لياقة ما بعد الولادة

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
الحمل والولادة
لياقة ما بعد الولادة
لياقة ما بعد الولادة

تميل النساء الحوامل إلى تناول أطعمة مختلفة أثناء الحمل بالطبع من الطبيعي أن تحصلي  على لياقة ما بعد الولادة، وللحصول على جسم لائق بعد الولادة يجب أن تبدأ من وقت الحمل في هذه المقالة سوف تتعرفين على طرق الحصول على اللياقة بعد الولادة.

لياقة ما بعد الولادة

لياقة ما بعد الولادة
لياقة ما بعد الولادة

أبدأي في الحصول على لياقة ما بعد الولادة

زيادة الوزن أثناء الحمل أمر طبيعي، لكن هذا لا يعني أنه يمكنك تناول كعكة كبيرة من الشوكولاتة وعائلة من رقائق البطاطس كوجبة خفيفة بدلاً من وجبة فطور صحية! بالتأكيد لديك العديد من الرغبات لأطعمة مختلفة ويجب عليك الاستجابة لهذه الرغبات، ولكن إذا لم تكن حريصًا الآن، فتأكد من أنك سترى النتيجة لاحقًا.

كونك حاملاً ليس سببًا جيدًا لتكوني كسولة، خذ نزهة قصيرة كل يوم من خلال القيام بذلك، يزداد تدفق الدم في جسمك ويصل المزيد من الأكسجين إلى رئتيك، وهو أمر مفيد لك ولطفلك.

تمنحك الطبيعة الفرصة لفقدان الوزن

مع ولادة طفلك، ستفقد خمسة إلى ستة كيلوغرامات على الفور تقريبًا. تساعد الرضاعة الطبيعية أيضًا على إنقاص الوزن عن طريق استهلاك 800 سعرة حرارية في اليوم بعد حوالي 4 إلى 6 أسابيع، يتعافى جسمك ويمكنك البدء في ممارسة الرياضة.

القليل من تدريب الوزن يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في مساعدتك على إنقاص الوزن لا تحتاج حتى إلى الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو شراء أوزان لهذا الغرض! طفلك هو الوزن المناسب! عانق الطفل وقم ببعض الطعنات حتى تحصل على لياقة ما بعد الولادة

الحصول على الكثير من الراحة

لياقة ما بعد الولادة
لياقة ما بعد الولادة

تسبب احتياجات الطفل تغييرات في دورة نوم الأم، تؤثر هذه التغييرات على عملية التمثيل الغذائي في الجسم وقد تجعل من الصعب على الأم فقدان الوزن بعد الحمل عندما يكون طفلك نائمًا، يجب عليك أيضًا النوم حتى لا تعانين من الحرمان من النوم على المدى الطويل.

سيساعدك هذا في الحفاظ على مستوى طاقتك مرتفعًا ولن تضطر إلى الاعتماد على المواد السكرية لتوفير الطاقة، إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، فلن يكون لديك طاقة كافية في ساعات استيقاظك وستكون أقل ميلًا للخروج وممارسة التمارين.

استخدم مكونات طبيعية لإنقاص الوزن

العديد من المكونات المستخدمة في تحضير مكملات إنقاص الوزن غير مناسبة للأمهات الحوامل والمرضعات لإنقاص الوزن، تناول الأطعمة التي تشبع جوعك وتنظم عملية التمثيل الغذائي فيما يلي بعض هذه الأطعمة قد لا يتناسب بعضها مع ذوقك، لكنها تستحق المحاولة:

  • لتقليل الدهون، ضع القليل من خل التفاح في الماء الساخن واستهلكه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
  • شرب العسل وعصير الليمون مرة أو مرتين يوميًا فعال في إنقاص الوزن.
  • شرب منقوع من أوراق البرقوق الهندي مرتين في اليوم له خصائص حرق الدهون.
  • الشاي الأخضر بخصائصه المذهلة يمكن أن يسبب فقدان الوزن. اشرب أكبر قدر ممكن من الشاي الأخضر خلال النهار.
  • يمكن أن يساعدك تناول طبق من الخضروات منخفضة السعرات وعالية الألياف كل يوم على إنقاص الوزن.
  • استخدم أطعمة مثل الكرفس والطماطم والخيار التي تحتوي على سعرات حرارية سلبية.
    تواصل مع الأمهات الأخريات

