ما هو سكر الحمل وكيف يمكن علاجه

نوره سعيدآخر تحديث : منذ 7 أشهر
نوره سعيد
الحمل والولادة
سكر الحمل
سكر الحمل

يحدث سكر الحمل أثناء الحمل فقط حيث يصيب هذا النوع أغلبية النساء، وهو شائع جدًا حيث يوجد لدى 3 إلى 5 من كل 100 امرأة حامل وقد لا تكون مصابة بداء السكري قبل محاولة الحمل.

ما هو سكر الحمل؟

سكر الحمل
سكر الحمل

سكر الحمل لاحظ أن التحكم في نسبة السكر في الدم خلال هذه الفترة مهم جدًا لصحتك وصحة طفلك فالخطوة الأولى لإدارة هذه الأزمة هي تشخيص سبب سكري الحمل واتخاذ الخطوات اللازمة لعلاجه.

حيث يحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم عندما تستهلك الكربوهيدرات والمواد السكرية التي يحللها الجسم إلى جلوكوز وتدخل إلى مجرى الدم وتسبب هذا المرض.

تكسير الجلوكوز مهم جدًا لأن المواد السكرية هي المادة الأساسية لتغذية الخلايا وتزويدك بالطاقة كما ينتج عضو يسمى البنكرياس هرمونًا يسمى الأنسولين، والذي يساعد على نقل السكر إلى الخلايا ويقلل من كمية السكر في الدم.

كيف يسيطر جسمك على نسبة السكر أثناء الحمل؟

فأثناء الحمل، تفرز المشيمة، التي توفر الغذاء والأكسجين للجنين، هرمونات يمكن أن تجعل استخدام الأنسولين صعبًا يسمى هذا المكان بمقاومة الأنسولين.

في هذه الحالة، يحتاج البنكرياس إلى إنتاج المزيد من الأنسولين للحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم وقد يكون هذا الحجم في بعض الأحيان أكثر بثلاث مرات من المعتاد وفي مثل هذه الحالة، إذا لم يتمكن جسمك من امتصاص الأنسولين الإضافي، سيرتفع سكر الدم لديك وستعانين من سكري الحمل.

أسباب سكري الحمل

استكمال لموضوع ما هو سكر الحمل؟ سنوضح الأسباب الخاصة به في النقاط التالية:

  • الوزن الزائد قبل الحمل هذا يجعل من الصعب استخدام الأنسولين في الجسم.
  • زيادة الوزن المفرطة أثناء الحمل.
  • تاريخ عائلي للإصابة بداء السكري من النوع 2.
  • تاريخ مرض السكري في حالات الحمل السابقة.
  • العمر فوق 25 سنة.
  • وزن الطفل مرتفع.
  • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

أعراض وتشخيص مرض السكري

قد لا تعانين أبدًا من أعراض سكر الحمل، ولهذا من الضروري مراجعة طبيبك بانتظام وعادة ما بين 24 و28 أسبوعًا، وإجراء اختبار سكر الدم وفحص نسبة السكر في الدم وبالطبع، يمكن أن تكون بعض الأعراض أيضًا تحذيرًا من الإصابة بسكري الحمل وتشمل هذه الأعراض:

  • العطش: العطش الشديد أثناء النهار يمكن أن يكون أحد أعراض مرض السكري فإذا كنت تشرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد، فمن الأفضل مراقبة نسبة السكر في الدم.
  • الشعور بالتعب: الشعور بالتعب الشديد أثناء الحمل يمكن أن يكون أيضًا علامة تحذير.
  • جفاف الفم: مع زيادة العطش، قد يظهر أيضًا جفاف الفم، وهو عرض خطير لمرض سكري الحمل.

ملحوظة: يجب فحص جميع النساء الحوامل للكشف عن سكري الحمل سواء كانت لديهم أعراض أم لا فمن أجل التشخيص النهائي لهذا المرض، تحتاج إلى إجراء فحوصات طبية خاطئة بدون وصفة طبية من المختص وبالطبع، لاحظ أنه إذا كنت في خطر، فقم بإجراء اختبار السكري في وقت أقرب.

مضاعفات سكري الحمل

تشمل المضاعفات التي يعاني منها مرضى سكري الحمل على طفلك ما يلي:

  • ارتفاع وزن الجنين عند الولادة.
  • الولادة المبكرة.
  • اضطراب الجهاز التنفسي عند الرضع.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم عند الطفل.
  • احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع 2 خلال حياة الطفل.

كما تشمل المضاعفات التي يعاني منها سكري الحمل للأم ما يلي:

ضغط دم مرتفع

زيادة خطر الإصابة بمرض السكري في الحمل في المستقبل وننصح الأمهات بفحص نسبة السكر في الدم بانتظام بعد الولادة، من 6 إلى 12 أسبوعًا ولمدة سنة إلى ثلاث سنوات بعد ولادة طفلهن.

تدابير بسيطة لعلاج سكري الحمل

سنوضح التدابير في الفقرات التالية:

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا منخفض السكر

استخدم خطة وجبات منخفضة في الوجبات الخفيفة السكرية مثل الحلويات والحلويات والآيس كريم وبعض الفواكه الطبيعية مثل الجزر والزبيب واستخدم المزيد من الخضار والحبوب الكاملة.

إنقاص الوزن قبل الحمل

بشكل عام، لا ينصح الأطباء بفقدان الوزن أثناء الحمل لذلك، لا تنسي أنه إذا كنت ترغبين في الحصول على حمل صحي، فقللي وزنك واحصلي على وزن متوازن قبل محاولة الحمل.

ممارسة الرياضة أثناء الحمل

قومي بالأنشطة المعتدلة لمدة 30 دقيقة في اليوم ويعد الجري والمشي والسباحة وركوب الدراجات خيارات جيدة للتمرين أثناء الحمل.

ختامًا

يحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم عندما تستهلك الكربوهيدرات والمواد السكرية التي يحللها الجسم إلى جلوكوز وتدخل إلى مجرى الدم وتسبب سكر الحمل، وقد وضحنا أيضًا بعض العادات لعلاج السكر وأعراضه وأسبابه.

اقرا المزيد:ما هي أعراض سرطان المبيض والتشخيص