنيسيوم يقوي عظام الطفل وأسنانه، كما أنه يحسن وظيفة الإنزيمات، وينظم الأنسولين وسكر الدم، يسبب نقص المغنيسيوم التعب وضعف العضلات.

يجب الانتباه هذا الأسبوع إلى ثلاث مغذيات دقيقة مهمة لها تأثير كبير على صحة الجنين والأم:

فيتامين سي

إنه المغذيات الدقيقة الأولى لفيتامين C، وهو ضروري بشدة للتطور السليم لجهاز المناعة والجهاز العصبي للجنين، يلعب فيتامين سي أيضًا دورًا رئيسيًا في تكوين الجلد واللثة والعظام والأوعية الدموية من خلال المساعدة في إنتاج الكولاجين.

الكالسيوم

الكالسيوم هو ثاني أهم المغذيات الدقيقة التي تمنع تلين العظام وتمنع الاضطرابات العصبية لدى الجنين، بالإضافة إلى ذلك، يحسن الكالسيوم آليات التخثر من خلال مساعدة نظام تخثر الدم، يلعب الكالسيوم أيضًا دورًا في تنظيم معدل ضربات القلب وتحسين الدورة الدموية لدى الجنين والأم، ضعي في اعتبارك أنه كلما اقتربت من الأسابيع الأخيرة من الحمل، زادت أهمية تناول الكالسيوم.

فيتامين د

المغذيات الدقيقة الثالثة هي فيتامين د المهم لامتصاص أفضل للكالسيوم ولزيادة كثافة عظام الأم والجنين، لذلك، تُنصح المرأة الحامل بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة 15 دقيقة يوميًا، واستخدام الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل منتجات الألبان والبيض والأسماك.

اقرأ المزيد:تناول فيتامين C أثناء الحمل وفوائده