من خلال القيام بذلك، بالإضافة إلى الدعم المعنوي والتواصل التعاطفي، يمكنك معرفة ما تفعله الأمهات الأخريات بشكل مفيد إذا كان هذا هو حملك الأول، يمكنك الاستفادة من تجارب الأمهات اللواتي أنجبن طفلهن الثاني أو الثالث يمكنك أيضًا تنظيم برامج المشي أو التمارين مع أمهات أخريات حتى تحصل على لياقة ما بعد الولادة

تحكم في تناول السعرات الحرارية والدهون

لا تستهلك أطعمة مثل المشروبات الغازية ورقائق البطاطس التي ليس لها قيمة غذائية خاصة تجنب الأنظمة الغذائية التي تقضي على المجموعات الغذائية الكاملة. نظرًا لأن الطفل احتل مساحة كبيرة في بطنك، فمن المحتمل أنك اعتدت على تناول كميات أقل في نهاية الحمل بالطبع، قد تأكل الأم أحيانًا وجبات أكبر بعد ولادة طفلها.

يمنحك كوب من عصير البرتقال فيتامين سي الذي تحتاجه ليوم واحد، وإذا كنت تستهلك أكثر من ذلك، فسوف تتراكم المزيد من السعرات الحرارية في جسمك فقط بالطبع، امنح نفسك مكافأة صغيرة بين الحين والآخر.

احصل على التغذية السليمة

لياقة ما بعد الولادة
لياقة ما بعد الولادة

عندما تكونين حاملاً، قد تشعرين أنه يمكنك أن تأكلي بقدر ما تريدين يجب تغيير هذا الرأي بعد ولادة الطفل إذا لم يكن لنظامك الغذائي قواعد أثناء الحمل، ضعي قواعد جديدة له سيساعدك كل مما يلي بطريقة ما على تنظيم التمثيل الغذائي والتحكم في الجوع.

  • حاول الحصول على السعرات الحرارية بالتساوي من الأطعمة المختلفة على مدار اليوم.
  • الفطور هو أهم وجبة في خطتك، خذها على محمل الجد.
  • تناول الأسماك والبقوليات والدجاج منزوع الجلد واللحوم. هذه مصادر جيدة للبروتين وتقلل الشهية.
  • يمكن أن تساعد دورات الحوض في إذابة دهون البطن
  • يمكن أن تساعدك اليوجا والبيلاتس على زيادة المرونة واستعادة القوة.
  • يمكن أن تكون حركة الجسر فعالة في شد عضلات البطن والعضلات المركزية.
  • كرة التمرين هي أداة مفيدة جدًا لإذابة دهون البطن بعد الحمل.
  • تعمل الرياضات الهوائية مثل السباحة وركوب الدراجات والجري على زيادة معدل ضربات القلب وهي فعالة لتحقيق على لياقة ما بعد الولادة

اقرأ المزيد: كيفية الحصول على معدة مسطحة وثابتة

امنح جسمك فرصة للشفاء

يعارض الخبراء اتباع نظام غذائي بعد الولادة مباشرة لإعادة بناء جسمك، فإن أول ما يهم هو صحتك يحاول جسمك إصلاح نفسه لا تتعجل، ولكن لا تقلق كثيرًا أيضًا تحتاج إلى منح جسمك الوقت الكافي لإصلاح نفسه والعودة إلى حالته الطبيعية قد لا تفقد الوزن بالسرعة التي تريدها، ولكن إذا كنت عنيدًا واتبعت ما ورد أعلاه، فستحصل على نتائج جيدة